الأحد، 31 يوليو 2011

[AbuNawaf] فن التحرر من المشاعر السلبية (EFT)

شبكة أبو نواف
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة
فنادق الحرم
عالم التقنية
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
Mobily Wajid Refresher
 

فن التحرر من المشاعر السلبية (EFT)
كاتب الموضوع :  رشود التميمي بريد العضو : rashud2000@gmail.com

 
للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-10944.html

(الحرية النفسية)

فن التحرر من المشاعر السلبية (EFT)

عندما خطر لي أن أكتب هذا الموضوع خشيت أن لا أتمكن من لملمة أطرافه وتشعباته فتتناقص الفائدة المأمولة منه، لكنني آثرت طرحه عسى أن يكون فيه مصلحة. فإن بدا هذا الموضوع طويلا أو استطراديا فإنني أعتذر للقارئ الكريم مقدما عن الإطالة.

قد يرى البعض أن المرض النفسي منقصة أو عيب من العيوب التي يجب إخفاؤها، ولكن هذا التصور خاطئ بلا شك؛ إذ أن المرض النفسي لا يختلف كثيرا عن المرض العضوي، ويجب أن لا يكون هناك فرق بينهما في الحرص على التشخيص والعلاج، بل إنهما قد يتبادلان الأدوار؛ فينتج عن المعاناة النفسية مرض عضوي كالقولون والحساسية وآلام الظهر والرقبة وصعوبات التنفس، وربما نتج عن الأمراض والتشوهات العضوية مرض نفسي كالقلق والاكتئاب والعزلة. ولهذا فلا أرى مبررا أبدا للتحرج من الأمراض النفسية وتلمس علاجها.

وفي الحقيقة فإنني أكاد أجزم بأنه لا أحد منا إلا وتعرض لمعاناة نفسية سواء صغرت أم كبرت، فكلنا نخوض غمار هذه الحياة التي لم نفصّلها كما نشاء وإنما اضطررنا دائما للتكيف مع ظروفها، والتعايش مع أفراحها وأتراحها، والتعرض لملابساتها المفاجئة التي لا يمكن التحكم بها وبمساراتها خصوصا في المراحل العمرية المبكرة.

ومن جانب آخر، يجب إدراك الفرق بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية؛ فالأولى يكون المريض فيها مدركا لمرضه ومتفاعلا مع واقعه رغم معاناته، وساعيا لعلاج مشكلته، وأما في الحالة الثانية فإن المصاب بالمرض العقلي كالفصام والذهان والهلوسة لا يعلم في الغالب أنه مريض، خصوصا في الحالات الحادة، وقد ينفصل عن الواقع فتختلط عليه الحقيقة بالخيال ويصاب بالهلوسات، وربما يَظهر لك بعد إصابته بالمرض العقلي وكأنه شخص آخر في سلوكه وتصرفاته. والأمراض العقلية في بعض حالاتها تعود إلى خلل في المخ أو الأعصاب فيكون علاجها وصف الأدوية من قبل المختصين، وقد تكون الرقية في بعض الأحيان علاجا ناجعا للكثير منها سواء كانت عضوية أو ناتجة عن المس أو العين أو السحر. وعلى أية حال، فلا أعتقد أنه يمكن علاج الأمراض العقلية باستخدام تقنية "التحرر من المشاعر السلبية" التي نحن بصددها الآن.

لست أدري ما السر في عدم انتشار طريقة العلاج بالتحرر من المشاعر السلبية (EFT) في المجتمعات العربية كما هي منتشرة في المجتمعات الغربية مع أنها ذات نتائج باهرة لعلاج أنواع كثيرة من الأمراض النفسية ابتداء بأنواع الفوبيا والمخاوف وانتهاء بحالات الإدمان كإدمان القهوة والتدخين والكحوليات والمخدرات.

يبدو أن عدم انتشارها على المستوى الشعبي يعود إلى عدم التصديق بنتائجها نظرا لبساطتها الشديدة، فهي غالبا لا تستغرق أكثر من دقائق معدودة، وتظهر وكأنها نوع من العبث إذا علمنا أنها تختصر مدة العلاج التي تمتد لأشهر باستخدام الطرق التقليدية إلى دقائق، وربما لزم تكرارها أكثر من مرة على فترات متباعدة في بعض الحالات. وقد يعود عدم انتشارها إلى سهولة ممارستها من قبل المريض بحيث لا يحتاج إلى طبيب نفسي متخصص، فهي بذلك تؤدي إلى كساد سوق المعالجين النفسيين، وهنا يأتي الدور الحاسم لمصادر المعلومات التي أصبحت متاحة للجميع.

تسمى طريقة العلاج هذه بطريقة التحرر من المشاعر السلبية (Emotional Freedom Techniques)، وتسمى اختصارا (EFT)، ويترجمها البعض بـ (الحرية النفسية)، وهي ترجمة تبدو خاطئة؛ فالحاصل أثناء العلاج هو "تحرر من المشاعر السلبية" بكل معنى الكلمة، حتى أن بعض المرضى الذين يعانون من مشاعر سلبية مزمنة يئسوا من التخلص منها قد يشعرون بالمفاجأة أو ما يشبه الصدمة بعد اختفاء تلك المشاعر.

وهذه الطريقة تقوم على الاستفادة من مبادئ العلاج بالإبر الصينية، ولكن دون استخدام الإبر، وإنما بالربت بالأصابع على نقاط معينة على الوجه والصدر. وهي تفترض أن الربت على هذه النقاط يعيد التوازن في مسارات الطاقة (Meridians) عبر الجسم وبالتالي يتم التخلص من المشاعر السلبية كالألم والخوف والغضب والقلق والحزن... الخ.

بدأ استخدام هذه التقنية العلاجية في الثمانينيات على نطاق ضيق في الولايات المتحدة على يد مخترعها كريغ Gary Craig، وهو مهندس يحمل بعض المؤهلات في البرمجة اللغوية العصبية NLP، ثم بدأت في الانتشار شيئا فشيئا إلى أنحاء كثيرة من العالم. وقد عقد كريغ مؤتمرا في أواخر التسعينيات لعدة أيام حضره عدد من المختصين في العلاج النفسي ودار فيه نقاش رائع لجوانب مختلفة من هذه التقنية العلاجية ودمجها مع طرق علاجية أخرى، وهي متوفرة في الإنترنت على ملفات فيديو باللغة الإنجليزية مدتها أكثر من أربع عشرة ساعة.

طريقة العلاج:
في الحالات التي يمكن قياس المشاعر فيها كالغضب والحزن والألم يفضل في البداية أن يتم تحديد درجة المعاناة من عشر نقاط، ليتم التحقق من تأثير العلاج وبالتالي تكرار الجولة مباشرة حتى تصل حالة المعاناة إلى الصفر وتختفي تماما، وهذا القياس لا يلزم في بعض الحالات التي لا يمكن قياسها كأمراض القولون مثلا.

ويتكون العلاج من مرحلتين هما "الإعداد" و "الربت" (شاهد المقاطع في آخر المقال).

ومن الأساسيات أن يقوم المريض بقياس مشاعره السلبية قبل الشروع بالعلاج، ويكون القياس بأية طريقة مناسبة، والدارج في ذلك أن يحدد قوة مشاعره السلبية في معيار من عشرة نقاط، فإذا كان يعاني من فوبيا إبرة الحقنة، على سبيل المثال، فإنه يحدد درجة خوفه من الحقنة، ولتكن مثلا 8 من 10، على اعتبار أن أقوى مشاعر الخوف عنده هي 10، ويكون ذلك بطريقة تلقائية تماما دون الحرص على الدقة. والقياس مناسب في الحالات التي يشعر بها المريض، كأنواع الفوبيا المختلفة أو الحزن أو الغضب أو الألم أو الرغبة (في حالات الإدمان)، وأما عند علاج الأمراض ذات العلاقة بالمشاعر النفسية كالقولون والإمساك وغيرها فلا يستخدم القياس، لأنه أصلا لا توجد مشاعر آنية.

بعد ذلك تبدأ المرحلة الأولى، وهي مرحلة الإعداد، ويتم هنا الضرب برؤوس الأصابع بإحدى اليدين على منطقة الكاراتيه (أسفل الكف) من اليد الأخرى لعدة مرات مع ترديد عبارة "رغم أني أشعر بكذا وكذا (المشكلة) لكنني أتقبل نفسي وأسامحها تماما". ويفضل النطق بالمشكلة هنا لتحفيز العقل الباطن ومراكز التفكير في المخ على معايشة التجربة وعدم رفضها وبالتالي المشاركة في إعداد مسارات الطاقة لحالة المشاعر التي تجري معالجتها، فإذا كان المريض مثلا يشعر بالغضب والحزن معا، فيجب معالجة كل واحدة من هاتين العاطفتين على حدة. وقد يستعاض عن الربت على منطقة الكاراتيه بتدليك خفيف على منطقة وسط عضلة الصدر في أحد الجانبين، كما يتضح من أحد المقاطع في آخر هذا المقال. والهدف الأساسي من هذه المرحلة هو التخلص مما يسمى بالانعكاس النفسي (Psychological Reversal)، وهو حين يكون المريض راغبا بالعلاج على مستوى الوعي ولكن العقل الباطن لا يرغب بذلك، والأمثلة كثيرة، كحالات تأنيب الضمير أو الحقد على الآخرين؛ فالتعبير عن القبول والرضى يؤهل العقل الباطن للتوافق مع الوعي وتقبل المرحلة الثانية من العلاج.

المرحلة الثانية، وهي مرحلة الربت، حيث يتم الربت بالأصابع لعدة مرات على نقاط محددة هي: بداية الحاجب، ثم الصدغ بقرب العين، ثم أسفل العين على عظمة الخد، ثم فوق الشفة العليا، ثم تحت الشفة السفلى، ثم على (عظمة الطوق) وهي بداية عظمة الترقوة الواقعة أسفل الحنجرة جهة اليمين أو الشمال، ثم تحت الإبط، ويفضل أيضا أن يتم الربت فوق أعلى الرأس وباطن الرسغ. ويفضل ذكر المشكلة أثناء الربت على كل منطقة. وقد يختصرها بعض المعالجين بالربت بين الحاجبين وبجانب العين وتحتها.

بعد ذلك يلاحظ المريض حالته ومشاعره ويقيسها مرة أخرى، وسوف يجد أن تلك المشاعر السلبية قد نقصت حدتها، ولتكن درجتها الآن مثلا 4 من 10، وهنا يكرر المرحلة الثانية ثم يقيس أيضا، وهكذا حتى يصل إلى الصفر، وبهذا تكون المشكلة قد انتهت تماما. وتستغرق هذه العملية كاملة خمس دقائق تقريبا في الأحوال العادية. وقد تختفي تلك المشاعر السلبية التي تم علاجها إلى الأبد. أما إن عادت مرة أخرى بعد زمن فتتم إزالتها بنفس الطريقة مع البحث عن أية مشاعر سلبية أخرى مرتبطة بالحادثة أو الموقف (السبب الأصلي للمشكلة). وفي الحالات الشديدة قد تصل مدة العلاج إلى نصف ساعة، تزيد أو تنقص، حيث ينقب المريض عن أية حادثة أو موقف أو تجربة سيئة لها ارتباط بمشاعره تلك ويقوم بعلاجها بنفس الطريقة حتى يتلاشى تأثيرها على نفسه تماما.

عند مراجعة أنواع الأمراض التي يعالجها المختصون بهذه الطريقة يمكن تقسيمها إلى أربعة أصناف رئيسة: الأمراض النفسية، والأمراض العضوية ذات الأسباب النفسية، والعادات السلبية، وحالات الإدمان.

الأمراض النفسية:
من أروع النتائج التي تم تحقيقها باستخدام طريقة التحرر من المشاعر السلبية هي علاج حالات الفوبيا (الرهاب) بكافة أنواعها. والفوبيا هي خوف مرضي غير مبرر ناتج في الغالب من تجربة شخصية مبكرة قد لا يعيها المريض. والخوف من الأخطار شعور فطري طبيعي يدفع الجسم للاستعداد لمواجهة المخاطر أو الهروب منها (fight or flight)، ولكن عندما تظهر أعراض الخوف بشدة من دون احتمال وقوع خطر فإن ذلك يعتبر حالة من حالات الفوييا. وأنواع الفوبيا لا تكاد تحصى، فمنها فوبيا الطائرات، والأماكن المرتفعة، والأماكن المفتوحة، والأماكن المغلقة، والحشرات كالعناكب والصراصير، والحيوانات المختلفة، والتلوث بالجراثيم والاتساخ، والإبر، وركوب السيارة، والوحدة، والزحام، والفشل.. الخ.

وقد شاهدت عرضا لمخترع هذه التقنية يعالج فيه مريضا خمسينيا لديه فوبيا الماء، وكانت حالته مستعصية، إذ كانت المشكلة تنمو لديه منذ الصغر حين كانت والدته تحذره من النهر المجاور بأنه ملوث وفيه أسماك مفترسة، وتلا ذلك حوادث متفرقة حيث كان رفاقه يفاجئونه برميه في المسبح، مستغلين مشكلته للتندر، وتفاقمت حالته كثيرا مع مرور الزمن. ثم حاول هذا المريض العلاج بشتى الطرق ولم يفلح، إذ كان يخاف من مجرد الاقتراب من أماكن المياه. وقد رأيت في هذا العرض كيف أن مشكلته انتهت تماما وأصبح يستمتع بالغطس في مياه المسبح بعد نصف ساعة تقريبا من بدء العلاج بهذه الطريقة.

ومن الحالات النفسية الممكن علاجها أيضا حالات الأسى والحزن الشديد، والمشاكل العاطفية كالفقد، وكذلك ما يسمى بـ "رهاب المسرح"، والقلق، والشعور بالذنب، والأرق، والخجل الشديد، وكافة الأمراض النفسية التي ترتبط بالمشاعر السلبية.

الأمراض العضوية ذات الأسباب النفسية:
لقد حققت هذه الطريقة في العلاج نجاحات باهرة على كافة الأمراض العضوية ذات الأسباب النفسية كالقولون، ونوبات الربو، وحالات الإمساك المزمن، والشقيقة (الصداع النصفي)، وآلام الرقبة، وآلام الظهر، وبقية الآلام المرتبطة بتقلص العضلات. وفي الغالب يكون سبب هذه الآلام نفسيا. فإن كان المريض يدرك السبب النفسي وراء هذا المرض العضوي فالأفضل أن يبادر إلى علاج السبب النفسي بنفس الطريقة، فهذا يعجل بالشفاء بإذن الله، وإن لم يكن يعرفه فيكتفي بعلاج المرض نفسه. فإذا كان- على سبيل المثال- يعلم أن الألم في يده يعود إلى شعوره بتأنيب الضمير نتيجة إلحاقه أذى أو عاهة في شخص دون قصد، فالأفضل بالطبع هو معالجة شعوره بالذنب، فهذا أسرع وأنجع لإزالة الألم، وإلا فيمارس هذه الطريقة لعلاج الألم نفسه.

وبعض هذه الأمراض العضوية قد تحتاج لتكرار الجلسات لعدة أيام، بجلسة أو جلستين يوميا، ولا تظهر النتيجة إلا بعد أيام، كحالات القولون العصبي مثلا. ويؤكد بعض المختصين إن الأسباب النفسية لمرض القولون تتعلق غالبا بمشاعر تجاه الأب، إما بالفقد أو المعاناة أو القسوة أو غيرها، ولا أعلم لهذا الربط تفسيرا.

العادات السلبية:
هذه العادات السلبية كثيرة ومتنوعة، فمنها ما يعاني منه الأطفال كالتبول اللاإرادي أثناء النوم، ومنها ما يعاني منه الصغار والكبار كقضم الأظافر وأكل الشعر أو نتفه، وإخفاء الفم أثناء الحديث، والتأتأة.. الخ.

فن التحرر من المشاعر السلبية (EFT)

وقد كنت محتارا حول إمكانية علاج التأتأة باستخدام تقنية التحرر من المشاعر السلبية، فعثرت في الموقع الرسمي لهذه التقنية (eftuniverse.com) على علاج حالة لسيدة كانت مسئولة في مدرسة، وكانت تعاني من ثلاث مشاكل هي القولون العصبي والتأتأة ورهاب المسرح، والواضح أن رهاب المسرح ناتج عن مرض التأتأة، إذ كانت تخشى كثيرا من الحديث أمام مجموعة من الأشخاص. وبالنسبة للقولون فقد نصحها ثلاثة أطباء بإجراء عملية جراحية للقولون، وكانت كل مرة تقوم باللجوء لطبيب آخر لتجد نفس النصيحة. وقد جرى علاجها بطريقة الحرية النفسية في وقت قصير بجلسات لكل مشكلة على حدة، لتتخلص تماما من كل هذه المشاكل، فأصبحت تتحدث أمام الناس بطلاقة وبلا أية مشاكل، وانتهت مشكلة القولون عندها تماما.

ما أعلمه جيدا عن مشكلة التأتأة هو أنها تنشأ في الغالب إما بسبب منع الطفل من البكاء وإسكاته عنوة، أو من تعرضه لموقف مخيف جدا في مرحلة عمرية مبكرة، كتهديده بالقتل أو مشاهدة التهديد بالقتل لشخص آخر. وعلاج التأتأة بالتنويم المغناطيسي لا يقل سهولة، لكنه يحتاج إلى منوّم حاذق، وقد اطلعت على تسجيل صوتي نادر– من الخمسينيات الميلادية- لـ (ديف إلمان Dave Elman) ضمن سلسلة تعليمية له، وهو أحد أكثر المنومين إبداعا في التاريخ، حيث قام بعلاج مرض التأتأة لرجل بالغ بتنويمه والبحث عن سبب المشكلة بأسلوب الارتداد (regression) فوجد أن السبب هو عقاب أبيه له لتصرف طريف، عندما كان عمره سنتين، وعندما بكى الطفل منعه أبوه من البكاء. وهنا نجد أن (إلمان) جعل المريض يكمل بكاءه الطفولي أثناء التنويم، وبعد الجلسة انتهت مشكلة التأتأة. والتسجيل طريف يمكن الاستماع له هنا:



وما دمنا نتحدث عن العلاج بالتنويم المغناطيسي، فإنني أرى أن العلاج بالتحرر من المشاعر السلبية أسهل كثيرا من العلاج بالتنويم وأسرع، وهي لا تحتاج إلى معالج مختص وإنما يقوم المريض بعلاج نفسه. ويأتي بعد ذلك هاتين الطريقتين- في رأيي- أسلوب العلاج النفسي بالإيحاء والإقناع، وهذا طريق طويل للعلاج، فالتعامل مع العقل الباطن عن طريق التنويم لعلاج المشكلة أسهل كثيرا من التعامل مع العقل الواعي والتأثير به.

حالات الإدمان:
ينقسم الإدمان هنا إلى قسمين، إدمان نفسي كالإدمان على القهوة والشيكولاته وبعض أنواع المأكولات والتدخين والكحوليات، وإدمان نفسي عضوي كالإدمان على المخدرات بأنواعها.

وهناك حالات يمكن اعتبارها حالات إدمان نفسي كتلك الناتجة عن بعض الوساوس القهرية (OCD)، كإدمان غسل اليدين أو الأواني والأدوات، وإدمان التخزين القهري للأطعمة والأغراض، والشك القهري حول نسيان غلق الأبواب وفصل الأجهزة الكهربائية، وغيرها من الحالات.

فأما الإدمان النفسي فيسهل التخلص منه عن طريق العلاج بالحرية النفسية، وسيجد المدمن بعد جولات قليلة أن لا رغبة لديه بتناول تلك المادة على الإطلاق، وقد تنتهي رغبته وتوقه إليها نهائيا، وقد تعود فيتم القضاء عليها مرة أو مرتين حتى تختفي تماما، وهذا ما يحصل عند معالجة عادة التدخين مثلا.

وأما الإدمان النفسي العضوي، كالإدمان على المخدرات مثلا، فكما هو واضح، يقوم على الإدمان النفسي والإدمان العضوي، وهنا مصدر الصعوبة في علاج مثل هذه الحالات، فاستخدام تقنية الحرية النفسية يكسر الإدمان النفسي ويبقى الإدمان العضوي والأعراض الانسحابية، وإذا تحققت الرغبة الأكيدة لدى المدمن فإن كسر الإدمان النفسي تماما سيكون عاملا حاسما للسيطرة التدريجية على الإدمان العضوي، وبالتالي القضاء على إدمان المادة المخدرة نهائيا مع مرور الوقت، وهناك حالات كثيرة في أمريكا تم علاجها بنجاح للإقلاع عن المخدرات كالكوكايين وغيره.

وبعد علاج الإدمان، بكافة أنواعه، لابد من معالجة الأسباب المؤدية إليه، فإذا كان الدافع لشرب الكحول أو المخدر هو الهروب من الحزن أو القلق فيجب معالجة هذا السبب والقضاء عليه بنفس الطريقة.

وكقاعدة عامة، يمكنك استخدام هذه التقنية العلاجية على أي مرض، فقد تم علاج مرض الذئبة الحمراء بهذه الطريقة، وهو مرض جيني. وشعارهم دائما هو: "استخدمها لكل شيء" (Try it on everything). وليس هناك أية أضرار محتملة من استخدام العلاج بالحرية النفسية حتى لو لم يتحقق الشفاء.

وأشير هنا- والشيء بالشيء يذكر- إلى مبدأ مهم يدركه جيدا المعالجون بالتنويم المغناطيسي (hypnotherapists) والمعالجون النفسيون (psychotherapists)، وهو أن أكثر الأمراض النفسية تنبع أساسا إما من الشعور بالذنب (عقدة الذنب)، أو من الضغينة على الآخرين، وهما وجهان لعملة واحدة، فالشعور بالذنب ناتج عن خطأ غير مقصود ارتكبه المريض في حق الآخرين، والشعور بالضغينة ناتج عن خطأ ارتكبه شخص آخر في حق المريض. وفي كلتا الحالتين يبقى المريض حاملا هذا الشعور بالذنب أو الضغينة حتى ينتج عنه اضطراب ومضاعفات أخرى مع مرور الزمن.

وعندما أتحدث هنا عن الشعور بالذنب فإنني لا أعني الأخطاء التي يرتكبها الشخص متعمدا، فهذه يجب أن نشعر بها وأن نحاسب أنفسنا عليها ونستغفر لها إن كانت في حق أنفسنا ونصححها ونعتذر عنها إن كانت في حق الآخرين، ولا أعني بالطبع ذلك الشعور بارتكاب الذنوب والمعاصي الذي يدفعنا للتوبة والاستغفار، وإنما أعني تلك الأخطاء التي تقع في حق الآخرين دون قصد كالتسبب عرضا في الإضرار بالآخرين.

وقد لاحظت أن مؤسس العلاج بالحرية النفسية (Craig) صار يحرص على أن يقول المريض في مرحلة الإعداد "أسامح نفسي تماما وأسامح الآخرين"، وهذا بالتأكيد يساعد في العلاج. ويقول جيرالد كاين (Gerald Kein)، وهو من أكبر المختصين المعاصرين في التنويم المغناطيسي، إنه يحرص شخصيا، ويوصي الآخرين، بأن يسامح نفسه ويصفح عن كل من يعرفه قبل النوم كل ليلة، ويقول أن هذا يعد من أهم أسباب الصحة والراحة النفسية.

وإذا شعر المريض بصعوبة الصفح عن شخص أخطأ بحقه، فهنا علامة واضحة على وجود مشكلة ومعاناة، وغالبا ما يقاوم المريض هذا الطلب من المعالج، فهو لا يعلم أنه هو نفسه المستفيد الوحيد من الصفح والمسامحة وليس الشخص الآخر، وأن بقاء الضغينة في نفسه يضره هو، ولن يكترث الآخر المتسبب في هذه الضغينة سواء بقيت في نفس صاحبها أو زالت. هذا بالطبع إن لم يكن له حق وفي وارده الاقتصاص لحقه.

ويذكرني هذا بالحديث المشهور الذي صح سنده على شرط البخاري ومسلم، وإن كان في متنه كلام، وقد تراجع الألباني عن تصحيحه وضعفه في ضعيف الترغيب والترهيب:

من حديث عَبْدُ الرَّزَّاقِ, عن مَعْمَرٌ, عَنِ الزُّهْرِيِّ, قَالَ أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ الْآنَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَطَلَعَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ تَنْطِفُ لِحْيَتُهُ مِنْ وُضُوئِهِ, قَدْ تَعَلَّقَ نَعْلَيْهِ فِي يَدِهِ الشِّمَالِ, فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ, فَطَلَعَ ذَلِكَ الرَّجُلُ مِثْلَ الْمَرَّةِ الْأُولَى, فَلَمَّا كَانَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ مَقَالَتِهِ أَيْضًا, فَطَلَعَ ذَلِكَ الرَّجُلُ عَلَى مِثْلِ حَالِهِ الْأُولَى فَلَمَّا قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَبِعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ- رضي الله عنهما- فَقَالَ: إِنِّي لاحَيْتُ أَبِي فَأَقْسَمْتُ أَنْ لا أَدْخُلَ عَلَيْهِ ثَلَاثًا فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُؤْوِيَنِي إِلَيْكَ حَتَّى تَمْضِيَ فَعَلْتَ قَالَ نَعَمْ. قَالَ أَنَسٌ: فكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَاتَ مَعَهُ تِلْكَ اللَّيَالِي الثَّلَاثَ, فَلَمْ يَرَهُ يَقُومُ مِنْ اللَّيْلِ شَيْئًا, غَيْرَ أَنَّهُ إِذَا تَعَارَّ وَتَقَلَّبَ عَلَى فِرَاشِهِ ذَكَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَكَبَّرَ حَتَّى يَقُومَ لِصَلَاةِ الْفَجْرِ. قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: غَيْرَ أَنِّي لَمْ أَسْمَعْهُ يَقُولُ إِلَّا خَيْرًا. فَلَمَّا مَضَتْ الثلاث لَيَالٍي, وَكِدْتُ أَنْ أَحْتَقِرَ عَمَلَهُ, قُلْتُ: يَا عَبْدَ اللَّهِ! إِنِّي لَمْ يَكـُنْ بَيْنِي وَبَيْنَ أَبِي غَضَبٌ وَلا هَجْرةٌ وَلَكِنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَكَ ثَلَاثَ مِرَاتٍ: يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ الْآنَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. فَطَلَعْتَ أَنْتَ الثَّلاثَ مِرَات, فَأَرَدْتُ أَنْ آوِيَ إِلَيْكَ لِأَنْظُرَ مَا عَمَلُكَ فَأَقْتَدِيَ بِهِ, فَلَمْ أَرَكَ عملتَ كبيرَ عَمَلٍ, فَمَا الَّذِي بَلَغَ بِكَ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: مَا هُوَ إِلَّا مَا رَأَيْتَ قَالَ فَلَمَّا وَلَّيْتُ دَعَانِي فَقَالَ: مَا هُوَ إِلَّا مَا رَأَيْتَ, غَيْرَ أَنِّي لَا أَجِدُ فِي نَفْسِي لِأَحَدٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ غِشًّا, وَلا أَحْسُدُ أَحَدًا عَلَى خَيْرٍ أَعْطَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ. فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ هَذِهِ الَّتِي بَلَغَتْ بِكَ وَهِيَ الَّتِي لَا نُطِيقُ.

مقاطع توضيحية:

شرح للطريقة المختصرة للعلاج بالحرية النفسية للدكتور حمود العبري



شرح جيد للمعالج البحريني عصام البلوشي



تطبيق من الدكتور حمود العبري لمعالجة فوبيا الثعابين


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-10944.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 672,197

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
صحيفة أنحاء الإلكترونية

    شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا  
صور - الله يتمم
الله يتمم
فلاش - فلاش والتقينا
فلاش والتقينا
صور - برودكاست بالغلط
برودكاست بالغلط
صور - المخبأ السري
المخبأ السري
صور - عشاء لذيذ
عشاء لذيذ
    اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة   
  فيديو : كيف تصبح وزيراً سعودياً ؟
سّلمتك بيد الله : خلفيات Black Berry
لغز المصنع + مشاركتي في طاش ١٨ وأم الحالة
صور حول العالم : ضحايا انفجار اوسلو + آثار المجاعة في الصومال .. والمزيد
حدث فى مثل هذا الأسبوع 3
عايش يريد أن يعيش !!
توزيعات رمضانية ..بشكل جديد وجذاب ..
معليش زي أبها مافيش
رمضان 1432هـ ... فلكِياً | زمنِياً | مناخياً
فيديو : عصبيه جداً + معاق في موقف بطولي
 
  شبكة ابو نواف2000-2011
قوانين الشبكة •  الخلاصات RSSالملف الصحفي
 
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*

[AbuNawaf] جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

شبكة أبو نواف
الندوة العالمية للشباب الإسلامي - القسم النسائي
فنادق الحرم
عالم التقنية
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
Mobily Wajid Refresher
 

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير
كاتب الموضوع :  بدر السعودية بريد العضو : bbss999@hotmail.com

 
للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-10930.html

السلام عليكم ورحمة الله
أخباركم يارب يكون الجميع بخير وصحة وسعادة

اليوم جمعنا لكم صور لماضي جده ام الرخاء والشده وأهلها الطيبين أحلى ناس بالعالم
قبل حوالي أربعين سنه او أكثر

وبعدها نشوف احد الصور والمنتجعات الحديثه علشان تشوفون الفرق بين قبل والحين

وصح قبل ان الفقر ملحطهم ومهبلن بهم والحياة صعبه والرجال يطلع من الفجر يترزق ويكد ولايرجع الا تالي الليول وجهه مسـود وشعره طاير من الشموس حتى ان اهله ينسون معالم وجهه من قل مايشوفونه
لكن برضو حياتهم جميله مب مثل هالحين مع اننا في حضاره وتكنلوجيا وكل شي عندنا وفي رغدن من العيش

نبدا ونتوكل على الله في الصور

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

شارع من شوارع جده قديم ولاحظو الكراسي والمقهى بوسط الشارع شكلهم قبل يسمعون بشارع ومقاهي الشانزليزيه
عاد قبل يقولون هالشارع من اكثر الشوارع حوادث بسبة المطافيق الي مسرعين وينشبون في هالكراسي الي بوسط الشارع
بس ماعليهم اهم شي يكشخون

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

هذ محل العصيرات قبل واهم شي الثلج وش كبره يعني عادي الثلجه تقعد اسبوع ماخلصت واهم شي لبس القرسنيه حقين الطلبات وزرات موحده مسوين كاشخين

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

مايوقف قبل عند حقين الصراف والبنوك الا راعيين الدبابات الكشخه عيال النعمه يعني مستحيل تشوف الي اقصى يسار الصوره الي طالعتن عصاقيله شايل ماء معتب من عند الصراف

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

برابر راجعاتن مسيان ( اخر العصر يعني ) للبيت عاد قبل ينامون هم وغنمهم وحمامهم شي طبيعي

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

هذ الي كنه بسام كوس االضاهر انه الي يسوي النعال الله يكرمكم وكل هالصوره ترا علشان الرادوالجديد كاشخ

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

هذا اكشخ حلاق في الديره واكثر الي يجون مب كله علشان التحليق بس علشان يتبردون بهالمراوح

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

هاذولا شكلهم الي يرفعون اسعار الشعير قبل شكلهم يخزنون ويبيعون ماجاء هالجيب الي يتبالص يسار عبث

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

قبل دايم الشيبان يقولون جاهم في هاك السنه الي راحت مرض السحات والي قبلها مرض المدري وشو ويفطسون نصهم وهم ماغير يمخمخون اسامي لهالامراض وانا والله من شفت هالشاورما اتوقع نص الي ماتوا قبل تسمم



خلونا من الاولين وبثارتهم وفقرهم وتعالو شوفو الصور الي وش زينها تفتح النفس <<< قلب على الاولين
هذي شاليهات ومتجعات تطل على مزار ع القصيم ودايم نتبطح انا وعائلتنا الكريمه بها عقب المغرب

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير



جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

بها شبه وعلاقه شوي من حياة الاولين صح



فيه ناس يتفننون في الاكل وتشبع بس مجرد انك تشوفه
شوفو شلون شكل هالجحه

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

عاد ربعنا يتفننون مشالله هالجحه كنها طايحه من عشرة ادوار

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

الصينيين عليهم حركات بثرررره زارعيين ثيل ويتبطحون بوسطه ويقولون طقوس دينيه

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

هالدب التفخ متحمس هو وخدوده تحلفون انه يسبح مسبح قاعه الف متر

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

اييه اكثررر مابقي الاشوووي

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

مشالله معلومه رهيبه توي ادري انا ان المدرسه بها فصوول لا وحاط علامات استفهام كبر راسه مسوي يعني اننا مستغربين



عليهم حركات هالشوام بالكيلو حشى موز مب مناشف

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

اعوذ بالله حاااار بقوه هالجار عساني مأسكن بجنبه بس الغريبه كاتبها بخطاط ومكشخها

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

ياسلام على الملاهي

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

من جد هالحين المجالس كلها نفس النمونه

جده زمان أول + طقوس دينيه والكثير

هالصور لو تدقق بها تعبر عن احد شيين
يأنهم يشربون وهم خايففين وبالعين العافيه من هالفيل الي قدامهم
او انهم مسوين اذكياء يقالهم مب لمه واخرتها بيخلونه عظامه فوق هالبحيره المخيسه
إلى هنا نصل إلى ختام موضوعنا الخفيف وان شالله أعجبكم
ووسع صدوركم
دعواتكم لنا ولوالدينا وجميع المسلمين



تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-10930.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 672,142

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
صحيفة أنحاء الإلكترونية

    شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا  
صور - عشاء لذيذ
عشاء لذيذ
فلاش - مجلة دفء الورود 7 (وعاد شهر الصيام)
مجلة دفء الورود 7 (وعاد شهر الصيام)
صور - مكواة جديدة ومبتكرة
مكواة جديدة ومبتكرة
فلاش - سمو سيدي الامير سلطان بن عبد العزيز
سمو سيدي الامير سلطان بن عبد العزيز
صور - السباحه مو غصب
السباحه مو غصب
    اقسام الملتيميديا  
 

العاب فلاش | ملفاتمقاطع بلوتوثصوتصورفلاشمقاطع فيديومنوعات

 

   
    مواضيع أخرى لكاتب الموضوع بدر السعودية  
  صور : القرية التراثية وجولة سياحية في بريده اصالة
صور : مطعم دلع كرشك + فاهم ساهر غلط
صور : كلب طاقه الجوع + كوخ غير
صور : همبرجر ام جنيب + الحمامه والاخطبوط بول
صور : ضب صاكه جفاف + تيس لبناني محشي
 

    اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة   
  خلفياتنا غير - الجزء الرابع - إمساكية رمضان
رمضان يستاهل خطة
فن التحرر من المشاعر السلبية (EFT)
حقيقة شهر رمضان
التدريب والحياة الوظيفية بين الواقع والمأمول ( 3 – 3 )
امسح صورك وملفاتك للأبد - برنامج المحاية Eraser
فيديو : كيف تصبح وزيراً سعودياً ؟
سّلمتك بيد الله : خلفيات Black Berry
لغز المصنع + مشاركتي في طاش ١٨ وأم الحالة
صور حول العالم : ضحايا انفجار اوسلو + آثار المجاعة في الصومال .. والمزيد
 
  شبكة ابو نواف2000-2011
قوانين الشبكة •  الخلاصات RSSالملف الصحفي
 
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*