الاثنين، 23 مايو 2011

[AbuNawaf] حينما يُخطىء المرء

شبكة أبو نواف
Hotel seval
فنادق الحرم
عالم التقنية
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
Mobily-App Award Contest
 

حينما يُخطىء المرء
كاتب الموضوع :  Mahmoud Aghiorly

 
للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-10734.html

حينما يُخطىء المرء

المحادثة من ترجمة : محمود أغيورلي
تدقيق الترجمة : أنور دفع الله
مدة المحادثة
17min & 52sec
لمشاهدة المحادثة :


حينما يُخطىء المرء

كاثرين سشولز صحفية وقاصة ومدونة كتبت في عدة مجلات و صحف ومن ثم قامت بكتابة كتاب نال من الشهرة النصيب الوفير يدعى " حينما يخطئ المرء " وتتحدث في هذه المحادثة الشيقة عن ذلك الأمر تحديداً وعن شعور الإنسان انه مصيب على الدوام وكيف ان هذا الشعور يودي به الى الهاوية وهو متعنت لا يعبأ بكل الإشارات التي تدور من حوله محذرة إياه من المضي قدماً ناهيك عن نصح أخلاءه وأصدقائه من حوله وكيف يجابه هذا النصح بعدة أساليب .
فتبدأ المحادثة قائلةً "
لقد قضيت جُل الخمس سنوات الماضية من حياتي وانا أفكر حينما نفهم الأمور بصورة خاطئة .. رغم كل تلك الإشارات من حولنا وكيف نتصرف عندما نكتشف أننا مخطئون حيال ذلك وكل هذا يخبرنا عن طبيعتنا كبشر في الحقيقة .. جميعناً ..يقوم بكل شيء .. ويحاول المستحيل لكي يتجنب أن يعترف بخطئه او على الاقل التفكير بأنه .. قد يكون مُخطئاً فنحن ننغمس في أنفسنا "


ومن ثم تستطرد كاثرين سشولز بسؤال من في المؤتمر .. من منكم قادر على ان يعدد المعتقدات او الخيارات او القرارات الخاطئة التي يؤمن بها .. ببساطة لا أحد .. فبحسب قولها نحن نعيش الحالة اللحظية على الدوام مما يجعلنا ضيقي الأفق فيما يخص الماضي والمستقبل حيث تقول "
إن التجرد في تقيم النفس وفي كونها عرضة للخطأ تتناثر بعيداً ولا يمكننا أن نفكر بأي شيء نحن مُخطئون حياله والمشكلة في هذا .. هو اننا في حالة
" الآن - اللحظة الحالية " حيث هنا نعيش .. نحن نحضر الاجتماعات في حالة " الآن - اللحظة الحالية " نحن نخرج الى الرحلات العائلية في حالة " الآن - اللحظة الحالية " نحن نصوت ... ونعبر عن آرائنا في حالة " الآن - اللحظة الحالية " انها طريقة فعالة لكي نمضي قدماً في هذه الحياة وان نحبس أنفسنا في هذه الفقاعة التي تحيط بنا والتي هي شعورنا بأننا مصيبون في كل شيء "

وتعقب عن هذا كاثرين سشولز بقولها نحن دوماً نحبس أنفسنا في فقاعة وهالة توهمنا دوماً اننا مصيبون وهذه مشكلة كبيرة بحسب قولها وتقول ان اختراق هذه الفقاعة والخروج منها هو أعظم ما قد يقوم به المرء حيال نفسه كما جاء في قولها "من الممكن الخروج من هذه الفقاعة .. وان قمتم بذلك .. فإن هذا سيعد أعظم تصرف أخلاقي .. وواع .. ومبدع .. يمكنكم القيام به في هذه الحياة "

وتصف الفرد المتعنت في فقاعته ب ويلي الذئب القيوط الذي يظهر في كارتون الأطفال الذي يستمر على الدوام في ملاحقة الطائر آملاً منه باصطياده ولكنه دوماً ينتهي به الأمر في السقوط من على الجرف حيث تقول " دعوني أشرح كيف هي الحقيقة عن كون المرء مخطئ هل تذكرون كارتون " اللوني تون " عندما يظهر فيه " ذئب القيوط " وهو يلاحق .. الطير العداء ولا يمسكه على الإطلاق في كل حلقة يحدث الآتي .. هناك لحظة .. يكون الذئب يلاحق الطائر فيعدو الطائر من الجرف وهذا امرٌ طبيعي .. لان الطائر يستطيع الطيران ولكن المشكلة .. ان الذئب يعدو خلفه عبر الجرف .. والذئب .. لا يجد مشكلة في ذلك ويستمر بالعدو .. الى تلك اللحظة التي ينظر بها الى أسفل قدميه .. ويدرك انه في الهواء معلقاً ومن ثم يسقط سقوطاً مدوياً ... نحن كذلك عندما نكون مخطئين ولا ندرك ذلك .. اقصد قبل إدراكنا لذلك نحن مثل هذا الذئب اثناء عدوه عبر الجرف .. إلى حين نظره إلى اسفل منه نتوهم اننا على ارض صلبة .. ولكننا لسنا كذلك على الإطلاق "

حينما يُخطىء المرء

وتصف هذه الحالة بالعمى .. وتقول " نحن لا نملك اي دليل داخلي يدلنا على اننا مخطئون تماماً حيال امر ما حتى يفوت الوقت قد فات على إصلاح ذلك تماماً "

وتعيد سبب هذا لتراكم الثقافة الذي يقوض الإنسان ضمن هذه الفقاعة فيصب الخطأ الذي يقوم به الإنسان هو " ذنب " او جريمة فتقول "نحن نتعلم و نجبل على ان الأشخاص الذين يقومون بالأخطاء هم الكسالى .. وعديمي المسؤولية وايضاً علاوة على هذا نحن نجبل على فكرة ان الطريق الى النجاح في هذه الحياة يجب ان يكون معفياً من الأخطاء "

فحبس انفسنا ضمن هذه الفقاعة بحسب قول كاثرين سشولز مريح جداً حيث تقول "
اننا نجزع من فكرة اننا قد نخطئ لان تبعا لما سبق فأن نقع في الخطأ يعني ان هناك خطأ فينا نحن كأفراد لذا نحن نصر دوماً على اننا مصيبون دوماً لان هذا الإصرار يجعلنا نشعر اننا أذكياء وذوي مسؤولية وحيويين وآمنين "
وهذه لب المشكلة فالتعنت دوماً اتجاه قرار ما خطرٌ جداً بحسب قولها " إن الوثوق بصورة تامة متعنتة على أنك على مصيبٌ في أمرٍ ما قد يكون خطراً جداً "

حينما يُخطىء المرء

ومن ثم تضيف كاثرين سشولز اننا لسنا فحسب نتعنت تجاه قراراتنا بل تجاه الأشخاص والإشارات والمواقف التي تحيط بنا والتي تحاول ان تؤول بيننا وبينه وتقول ان الجميع مهما كان مستواهم الثقافي او الاقتصادي يبررون تعنتهم بنفس الأسلوب وهذا الأسلوب يقوم على ثلاث افتراضات واهية على النحو التالي
1- انهم جاهلون ولا يملكون نفس المعلومات التي نملكها نحن حيال ذلك الامر وان قمنا بعرض كل المعلومات التي نملكها بكل كرم لا بد ولا محالة ان يستوعبوا خيارنا !
2-انهم لامحالة أغبياء لانهم يعون كل حيثيات القصة ولا يستطيعون تجميعها سوية لكي يستوعبوا ما نستوعبه نحن
3-انهم يعلمون الحقيقة ولكنهم يتعمدون طمسها لأسباب
" شيطانية " وتحوي مصلحة شخصية !
وتقول اننا نلجئ دوماً الى الافتراض الثالث ان كان الأشخاص هم أذكى و أوعى منا ونحن نعلم ذلك فلا نستطيع الا ان نشكك بدوافعهم من اجل ارضاء ذواتنا

حينما يُخطىء المرء

.. وتعقب وهنا يكمن الخطر دوماً ومن ثم تقول "
هذا التعنت التام تجاه صواب خياراتنا يمنعنا من ان نعترف بأخطائنا في اكثر الأحيان احتياجاً لذلك ويدفعنا الى ان نعامل بعضنا الآخر بصورة سيئة ولكن بالنسبة لي .. الأكثر سوءاً من كل هذا والأكثر إيلاماً هو اننا نفقد المعنى الأساسي من كوننا بشر ان الامر كما لو اننا نريد ان نتخيل ان عقولنا ماهي الا نوافذ شفافة ويمكننا ان نخرج من خلالها لكي نصف العالم كما هو من خلال هذا الإطار ونرغب بكل تعنت ان يقوم الآخرون بهذا على نحو سواء وان يروا الامور من نفس الزاوية التي نراها منها هذا خطأ كبير "


ومن ثم تستطرد كاثرين سشولز متحدثة عن الخطأ وانه امر طبيعي وتقول " ان قدرتنا على ان نخطىء ليس امرٌ محرج ففي النفس البشرية شيءٌ يجلعنا نتجاوز الاخطاء حينما نكتشفها ونعيد بناء انفسنا وهو امرٌ محوري في وجودنا البشري "

حينما يُخطىء المرء

وتقول كاثرين سشولز ان الخطأ في حياتنا لا بد ان يحدث بل يحدث على الدوام وهو المحرك الأساسي لهذه الحياة لكن تعنت الإنسان أحيانا يوقعه في فقاعة التوهم انه مصيب دوماً وهذا ما يجعله يتقوقع في حياته بعيداً عن منطقيته ويلتزم بخطئه فيذوب فيه حتى يتلاشى لانه فقط لا يريد ان يقتنع ان الخطأ جزء من اللعبة الكبيرة الحياة حيث تقول " هذه هي الحياة تحمل السعادة والتعاسة ونحن نؤلف القصص من حولنا عن العالم الذي يحيط بنا ومن ثم يرتد العالم علينا .. ويفاجئنا " وتختم محادثتها بقولها ان الإبداع يكمن في الاعتراف في الخطأ " بالنسبة لي ان أردت ان تعيد اكتشاف الإبداع عليك ان تخرج من دائرتك ومن فقاعتك التي توهمك انك مصيب دوماً حاول ان تستمع للآخرين من حولك وانظر الى عظمة وتعقيد وجمال الكون من حولك وأن تكون قادراً على ان تقول
" ياااه .. أنا لست متأكداً مما يحدث .. ربما أكون قد مخطئاً في هذا ""

حينما يُخطىء المرء

وبهذا تنتهي هذه المحادثة الشيقة بدعوة للجميع للإعتراف بأخطائهم واستدراكها .. والنظر الى النصح والاشارات والامور التي تجولمن حولنا والتي تحاول دوماً ان تقوض تعنتنا داخل قوقعة نرجسيتنا وبهذا ينتهي التقرير
شكراً كاثرين سشولز

تقرير محمود أغيورلي


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-10734.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 669,080

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
 

    شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا  
فيديو - سرقة محل ذهب في تايلند
سرقة محل ذهب في تايلند
صوت - إليك سريت
إليك سريت
ملفات - بنات النبي صلى الله عليه و سلم
بنات النبي صلى الله عليه و سلم
صور - شبشب الكيبورد
شبشب الكيبورد
صور - ياحليلها ماقدرت تقاوم الحموضه
ياحليلها ماقدرت تقاوم الحموضه
    اقسام الملتيميديا  
 

العاب فلاش | ملفاتمقاطع بلوتوثصوتصورفلاشمقاطع فيديومنوعات

 

   
    مواضيع أخرى لكاتب الموضوع Mahmoud Aghiorly  
  لورانس ليسيج : القوانين تحد من الإبداع
مقتطفات من ثلاثون كتاباً - الجزء الخامس
كتاب : حديث الكبار - الإصدار الثاني
بجورن لومبرغ يحدد أولويات العالم
كتاب : حديث الكبار
 

    اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة   
  بعض الأبيات المختارة + مقابلتي على قناة المرقاب
Crazy Cooking جنون الطهي
مما علمتني الحياة ..!
ثائر ، ومحفظة ضائعة ، وثرثرة !
عناقيد 54 - تباريح سابقاً
انضمام دول جديدة إلى مجلس التعاون الخليجي , دراسة مبسطة
عجائب الخالق (2)
وقفات انتخابية
خمس طرق للتركيز على نفسك
( بروتريهات ) وطريقه تصويرها مع Maciek Lesniak
 
  شبكة ابو نواف2000-2011
قوانين الشبكة •  الخلاصات RSSالملف الصحفي
 
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*

[AbuNawaf] عناقيد 54 - تباريح سابقاً

شبكة أبو نواف
مجموعات تطوير الذات
فنادق الحرم
عالم التقنية
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
Mobily-App Award Contest
 

عناقيد 54 - تباريح سابقاً
كاتب الموضوع :  حامد كابلي بريد العضو : tabareeh@hotmail.com

 
للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-10706.html

- بسم الله الرحمن الرحيم -
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الإخوة الأحبة هذه تباريح (54) بين أيديكم، بعد تغيير اسم السلسلة إلى (عناقيد)، وهي (دسمة) جداً، وربما يكون ذلك بسبب تأخر إنزالها، أرجو أن تنال على رضاكم، وهلم بنا نقطف عناقيدنا:

(نـفـحـات)
- سأل موسى ربه: ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة. فيقول أي رب! كيف؟ وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت، رب! فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله. فقال في الخامسة: رضيت، رب! فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله. ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك. فيقول: رضيت، رب، قال: رب! فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي. وختمت عليها. فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر. قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل: {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين} [32 / السجدة / الآية - 17] الآية. وفي رواية: سمعت الشعبي يقول: سمعت المغيرة بن شعبة يقول على المنبر: إن موسى عليه السلام سأل الله عز وجل عن أخس أهل الجنة منها حظا. وساق الحديث بنحوه. الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 189
خلاصة حكم المحدث: صحيح



(بارقة)
لم نأخـذ مـن الدنيا عهـداً على أن تصفـو لنا
ولم يكن بيننا وبينها موثقـا على دوام الرخاء
فـالهــم لا يــزال – زواراً - للإنْسَـــان
والأزمـاتُ تتراءى لنـا بيـن إقبـال وإدبـار
ويبقـــى الأمل بالله شمسـا لا تــغيب
ونبعــاً صافيــاً لا ينـضب.



(دعوة للدموع)
(طلحة بن عبيد الله) رضي الله عنه:
- هو أحد العشرة الذين بشرهم الرسول بالجنة، وأحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، شهد طلحة غزوة أحد وما بعدها من الغزوات، وكان يوم أحد يومًا مشهودًا، أبلى فيه طلحة بلاء حسنًا ،،
وحينما حدث اضطراب في صفوف المسلمين، وتجمع المشركون حول رسول الله كل منهم يريد قتله، وكل منهم يوجه السيوف والسهام والرماح تجاه الرسول إذا بطلحة البطل الشجاع يشق صفوف المشركين حتى وصل إلى رسول الله، وجعل من نفسه حصنًا منيعًا للنبي –صلى الله عليه وسلم-، وقد أحزنه ما حدث لرسول الله من كسر رباعيته (أي مقدمة أسنانه)، وشج رأسه، فكان يتحمل بجسمه السهام عن رسول الله، ويتقي النبل عنه بيده ويدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم حتى شلت يده، وشج رأسه،,
وفي صحيح البخاري:
الراوي: قيس بن أبي حازم
رأيت يد طلحة التي وقى بها النبي صلى الله عليه وسلم قد شلت""
وفي الحديث: أنه [صلى الله عليه وسلم] كان عليه يوم أحد درعان فنهض إلى الصخرة فلم يستطع فأقعد طلحة تحته فصعد النبي صلى الله عليه وسلم حتى استوى على الصخرة، قال الزبير بن العوام: فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "أوجب طلحة".
قال عنه النبي –صلى الله عليه وسلم-: "طلحة شهيد يمشي على وجه الأرض"



(من خِضم الشبكة العنكبوتية – بتصرف -)
(أنا لا أريد قيادة السيارة.. أريد عفتي عن نداءاتكم مصانة)
بقلم: سمر أمين

أقولها وتقولها بنات جنسي العفيفات الطاهرات، واصدح بصوتي لكل ناعق متبجح بحقوق لي مزعومة مكذوبة، لكل من يتشدق بأنني مظلومة، أقول إنكم في الحقيقة كاذبون، نعم والله فانتم لا تريدون لي إلا المهانة والتفسخ من الدين والأخلاق التي تربيت ونشأت عليها، رباني أبي على الحجاب والدين والعفاف، علمتني أمي أن لا اخرج متعطرة ولا اخرج إلا لضرورة، تعلمت في مدرستي أن وظيفتي أسمي وأعظم وأشرف وظيفة أن أكون زوجة مطيعة محبة أنجب – أطفالاً - يكبرون، لدينهم يدعون, عن بلاد الإسلام بأرواحهم يدافعون، ثم يأتي من ينادي منكم بضرورة أن أقود سيارة!! مالكم ومالي؟ لماذا تنازعوني كرامتي وعفتي؟ هل انتهت كل حقوقنا ولم تبق إلا قيادة سيارة؟؟ إن أنا قدت السيارة ماذا يفعل أمثالكم أشباه الرجال؟؟ هل يجلسون في البيت يطبخون وينظفون البيت ويربون الأطفال؟؟ أم أنها إضافة إلى أعبائي وحملا لا أطيقه ولم يخلقني ربي له؟!! - أخبروني - كيف أتحمل مشقة القيادة في شوارع - مزدحمة - متهالكة، وزحام خانق وشمس محرقة؟ وليل مخيف؟ وانتم أعرف وأكثر خبرة بمخاطر الطرقات والسيارات، فالمستشفيات مزدحمة بضحايا الحوادث المرورية، والسجون في كل يوم تستقبل - الكثير من - السائقين هذا عنده قضية دهس وذاك مخالفة وغير ذلك، لماذا تزجون بي ومثيلاتي في مثل تلك المخاطر؟ بالله عليكم يا من تتبجحون بحقوقي لماذا لم تناقشوا وتتعالى أصواتكم بما هو أهم من قيادة السيارة؟ أين حقي في أن أتعالج في مستشفى تعمل فيه نساء مسلمات اطمئن بينهن ولا أتحرج؟
وقد بُح صوت الكثير والكثير من دعاة الدين والغيرة ونادوا بها دون أن يجدوا من يستمع لهم، أين حقي في أن تتزوج بنات جنسي ممن ترضى دينه وخلقه دون قيود النسب والقبيلة وحقنا في الرفض والقبول؟ أين حقي في أن أتسوق واشتري حاجياتي في سوق نسائي متكامل بعيد عن أعين الذئاب الذين أنتم من تريدون أن ينهشوا بنظراتهم الجائعة في جسدي؟ لماذا لم تنادوا أولئك الذين انعم الله عليهم بالأموال ليستثمروا أموالهم فيما يحفظ أعراضنا وكرامتنا؟ مالي أراكم تستدلون بحديث وتغفلون نصفه الآخر أو روايته الأخرى؟! كثيرا ما تستدلون بقول رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام ( النساء شقائق الرجال)، لماذا غفلتم عن الحديث (النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم) رواه أحمد، هل من الكرامة أن يزج بي وببنات جنسي لنعمل كاشيرات بين الرجال؟ نعمل نحن كاشيرات ونحل محل شباب تحطمت أحلامهم في أن يحصلوا على عمل شريف ورزق حلال ينفقون به على أهليهم لينتهي الحال ببعضهم إلى التسكع في الأسواق والمقاهي، - إن من الفتيات - من تريد أن تتزوج برجل يخاف الله وتجلس في بيته معززة مكرمة، ومنهن من تريد أن تعمل لكن ليس مع رجال، بالله عليكم إذا كانت الأمهات يعانين اشد المعاناة من أبنائهن الشباب، وتجلس الواحدة منهن قلقة متخوفة إن تأخر ابنها في العودة، تخاف عليه من الحوادث، هل ينقصها أن تقلق أيضا وتخاف على ابنتها التي تأخرت عن البيت؟ إما لعطل في سيارتها أو حادث؟
_ وأكرر - أنا وأخواتي العفيفات لسنا بحاجة إلى قيادة سيارة، فكفوا ألسنتكم وأقلامكم عن المناداة والدعوة إلى تحريرنا وتغريبنا، نحن ملكات طهر وعفاف رغما عنكم، ولن نرضى أن تنازعونا مملكتنا وعفتنا، زعمتم أن في ذلك حماية لنا من السائق الأجنبي!! فأي حجة واهية أتيتم بها؟! السائق عند الضرورة مع المحرم أفضل وأحسن بكثير من فتاة تقود سيارة يتعرض لها ألاف الذئاب،، وزعمتم أن تلك حضارة فمالي أراكم تنصلتم عن مسؤولياتكم أنتم؟ فالحضارة على عاتقكم, أنتم من يجب عليكم النهوض بهذه الأمة وهذه البلاد
ختاما اعذروني على قسوة كلامي، واسأل الله لكم الهداية ولي ولمثيلاتي الثبات، وان كنتم صادقين فوفروا لنا ما يحفظنا عن أعين الذئاب البشرية من أسواق ومستشفيات ودوائر حكومية نسائية متكاملة، ولا تغرنكم دعاوى التغريب والتحرير
- وللفائدة -
حكم قيادة المرأة للسيارة للشيخ عبد العزيز ابن باز - رحمه الله -
هنا

- وفي الإهداءات أدناه مقال رائع للكاتبة (قمراء السبيعي) فراجعه - غير مأمور -
===============

(بكل سهولة)
انظر لحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة نفسها.. وفكر في الحل البسيط والأيسر، فهناك أناس بارعون في حل المشاكل بطرق سهلة والبعض الآخر بارع في تكبير المشاكل.
ركز على الأسلوب الأسهل في حل المشاكل و تجنب كل ما يعقد الأمور.
مثال:
ذات مرة في اليابان وفي مصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة وهي مشكلة الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب فماذا يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة؟؟
لحل المشكلة:
قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن الصابون بداخل الصناديق ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، وتعيين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي فضحها الجهاز.
الحل البديل:
في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم أتوا بمروحة إليكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم توجيهها إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء.



(ابتسم)
- قيل لأعرابيٍّ : ما اسم المَرَقِ عِندَكُم؟ قال : الَّسخينُ. فقيل له : فإذا بَرَد، فماذا تُسَمُّونَهُ؟ فقال الأعرابي : لا نَدَعُهُ يَبرُد.
- قال رجل لأحدهم - سائلاً إياه عَن عمره -: كَم تَعُد؟ قال: مِن واحدٍ إلى ألف وأكثر،
قال: لَم أُرِدْ هذا! كم تَعُدُّ مِن السِن؟ قال: اثنتين و ثلاثين سِنّاً، سِتَةَ عَشَرَ فوق و ستة عشر في الأسفل،
قال كم لك مِن السنين؟ قال: ليس لي منها شيء، السُنونُ كلها لله،
قال: يا هذا، ما سِنُّك؟ قال: عَظم،
قال: ابنُ كَم أنت؟ قال: ابن اثنين، رجلٌ و امرأة،
قال له: ليس هذا ما أردت! كم أتى عليك؟ قال له: لو أتى عليَّ شيءٌ لَقتلني،
قال: فما أقول؟ قال: تقول: كم مضى مِن عُمرك؟.

=============================

(كلُّ امرِئٍ في بَيتِهِ صبيٌّ)!!!
قيل: (كلُّ امرِئٍ في بَيتِهِ صبيٌّ)، أي يَطرَحُ الحِشمَةَ، ويستعمل الفُكاهَةَ، ويُضرَبُ في حُسْن المعاشرة‏،،
قيل‏:‏ كان زيد بن ثابت من أَفْكَهِ الناس في أهْلِهِ وأدْمَثِهم إذا جلس مع الناس، وقَال عمر رضي الله عنه‏:‏ ينبغي للرجل أنْ يكونَ في أهلهِ كالصبي، فإذا التُمِسَ ما عِندَهُ وُجدَ رجلاً.

=============================

(من مدينة الحبيب – صلى الله عليه وسلم – )
(الـعـجـوة)
قال صلى الله عليه وسلم:
(من اصطبح بسبع تمرات عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)
الراوي: سعد بن أبي وقاص/ المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5779
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

وفي العجوة فوائد عجيبة، وقيل: والمدينة –النبوية- فتشتهر بأفضل وأغلى التمور على الإطلاق وهي تمور عجوة المدينة، والتي لا زالت تحتفظ بأهميتها وحجم الطلب الكبير عليها وارتفاع أسعارها، لندرتها نظرا لأن هناك أحاديث بينت فضلها على غيرها من أنواع الأغذية والتمور.
وتؤكد الأبحاث التي أجرتها إحدى الشركات عبر خبراء أفادت بان عجوة المدينة من أفضل الأنواع وأكثرها تكاملا في التمثيل الغذائي وأفيدها لصحة الإنسان.
ومن بحث لإحدى الأخوات (لم تذكر اسمها)، تقول –بتصرف-:
تمر العجوة من محتويات برنامج الطب النبوي الذي استفاد منه الكثير ومن هنا جاءت فكرة وضرورة البحث عن محتويات البرنامج من الناحية العلمية الكيميائية والطبية،
العناصر المكونة له:
يحتوي على جميع العناصر الغذائية،
يحتوي على نسبه عالية من النشويات، يحتوي على جميع الفيتامينات، يحتوي على الأملاح القلوية، الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك،
(التمر يحتوي على جميع العناصر الذي يطول جدا ذكرها ولا يمكن حصرها في عدد قليل من السطور)
الفوائد الطبية لتمر عجوة المدينة:
*يقوي الرحم.
*يساعد على العلاج من الأنيميا لاحتوائه الحديد.
*لعلاج الإمساك لاحتوائه على سكر الفركتوز.
*لديه فعاليه ضد الحساسية لاحتوائه عنصر الزنك.
*يوقف النزيف إثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين (كي أو كاف) والتاناين الذي هو عبارة عن ماده قابضة.
*يمكن استخدامه في حالات الفشل الكلوي لاحتوائه على فيتامين ب1،ب2،ب6وإضافه لسكر الفركتوز.
*يدخل في تقوية العظام لاحتوائه الكالسيوم.
*يخفف الحموضة والحرقة لاحتوائه الأملاح القلوية.
*يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتوائه على مادة الكاروتين.
*يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه المغنيسيوم والكالسيوم.
وتوصلت دراسات حديثة بشأن تمر عجوة المدينة تميزه عن باقي التمور والله اعلم، من هذه الدراسات:
*يساعد على الوقاية من السم:
أثبت في جمعية بريطانية وبجانب الدراسات في جامعة الملك عبد العزيز،
عندما يتعرض جسم الإنسان لتسمم، هناك إنزيم ينتج داخل الكبد يعمل كمضاد للسموم فعندما يدخل السم إلى الجسم هذا الإنزيم يرتفع ولذلك عندما يتناول سبع تمرات من عجوة المدينة نجد أن هذا الإنزيم يبدأ يهبط إلى الوضع الطبيعي.
وتناول العجوة سوف تساعد الجسم على التخلص من جزء من السموم المختزنة في خلاياه مثل المعادن الثقيلة كالرصاص مثلاً، وهذه السموم قد كثُرت في عصرنا هذا بسبب التلوث الكبير للماء والهواء والغذاء الذي نتناوله.
*العجوة ودورها في علاج السحر:
أثبتت التجارب أن العجوة دور كبير في فك عقد السحر بجميع أنواعه مأكولا أو مشروبا ولها دور كببر في طرد خادم السحر إن كان السحر منثورا أو معقودا وغيرها.
العين والمس:*
ولها دور كبير في الشفاء من هذين المرضين ومازلنا نكتشف عجائب هذا النوع) أ.هـ
----------
ومما نقلت لكم أيضاً – بتصرف -:
(وعن عائشة رضي الله عنها، قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً" .الحديث رواه مسلم (14/3) و أحمد (6/152)
وفي صحيح مسلم: " إن في العجوة العالية شفاء ، أو إنها ترياق ، أول البكرة"
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2048
ويقول الإمام النووى في شرح هذا الحديث:
‏والترياق بكسر التاء وضمها لغتان, ويقال: (درياق) و (طرياق) أيضا كل فصيح. ‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم: (أول البكرة) بنصب (أول) على الظرف, وهو بمعنى الرواية الأخرى: (من تصبح) والعالية ما كان من الحوائط والقرى والعمارات من جهة المدينة العليا مما يلي نجد. أو السافلة من الجهة الأخرى مما يلي تهامة. قال القاضي: وأدنى العالية ثلاثة أميال, وأبعدها ثمانية من المدينة. والعجوة نوع جيد من التمر. وفي هذه الأحاديث فضيلة تمر المدينة وعجوتها, وفضيلة التصبح بسبع تمرات منه, وتخصيص عجوة المدينة دون غيرها, وعدد السبع من الأمور التي علمها الشارع ولا نعلم نحن حكمتها, فيجب الإيمان بها, واعتقاد فضلها والحكمة فيها, وهذا كأعداد الصلوات, ونصب الزكاة وغيرها, فهذا هو الصواب في هذا الحديث.....)
-----------
وللوقاية من السحر يستخدم سبع عجوات أو تمرات من تمر المدينة، قال صلى الله عليه وسلم:
((من تصبح بسبع تمرات، عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر))
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2047
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله -: (الصواب أنه علاج مستمر إلى يوم القيامة لإطلاق الحديث الشريف حديث سعد المذكور، والصواب أيضا أن ذلك ليس خاصا بالعجوة بل يعم جميع تمر المدينة لقوله صلى الله عليه وسلم في رواية مسلم: "مما بين لابتيها" والله ولي التوفيق) (فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين – ص 173).
قال فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان – حفظه الله - : (وإن تيسر التصبّح بسبع تمرات من تمر العجوة فهذا سبب شرعي وحصن حصين من كل ساحر مريد). أ.هـ .
ويقول أيضاً الشيخ سليمان العلوان: وقد اشترط كثير من أهل العلم في التمر أن يكون من العجوة على ما جاء في الخبر، ولكن ذهب آخرون من أهل العلم إلى أن لفظ العجوة خرج مخرج الغالب فلو تصبّح بغير تمر العجوة نفع، وهذا قول قوي وإن كنت أقول إن تمر العجوة أكثر نفعاً وتأثيراً إلاّ أن هذا لا يمنع التأثير في غيره) (نشرة لفضيلة الشيخ بتاريخ 21 / 1 / 1417 هـ – ص 3).
عناقيد 54 - تباريح سابقاً
وأخيراً:
دونكم الهدية أدناه – في الإهداءات - عن مدينة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم،،
ولمن أراد تسهيل (وأقول تسهيييل، وليس بيع، حتى لا يظن البعض أنها دعاية :) ) فمن رغب في الحصول على (تمر العجوة) من المدينة النبوية فليوصني وليبشر بسعده بإذن الله.
(طـيـبـة) أحبك والمحبة عزوتي
والحب من عظـم الهـوى أضناني
يا راحلاً صوب الحبيبة صف لها
وجدي وشوقـي كيف هز كيانـي.



(رصدويه)
*من المظاهر الشركية المنتشرة في بلدنا وللأسف، والبعض لا يدري عنها، فمثلاً –وقد قمت بذكرها مسبقاً- قيام بعض سائقي سيارات النقل الكبيرة بتعليق خرقة سوداء في طرف سياراتهم ظناً منهم بأنها تدفع العين، وكذلك اعتقاد البعض في الخرز أو الخرزات الزرقاء كذلك بأنها تدفع العين، وهذا كله من الشرك بالله – عز وجل -.
--------------
*ظاهرة خطيرة من المظاهر المحرمة والمنتشرة في الكثير من المجلات وغيرها، ألا وهي ما يعرف بـ (الأبراج)، وهي من الأمور المحرمة في الشرع، وللأسف يستهين بها بعض الناس، وقد سئل سماحة المفتى عنها هذا السؤال: ما حكم الاستماع إلى ما يسمى بالأبراج، علما أنني أستمع إليها وأنا لا أعتد بها؛ فهل في هذا مخالفة شرعيه أو لا، أفتونا مأجورين؟
الجواب: النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" [سنن الترمذي الطهارة (135)، سنن أبي داود الطب (3904)، سنن ابن ماجه الطهارة وسننها (639)، مسند أحمد (2/476)، سنن الدارمي الطهارة (1136)]. أخرجه جماعة من الأئمة من طرق يعضد بعضها بعضا؛ فهو حديث ثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهذا وعيد شديد لمن أتى الكاهن أو العراف فصدقه فيما يقول مما فيه ادعاء لعلم الغيب، والأبراج من جنس هـذا العمل ففيها ادعـاء لعلم الغيب فلا يجوز الاستماع لها، ومن استمع لها وصدقها فيخشى عليه من الدخول في الوعيد السابق عصمنا الله وإياكم من أسباب سخطه.
---------------
*أتذكر قديماً كلمات أغنية من الأغاني –اشتهرت في حينها- وكلماتها فعلاً كأنها تخاطب أشخاص سكارى أو مغيبين، من ضمن كلماتها، يقول: (دعانا حميد للبستان لكن وجدنا الدرب للبستان موذي، فقال البعض إن الدرب هذا، وقال البعض إن الدرب موذي!!)، بالله عليكم إلى أن يريد أهل الضلال أن يصلوا بنا وبعقولنا؟!! وماذا استفدنا نحن من (حميد وبستانه ودربه)؟!!
---------------
*خبر مفاده: "مسلسل تركي" يتسبَّب في (300) قضية خيانة زوجية في إحدى الدول العربية!!
ولا تعليق.



(قـافـيـة)
وأيُّ حُسامٍ لَمْ تُصِبهُ كَلالَةٌ؟ -- وأيُّ جَوادٍ لَمْ تَخُنهُ الحوافِرُ؟
فَسَوْفَ يَبِينُ الحَقُّ يَوْماً لِنَاظِرٍ -- وتَنزو بِعوراءِ الحُقودِ السَّرائرُ
وَمَا هِيَ إِلاَّ غَمْرَةٌ ، ثُمَّ تَنْجلِي -- غيابتُها، واللهُ مَن شاءَ ناصِرُ
فَقَدْ حَاطَني في ظُلْمةِ الْحَبْسِ ، بعْدَمَا -- تَرَامَتْ بأَفْلاَذِ الْقُلُوبِ الْحَنَاجِرُ
فَمَهْلاً بَنِي الدُّنْيَا عَلَيْنَا، فَإِنَّنَا -- إِلَى غَايَةٍ تَنْفَتُّ فيهَا الْمَرائرُ
تَطولُ بِها الأنفاسُ بُهراً، وتَلتَوِي -- على فَلكةِ السَّاقين فيها المآزِرُ
هُنالِكَ يَعْلُو الْحَقُّ ، وَالْحَقُّ واضِحٌ -- ويَسفلُ كَعبُ الزُّورِ ، والزُّورُ عاثِرُ
وَعَمَّا قَلِيلٍ يَنْتَهِي الأَمْرُ كُلُّهُ -- فَما أَوَّلٌ إِلاَّ وَيَتْلُوهُ آخِرُ
-البارودي-



(للمتذوقين... خيااال)
كلام عذب رقراق عن النبي – صلى الله عليه وسلم -
1) الجادي المدوف في صبر النبي الرؤوف.
2) الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز.
3) الرضاب المعسول في جود الرسول.
لا تتردد.. أقرب تسجيلات إسلامية، واطلب هذه المحاضرات، للشيخ الأديب الحبيب: (علي القرني)،،
فإن كنت من عشاق الأدب والكلام المنمق، فقد وقعت على كنز، وإن كنت من عامة المستمعين فقد استمتعت بجميل الكلام وعذب الخطاب، وأكثرت من الصلاة على الحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم -.



(كم أحب هذا الرجل)
الأستاذ الحبيب/ محمد صالح بن حسن فرغل، شاعر (قوافل الشهداء)، والذي كان له الفضل بعد الله في تشجيعي على الخوض في غمار الشعر، هو بالفعل شاعر مبدع، بل وساحر بشعره التصويري، وغالب شعره في مجال الدعوة، يقول في إحدى قصائده:
أنا لا أقول الشعر مبتذلا
للحالمين على الرُبى الخضرِ
يتلذذون بكل مُتخمة
ويمازجون الماء بالخمرِ
إلى أن يقول:
لكنما شعري أسطِّرُه
للأُسد رابضة على الثغر
حول الكناس لها إذا زأرت
صوت يدك جلامد الصخر
يتقربون يرونه نُسكا
بدماء من مردوا على الكفر.
وأخيراً:
كم أحبك في الله يا (أبا الحسن) :

عناقيد 54 - تباريح سابقاً



(لواسع ولواذع)
- بعض الأمهات.. تأمل أن تجد لابنتها زوجا أفضل من أبيها، ‏وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة مثل أمه.
- تحدُثــُـك دائما عن نفسك دليل على أنك لست واثقا منها.
- يسرع الكثير من الناس لتصديق الذم المنتشر عن إنسان أكثر من تصديقهم بمديحه.
- يتعب الإنسان أكثر ما يتعب وهو واقف في مكانه.
- الذي يعطي ليراه الناس لا ‏يسعف أحدا في الظلام.
- الكبرياء والذل ، توأمان متلاصقان.



(فـتوى مسموعة)
استمع للعلامة ابن باز رحمه والله وهو يجيب عن هاذين السؤالين:
(هــنــا)
(وهــنــا)



(كم أحب هذا الشعار)
أسأل الله – عز وجل – أن يديم لنا هذه الشعيرة، وأن يجعل أهل الحسبة بالمرصاد للعلمانيين والليبراليين وكل من أراد الفساد والإفساد في البلاد، ونصيحة لكل من تسول له نفسه بالكلام أو التطاول على المحتسبين بأن يخاف الله، ولا يكن سببا في تطاول غيره على الهيئة، فوجودهم من أكبر الأسباب في حفظ هذه البلاد – ولله الحمد -:

عناقيد 54 - تباريح سابقاً



(بارقة)
من أصحاب الملايين، يقول: والله ما أنفقت يوماً للزكاة مليوناً إلا عوَّضني الله سبحانه بمليونين.

(وقفة باسمة)
ويقول هذا المليونير:
"لم تكن زوجتي تستجيب لنصائحي في توفير استهلاك الكهرباء، فقلت لها: أي توفير في الكهرباء سأُعطيك إياه، فصرت أشعل النور وتجيء هي تُطفئه".



(لاذعة)
أتعجب من فتاة تقول بأنها بريئة، فتصرخ عندما ترى (فأراً)، وتبتسم عندما ترى (ذئباً).



(قريباً بإذن الله)
سيصدر قريباً بإذن الله – عز وجل – الجزء الثاني من كتاب: (تباريح) وهو بعنوان: (عناقيد)، ولقد قام بعض الإخوة مشكورين بتصميم بعض الأغلفة المقترحة للكتاب، أتمنى منكم إبداء الرأي فيها، وطبعا المجال مفتوح لإهدائي بعض التصاميم:

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً



(ألغاز سريعة)
من باب تحريك الذهن، واستدعاء التذكر، سوف أورد في كل عدد – بإذن الله - بعض الألغاز من هنا وهناك، مثل كتاب الألغاز الصادر من دار طويق وغيرها، وألغازنا في هذا العدد هي:
1) من هو الشخص الذي قد يفرح كثيراً لو كان أعور؟
2) خمس قطط، يلزمها خمس دقائق كي تصطاد خمسة فئران، كم من الوقت يلزم لمئة قطة كي تصطاد مائة فأرة؟
3) كم حرفا في اللغة العربية تُقرأ طرداً وعكساً كما هي؟
4) سقطت طائرة في إيطاليا، وجميع ركابها من الإنجليز، وكان اتجاه الرحلة إلى ألمانيا، فأين يدفن الناجون؟



(باختصار)
الرجل المغرور: ديـك يظن أن الشمس لم تشرق.. إلا عنـد سماع صوتـه
بسمة الزوجة: لغـة اللـُطف العالميـة
الغرور: مُسكن يخفف آلام المغفليـن
الابتسامة: من أعظم الأسلحة التي تكافح بها في الحياة


(انتبااااه!!)
*قيل: الكلمة لك تملكها فإن خرجت منك ملكتك، وقيل: الكلمة الجارحة رصاصة قاتلة تدمي قلوب الآخرين فاحترس لا تطلقها.

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

وأكرر:
(الكلمة لك تملكها فإن خرجت منك ملكتك)
ودونكم هذه التحفة:
(حروف تجر الحتوف)
للشيخ: علي بن عبد الخالق القرني.
(هــنــا)


(همسات في أذنها)
في هذه الزاوية الجديدة سوف أورد تباعاً - بإذن الله - الكثير مما يسمى بـ(الرومانسيات الزوجية)، وهي عبارة عن بعض الأقوال والأفعال التي من شأنها أن تغير حياة المرأة مع زوجها للأفضل - بإذن الواحد الأحد -، والكثير منها مقتبس من هنا وهناك – بتصرف -، وخصوصاً مذكرة باسم (رومانسيات جنسية)، فإلى الهمسات السريعة الأولى:
ـ عندما يسافر زوجك لمدة قصيرة اكتبي له بطاقات صغيرة أخفيها بين ملابسه واكتبي له بعض العبارات التي تعبر عن حبك له أو أبيات من الشعر.
ـ أثناء وجودكما وسط مجموعة من الأقارب أو غيرهم، اهمسي في أذن زوجك عبارة رقيقة مثل (أنا سعيدة لأنك زوجي).
ـ ضعي بطاقات التهنئة لكل مناسبة من المناسبات الشرعية، كعيد الفطر في كل مكان يصل إليه في البيت كالصالة وغرفة النوم.
ـ بعد أن ينام الزوج تسللي ومعك قلم روج وقلم كحل.. واكتبي على المرآة – في غرفة النوم - عبارات تعبرين فيها عن حبك لزوجك، ليتصبح بها عندما يجهز نفسه للخروج.
ـ فكرة حلوة.. بعد الغداء دلكي رجليه بكريم واعملي له كما يسمونه (مساج) حتى تنشط الدورة الدموية.
ـ قبل أن يرجع من العمل بخري غرفة النوم وعطريها، حتى إذا دخلها قال: (الله يبارك في زوجتي ولا يحرمني منها).
ـ فكرة لمكافئة الزوج، صممي بخط جميل (شهادة تقدير), ثم وقعي عليها بالأسفل: (زوجتك المخلصة), وضعيها في إطار جميل واهديها لزوجك.
ـ قارورة الحب.. افرغي زجاجة أي مشروب ثم احضري ورقة واكتبي عليها شعر أو الصفات التي تعجبك في زوجك ورشي الورقة بالعطر ثم ضعيها في الزجاجة واحكمي الغطاء وضعيها في مكان يعتاد الجلوس فيه.
ـ من باب التغير.. تناولا طعام العشاء مثلاً غرفة النوم.
ـ أشياء جميلة ممكن تضعينها تحت الوسادة:
*قصيدة أو رسالة رومانسية,,
*شوكولاتة صغيرة، مرفقة بورقة صغيرة فيها كلمات حب,,
*ورقة صغيرة, بها تلميح إلى وجود كنز في مكان ما, وكرري (قارورة الحب) المذكورة أعلاه، بعد إخفائها, واطلبي منه البحث عنها.
ـ اتصلي به خلال النهار وأخبريه إنك مشتاقة إليه.
ـ لا تبخلي على نفسك أو على زوجك بالعطور.. ولا تنسي أن تعطري الشراشف واللحف وأجمل طريقة لثباتها ادهنيها من الجهة المقابلة للسرير ولاحظي النتيجة.
ـ إذا كان زوجك من مستخدمي الحاسب الآلي, افتحي على شاشة التوقف واكتبي فيها عبارة حلوة أو بيت غزلي أو أي شيء يحبه.
ـ وقت غيابك عن المنزل.. ضعي على السرير القميص الذي ستلبسينه واكتبي بورقة معطرة بعض الكلمات الدالة على شوقك له.
ـ احضري نوته صغيرة أو دفتر مذكرات شكله جميل واكتبي فيها مقدمة رومانسية وسجلي فيها اللحظات السعيدة من أول زواجكم وركزي على المواقف التي أحببته من أجلها وتذكري بين فترة وأخرى مع زوجك هذه اللحظات.
ـ احرصي على أن لا تنامي حتى يأتي بحيث تكونين دائماً معه حتى ولو لم يكن بك نوم.. تعودي أن تغطيه وأن تدعي الله له.
* وبإذن الله سيكون هناك المزيد في العدد القادم.



(رسالة جوال)
أرسل لي أحدهم:
قسما بمن بعث البشير إلى البشر
وأنزل الشورى وطه والقمر
إني أحبك في الإله محبة
أرجو بها الدرجات في دار المقر.



(قافية ونشيد)
(دموع اليتيم)

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

كشيخٍ حائرٍ أبصرت يوماً
صغيراً قد جَفَا الدنيا ونَاحا
تُغالب عينَه العبراتُ حرَّى
يناغي الدمعَ قد نَسِيَ المِرَاحا
فأبصرني وفي عينيه برقٌ
فشقَّ الهمُّ قلبي واستباحا
فقلت ومقلتي سكبت دموعي
رويدك يا صغيرُ دعِ النُّواحا
فقال: أنا (يتيمٌ)، قلتُ:كلا
فعينُ اليتم من فقد الصلاحا
فخالَطَتِ ابتسامتُه دموعاً
ظَنَنْتُ الحزن قد ولّى وراحا
فقال وقد تلعثم في سؤالٍ
أيا عماه أرجوك السماحا
صغار الحي نادوني يتيما
وكل القوم قد عافوا امتداحا
أحقاً لن يعود أبي، فمن ذا؟
يسليني؛ لمن أشكو الجراحا؟
وهذا الهم شيبني صغيرا
أناجي الدمع أرتشف الجراحا
وكل الأمنيات غدت سرابا
مع الأحلام تصطحب الرياحا

*** *** ***

تذكرت اليتيم وما حباه
إله الكون من خيرٍ متاحا
فقلت مغالبا حزني، وقلبي
كواه الحزن ممتشقا رماحا
بُنيَّ كفاكَ ألهبْتَ الحنايا
بهمٍّ قد حَوَى حتى البِطَاحا
بُني.. بُني لا تحزن فإنّا
لك الأحباب فلترجُ الفلاحا
لك الأصحاب فلنمضِ سويا
نعيد المجد نرتقب الصباحا
فغالبْ يا حبيب القلب هما
وسلِّ النفس وامنحها المزاحا
فودعني يكشر عن ثنايا
وسر النفس قد بان ولاحا
وأطرق ماشيا يدعو: إلهي
وودعني بدمع واستراحا
***************
ولقد أنشدها المنشد المبدع/ أبو عبد الملك - حفظه الله:
(هــنــا)

عناقيد 54 - تباريح سابقاً



(ابتسامه)

عناقيد 54 - تباريح سابقاً



(رسـالة)

عناقيد 54 - تباريح سابقاً



(فوائد بالنكهات)

عناقيد 54 - تباريح سابقاً


(أيام زمان)

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

وهنا صور لـ(السماور)، وهو إناء قديم كان يستخدم لصنع الشاي:

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

وهنا بئر زمزم قديماً:

عناقيد 54 - تباريح سابقاً



( رصدويه .. مرة أخرى)
1) ولا زلنا نعاني من مثل هذا التخلف والعقلية الفظة الغريبة!! خبر مفاده:
زوج يعتدي على زوجته بالضرب بالمستشفى لإنجابها مولودة أنثى!!
----------
2) يقول أحدهم (وهو من أصحاب المناصب ومن المتعالمين الذين يهرفون بما لا يعرفون) : ( إنه ليس من حق المحتسبين التدخُّل فيما تطرحه دور النشر، كما أنه ليس من حقّهم التدخُّل فيما يقرأه الزوّار)
وأقول له أنا العبد الفقير:
يا (فلان)، أولاً: من حق كل مسلم إنكار المنكر بالضوابط الشرعية وكل بحسب ما قدر له الشرع، فلا تتفلسف وتهرف بما لا تعرف.
ثانياً: هل تعلم بأنني وجدت في إحدى معارض الكتاب كتابا يجمع جميع أو غالب القصائد لشاعر كفّره أهل العلم لقصائده التي تطاول فيها على الواحد الأحد الله -عز وجل-، وأنا أعرف أن الكثير من المتفيهقين ستتطاول أعناقهم الآن لأنني كتبت لفظ (الكفر)، وكأنهم يريدون أن نحذفه من شريعتنا، ولكن نحن لا نكفر إلا من كفره الله ورسوله، ونسير خلف علمائنا الثقات من أمثال العلامة الراحل (ابن باز) و (ابن عثيمين) وغيرهم من ثقات أهل العلم الشرعي، وأرجع إلى ذلك الشاعر المارق حيث قال في إحدى قصائده:
من أين يأتي الشعر يا قرطاجة ... والله مات وعادت الأنصاب.
والعياذ بالله من هذا الكفر،،
فما رأيك يا (فلان)؟!! على حسب كلامك أنا يصح لي أن أرسل ابني الفتى اليافع ليشتري كتاب من معرض الكتاب فيه هذا الكفر ويحفظه ثم بحسب زعمكم أقوم أنا بالتصحيح له وإرشاده وأقو له هذا كفر!!، حسناً.. ومن يوجه من ليس له موجه؟!! ولم لا تختصر المشوار وتجنب أعين الموحدين قراءة هذه الكفريات؟!!
ولمعلوميتك هذا الكتاب الذي أسلفت أنا ذكره في الأعلى فيه قصيدة (متى تفهم)!! وأظن أنك تعرف من يقصد ذلك الشاعر بهذه القصيدة، فهل ستسمح أنت بنشر الكتاب الآن، أم ستتحفظ لكي لا تذهب وظيفتك؟!!
سبحان الله، وعجبا عندما يكون ولائنا لغير ديننا، وعندما نغار على أموالنا أكثر من غيرتنا على شرعنا، والله المستعان.
----------
3) قبل أن أبدأ بهذه النقطة، احفظوا هذه الأسماء (الأسرة)، (المجد)، ثم أقول:
لأنهم (منفتحون) يستطيع (الريموت كنترول) في بيوتهم أن يأتي بقنوات العالم!!، كم ناقشت وناقشت، وبعضهم يتذمر والبعض يتحايل على نفسه، وعقله، وقلبه، ويتبع هواه، عموماً بعد أن سمعت هذه القصة من الداعية (عبد الله بانعمة)، فأقول لكل من ناقشني أو غضب مني عندما ناصحته في عاقبة وويلات انفتاحه بإدخاله لقنوات الدنيا إلى بيته، وجعلها بين يدي أولاده وبناته وزوجته، لن ولن ولن أناقشكم، فقط اسمعوا واستمعوا (بقلوبكم وعقولكم) لـ (بانعمة) وهو يقول: حدثني أحد الآباء من (المنفتحين) وهو يتحطم ألماً!! يقول بأن لديه (6) من البنات, كلهن فضت بكارتهن!! هل تعرف من فعل ذلك؟!! لقد فضت بكارتهن على يد (أخوهن)!!،، وبكل أسف.. كم بكيت وأنا استمع لهذا الكلام، فهنيئاً لكل الـ.....!!، وربما أسرع بعضهم ليخادع الواقع ويتحايل عل عقله فيقول لي: لا تبالغ، هذه قصص من نسج الخيال أو مبالغ فيها، فأقول له: اتصل بـ(بانعمة) واسأله عن ذاك الأب المكلوم (المسكين) – عافانا الله - وتحقق بنفسك، والشيء بالشيء يذكر، أتذكر قصة ذاك الأب الذي ذهب لمدرسة ابنه الذي في نهاية المرحلة المتوسطة، وقبل الاختبارات النهائية بقرابة الشهر، وطلب من المدير سحب ملف ابنه!! وبعد إصرار المدير في أن يعرف السبب!!، قال له الأب بأنه يريد أن يرسل ابنه ليكمل دراسته المتوسطة في الخارج!!، فتعجب المدير أكثر، وقال: الآن، وقبل الاختبارات النهائية بشهر؟!!، وأصر أيضاً على معرفة السبب المباشر، فأخبره الأب (المغفل) بأنه وجد ابنه نائماً مع أخته!!، وأكملوا أنتم الباقي!!، وعندما سأله (أي سئل الأب ابنه عن هذا المنكر، وسبب وقوعه فيه؟!) أخبره الابن بأنه طبق مشهداً رآه في إحدى القنوات الـ.......، والمضحك المبكي أن ذلك الأب (المنفتح) يريد أن يعالج هذه المصيبة بإرسال الابن ليكمل دراسته في الخارج!!
وأكرر – عافانا الله – ورسالة لكل من ضيع أمانته (بغباء)!! وخصوصاً الذين يقولون: نحن نضع أرقام سرية للأجهزة، ونتحكم فيما نريد من أبنائنا مشاهدته من عدمه، فأقول لهم: كيف الحال وأخباركم؟!!،
الكثير من الأبناء الآن، أو عفواً الأطفال أصبحوا من (عتاولة) أو (فطاحلة) أو كبار (الهكر) في الإنترنت واختراق البريد الإلكتروني، فهل سيعجزهم فتح (باسوورد) أو الرقم السري (للرسيفر) الخاص بطبق فضائي؟!!
وأخيراً.. سيقول لي الكثير وما البديل فأقول كما بدأت مقالي دونكم جهاز استقبال المجد أو الأسرة، ففيهما البديل النافع - بإذن الله - من أخبار وفوائد.



(كلمات منتقاة)
هنا بعض الحكم والعبارات الجميلة،،،
جزى الله خيراً من قام باختيارها وتصميمها بهذا الشكل:

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً



(حـل اللغز)
هذا هو حل اللغز الذي أوردته في تباريح (53) :





(لواذع)
من المضحك أن الكثير ممن يتمنون الخلود لا يجدون ما يفعلونه في أوقات فراغهم!!
---------------
* قال أحدهم – لا فض فاه -:
لم يستوعب العلمانيون العرب من الغرب إلا درس ترويج الرذيلة والنيل من الفضيلة، فنقلوا أعفن ما وصل إليه أسيادهم.



(موقع الكابلي)
أتمنى منكم – فضلاً لا أمراً - إبداء آرائكم وملاحظاتكم حول التصميم والإعداد لموقعي قبل إخراجه بشكله النهائي - بإذن الله -، وهنا الموقع:

www.kabli.net


(قـشـعريـرة)

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً

عناقيد 54 - تباريح سابقاً


(هدية العدد)

1) أنين الغيرة:
(هـــنـــا)
-----------
2) الرسالة الأمينة في فضائل المدينة:
(هـــنـــا)
-----------
3) كلمات جميلة للشيخ: علي بن عبد الخالق القرني:
(هـــنـــا)
-----------
4) مقال: (المرأة السعودية أشرف من كل الظنون الخائبة)، للكاتبة المكرمة/ قمراء السبيعي:
(هـــنـــا)


عناقيد 54 - تباريح سابقاً

ولنا لقاء في (عناقيد أو تباريح) القادمة بإذن الله،
وأكرر طلبي برأيكم في إبقاء الاسم (عناقيد) أو العودة إلى الأصل: (تباريح)،
كما أتمنى منكم إبداء الرأي، ولو بالتعليق في أسفل الموضوع،،
(حامد كابلي)


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-10706.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 669,097

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
 

    شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا  
بلوتوث - الشيبان اذا تطعموا القهوه
الشيبان اذا تطعموا القهوه
صور - غشييم
غشييم
صور - الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية
صور - زحمه يادنيا زحمه
زحمه يادنيا زحمه
صور - السيارة أم أرجل
السيارة أم أرجل
    اقسام الملتيميديا  
 

العاب فلاش | ملفاتمقاطع بلوتوثصوتصورفلاشمقاطع فيديومنوعات

 

   
    مواضيع أخرى لكاتب الموضوع حامد كابلي  
  تباريح ‎(53)‎ للخواص
تباريح 52
تباريح 51
رصدويه 1
تباريح 50
 

    اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة   
  بعض الأبيات المختارة + مقابلتي على قناة المرقاب
Crazy Cooking جنون الطهي
مما علمتني الحياة ..!
ثائر ، ومحفظة ضائعة ، وثرثرة !
حينما يُخطىء المرء
انضمام دول جديدة إلى مجلس التعاون الخليجي , دراسة مبسطة
عجائب الخالق (2)
وقفات انتخابية
خمس طرق للتركيز على نفسك
( بروتريهات ) وطريقه تصويرها مع Maciek Lesniak
 
  شبكة ابو نواف2000-2011
قوانين الشبكة •  الخلاصات RSSالملف الصحفي
 
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*