الأحد، 6 فبراير 2011

[AbuNawaf] كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

شبكة أبو نواف
أنثى
فنادق الحرم
عالم التقنية
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
Gaming Portal
 

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟
كاتب الموضوع :  Moheeb Abu Alqumboz بريد العضو : miang77@hotmail.com

 
للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-10433.html

نحن خلاصة ما نقوم به مرارا وتكرارا. التميز ليس فعلا، بل عادة! (ارسطو)
 
كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

لا يختلف خمسة وخمسون عاقلا على أن كل إنسان له عادات سلبية، بغض النظر عمن المسئول عن زرع هذه العادات السلبية فينا كبشر!!!  المسئولية مشتركة بين الإنسان والمحيط الخارجي في زرع تلك الصفات من وجهة نظري. لكن ما يهمنا الآن هو هل يمكن تغيير هذه العادات؟ وإذا كان يمكن تغييرها، فكيف يمكننا ذلك؟
سوف أتحدث عن تجربتي الشخصية ومن خلال تجربتي الشخصية في قمع وسحل العادات السلبية سوف أسرد بعض الأساليب والتي تعلمتها من تجربتي ومن تجارب الآخرين أو من خلال قراءاتي وكل ذلك بفضل الله تعالى.

القاعدة الأولى: الدعاء

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

في السنة النبوية ثمة احاديث هامة وأرى أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال" رواه البخاري .. مع التركيز على الجزء الأول من الحديث والذي شرحه ابن القيم في كتابه (إعلام الموقعين) شرحا بليغا حين قال: "فالعجز عدم القدرة على الحيلة النافعة ، والكسل عدم الإرادة لفعلها" انتهى كلامه رحمه الله. أي أن العجز هو عدم القدرة على التغيير الإيجابي، والكسل عدم الرغبة في التغيير الإيجابي. فاكثروا من الدعاء….
 
القاعدة الثانية: القمع!

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

يجب أن تعلم النفس تفتات على العادات السلبية. والتخلص من عادة سلبية واحدة أصعب من التخلص من 1000 عادة إيجابية.
جرب مثلا أن تتوقف عن (كنس) أسنانك في الليل ب(مكنسة*) الأسنان؟ جربها يوما واحدا او ثلاثة أيام مثلا وسوف تتوقف عن فعل ذلك إلى الأبد..جرب الصلاة في بيتك بدلا من المسجد مرة واحدة وسوف تجد يعهدها أن الصلاة في المسجد (تشدد) أو أصبحت أكثر (ثقلا)!
فإذا بدأت في التخلص من عادة سلبية، واستخدمت أسلوب التدرج، فسوف تجد أن النفس تنفر في بادئ الأمر...فاقمع الشعور بالتكاسل..واعلم أن الفرق بين النجاح والفشل قد يكون احيانا في خطوة واحدة ..وتذكر أيضا..أن النصر إنما صبر ساعة كما أخبر الإمام علي بن ابن طالب رضي الله عنه.
 
القاعدة الثالثة: الكتابة

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

اكتب عاداتك السلبية في جدول من ثلاثة أعمدة وضع ما شئت من السطور (بعدد عاداتك السلبية!) وفي العمود الاول اكتب العادات السلبية، وفي العمود الثاني اكتب الإيجابية التي تريد الوصول إليها، وفي العمود الثالث ضع موعدا للوصول إلى العادة الجديدة مع ملاحظات. الكتابة تعودك على المتابعة، كما أن تشعرك بأن العادة السلبية موجودة وتجعلك تراها أمامك، لأنه من الصعب على الإنسان رؤية عيوبه أمامه.
 
القاعدة الرابعة: القراءة

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

تتبع سير العظماء والناجحين وهم كثر. اقرأ الكتب التي تتحدث عن عادات الناجحين وكيف اكتسبوا هذه العادات. فهذه القراءة تزودك بالحافز  وتعطيك خلاصة كيف اكتسبوا هذه العادات.
 
القاعدة الخامسة: التدرج

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

حيث أن البشر متفاوتون في قدراتهم، وحيث أن ثمة عادات تتطلب تغييرا فوريا واخرى تدريجيا، فيجب على الإنسان النظر في تلك العادة، ويقوم بالتخلص منها تدريجيا، مثلا: لو كان الإنسان يتأثر صحيا بتركه التدخين فجأة، فيمكن التقليل يوميا بمعدل ثابت ويقاوم أيضا. لأن التدريج لا يعني (الدلع والدلال) بل حتى التدرج يلزمه بعض القسوة على النفس.
 
القاعدة السادسة: التوقيت

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

هناك اوقاتا أفضل من أخرى في ترك العادات، فمثلا، عادة القراءة يمكن تنميتها في الفترة الصباحية قبل الخروج إلى العمل أو المدرسة أو الجامعة، حيث أن وقت الفجر من أنفس الاوقات للقراءة والتعلم. ليتهم يجعلون المدرسة تبدأ الساعة الخامسة فجرا….(أرجو أن لا يقووم السادة المعلمون وربات البيوت بالدعاء علي خراب بيتي!)
والامر المهم أيضا أن نعرف أن تغيير العادة يستغرق وقتا، وهناك أبحاث قالت أنه يلزم 21 يوما لتغيير العادة، واخرى قالت 30 يوما، لكني أعتقد بأن30  يوما هي أقرب للصواب لأن الله تعالى جعلها أيام شهر رمضان، حيث يمكن لرمضان تغيير عادات كثيرة مثل التخلص من التدخين، التعود على القراءة اليومية للقرآن، التحصل على التقوى بنهاية الشهر كما قال ربنا عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة، الآية 183.
 
القاعدة السابعة: المعوقات

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

من أهم اسباب النكوص على العقب وترك تغيير العادات هو وجود معوقات في طريق تغيير العادة، وهذا شيء طبيعي. الم تحف طريق الجنة بالمكاره؟ فيجب على المرء التعرف على المعقوات وكتابتها بجانب كل عادة يريد التخلص منها، ومن ثم يبدأ في إزالة هذه المعوقات أو تفاديها. فلو كان له (شلة) سوء تدفعه للتدخين فالواجب ترك هذه (الشلة). ولو كان ضجيج وصراخ الأطفال هو ما يعيق القراءة..ماذا نفعل؟ (هل نطردهم إلى الشارع! كلا…) لكن، خصص وقتا مناسبا يكون فيه هؤلاء (الأوغاد) الصغار نائمون أو خصص مكانا بعيدا عن مصدر الضجيج، وهكذ…
 
القاعدة الثامنة: التركيز

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟

من يطارد أكثر من أرنبين، فلن يصيد أي منهما! نصيحة سمعتها (أو شاهدته) حينما كنت في الصف السادس ونسيت المصدر للأسف). فلذلك أنصح بأن يتم التركيز على عادة واحدة والإلتصاق بتعييرها لمدة 30 يوما ثم انتقل بعدها إلى عادة اخرى. وأنصح أيضا بترك فترة مناسبة بين تغيير عادتين.
ولا تدعوا الفشل من المرة الأولى في التغيير يدفعكم إلى اليأس…كلكم يعرف أن توماس ألف أديسون (زهق حالو) وهو يحاول في اختراع المصباح الكهربي في محاولات قبل أنها مئة وقيل أنها الف وقيل اكثر. فلا تيأسوا من الفشل.
 
لا تنسوني من الدعاء
وحتى نلتقي،،،
* اسمها فرشاة…اعتبروا اسم مكنسة للدلع أو للتشفي من أطباء الأسنان!..إنها عادة قميئة في إثارة غيظ الآخرين! هل أغيرها؟
 
صفحتي على الفيسبوك
www.facebook.com/hobbaland
 


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-10433.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 656,189

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
الرميزان للتدريب

    شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا  
صوت - تصدق
تصدق
صور - مبطلات الاعتكاف
مبطلات الاعتكاف
فيديو - حوادث الضباب في الصين
حوادث الضباب في الصين
صوت - جئت من شوقي أعاني
جئت من شوقي أعاني
صوت - والله لو يمحو الزمان فضائلاً
والله لو يمحو الزمان فضائلاً
    اقسام الملتيميديا  
 

العاب فلاش | ملفاتمقاطع بلوتوثصوتصورفلاشمقاطع فيديومنوعات

 

   
    مواضيع أخرى لكاتب الموضوع Moheeb Abu Alqumboz  
  تعلم الفشل في 5 ساعات
لماذا أفشل وينجح الآخرون؟
 

    اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة   
  يا يوسف ،، ما بال أقوام ؟
أجواء الزلفي ليوم الاربعاء 22-2-1432 ‎( شلالات سمنان ـ شعيب الحسكي ـ سد سمنان )‎
طريقة سهلة لحفظ القرآن الكريم
مندي لحم خطوة بخطوة
لمن الحب
تباريح 52
حياة الأسود
زلزال العروش
سفير بلادي !!! واأسفاه !!!
مبدع بن سلتوح
 
  شبكة ابو نواف2000-2011
قوانين الشبكة •  الخلاصات RSSالملف الصحفي
 
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*

[AbuNawaf] تباريح 52

شبكة أبو نواف
أنثى
فنادق الحرم
عالم التقنية
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
Gaming Portal
 

تباريح 52
كاتب الموضوع :  حامد كابلي بريد العضو : tabareeh@hotmail.com

 
للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-10410.html

- بسم الله الرحمن الرحيم -

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الإخوة الأحبة هذه تباريح (52) بين أيديكم، وهي خالية من الكثير من الصور وبعض الزوايا بناءً على طلب بعض الإخوة، وأنا بانتظار آرائكم من ناحية الاستمرار هكذا على الكتابة المصمتة فقط، أو إدخال بعض الزوايا المصورة والتصاميم وغيرها، وإلى تباريحنا:

(بارقة)
* ليكن همّك لدينك أن تبذل.... لا أن تذبل.


* يحدث عن أحد أجداده فيقول: كان جدي (شيخاً) لقومه في بلده في إحدى الجمهوريات الإسلامية، وكان أيضاً من أصحاب الملايين، وعندما داهم الغزو الروسي الكافر بلاده، تركها وترك أمواله وملايينه، وهاجر بدينه –مشياً على الأقدام في حينها_ إلى المدينة النبوية.


* صراحة... أنا أحترمه بشدة، وأقدره،،، باختصار... (أحبه).. إنه الدكتور: (فهد السنيدي)، لا تسألوني لماذا؟!!، اسألوا عنه واستفسروا (من هو هذا الرجل؟)،, ثم أخبروني هل أحببتموه مثلي أم أكثر؟؟


(نـفـحـات)
(لا يقل أحد أن الموضوع قد فات، فالعلم بأحكام الشرع لا يقتصر على وقت محدد)

حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة:
إخوتي الأحبة، دونكم هذه الروابط، ولنتعاون على تقوى الله، وأكرر لا يقال بأن الموضوع قد فات:
(هـــنـــا)

أعياد الكفار وحكم المشاركة فيها:
(هـــنـــا)
· وللأسف في إحدى الدول العربية أكبر شجرة كريسمس في المنطقة!!، ونسأل الله السلامة والعافية، وقد سئل سماحة العلامة الوالد عبد العزيز بن باز: بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم؟ فأجاب: لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شئ لأنها أعياد مخالفة للشرع فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شئ لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ولأن الله سبحانه يقول: "وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان.


(موقع رائع بالفعل)

(هــنــا)


(فوائد بالنكهات)
- لا تقلد أحدا في الأمور السلبية و التشاؤمية.
- عود نفسك على التفاؤل و الأمل و أنعش دماغك.
- تفوق في المجالات المحمودة التي تمتلك الموهبة فيها دون خوف.
- الأفكار متوافرة بكثرة لكن الأشخاص الذين يحولونها إلى إنجازات نادرين جداً.
- فكرة جيدة واحدة (مباحة) هي كل ما تحتاجه لتكوين ثروة –بإذن الله-.
- سوف تكون سعيداً بحق عندما تشعر بأنك تصنع فارقاً حقيقياً في العالم بخدماتك للآخرين.
- عندما تعتاد على البحث عن الشيء الجيد في كل موقف فأنت تنمي موقفاً عقلياً إيجابياً و عندئذ لا يمكن لأحد إيقافك.
- اجعل مرضاة الله هو الهدف الأسمى من حياتك ونظم وقتك وحياتك حوله.
- لا يجب أن تقول كل ما تعرف.. ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول.
- الناس ينسون السرعة التي أنجزت بها عملك، ولكنهم يتذكرون نوعية ما أنجزته.
- التنافس مع الذات هو أفضل تنافس في العالم، وكلما تنافس الإنسان مع نفسه كلما تطور، بحيث لا يكون اليوم كما كان بالأمس، ولا يكون غداً كما هو اليوم.
- كل الاكتشافات والاختراعات التي نشهدها في الحاضر، تم الحكم عليها قبل اكتشافها أو اختراعها بأنها: مستحيلة.
- الأماني الحلوة تموت في نفوس الكسالى.
- إذا وقعت في أزمة محكمة، فاجعل فكرك في مفاتيحها لا في قضبانها.
- السقـوط ليـس فشـلاً.. إنما الفشـل أن تبقى حيـث سقطـت.
- من يحمل النجـاح بداخلـه يجد النجـاح دائمـاً في الخـارج.
- الحر من راعى ود لحظة.


(أيام زماااااااااااااااااان بالقوة)

تباريح 52

تباريح 52

تباريح 52

تباريح 52


(قافية منشدة)

- عــــــصفت -
عصـفـــــت بنــــا الأهــــــواء والأوزار
وعـلــــت سمـــــانـــا ذلــــة وصغــــــــار
ذقـــنا الأســـى قـهرا فويحك أمــتــــــي
أيـــن العــــــــــلا والعــــــــــز والإكبــــار
أيـــن الرجــــولة والبطـولة ســطــــرت
أيـــن الــكــــــتائــــب فتحــــها الإنــــــذار
عـــــار جــثـا فوق الصـدور ولم يــــزل
متجهــــما لعــــن الأســــــى والعـــــــــار
هــــــذي أراضي المسلمين يعيث فــي
أرجـــــــائها الأنجـــــــــاس والأقـــــــذار
أعراضــــنا قـــد دنــــست وجوابـــــنــا
شـــجــــب وتــــنــــديد أو استــــــــنكــــار
فـــي الهـند في بورما وفي كشــــميرنا
فــي القـــدس قــد ثــارت هناك صغـــــار
أحــجــــار أمــــــتــنا أجـابت ربــهــــــا
والمســــلمون قلــــــــوبهم أحــــــجــــار
شـيـشــانـنا قــد دمــــرت وهنـــاك فــي
جــــــزر المــــلوك استـأســد الفجـــــــار
يـــا أمـــــة نامــــت عـــلى آذانــــــــهـا
الكـــــــــــفر أشـــعــــلــها فهــــــب أوار
أو مــا رأيــت مــذابــــحا ومــجــــازرا
في كـــــل يـــوم والــــــــدمــــا أنهــــــار
أو مــا سمــــعت بكائـهم وعويلــــــهــم
تحــــــت الركــــام فـــــأيــــن أين الثـــار
أو مــا عــلمت بــــأن أحـــرارا لـــنـــــا
بيعـــــوا وأعـــــــــــداء الهــدى أحـــرار
أو مــا عــلمت ومــا دريت فــضـــائـحـا
خـــلف الســــــتور تبـــث منها النـــــــار
إن كــــان لا يعـــــنيك هــــذا فالــــبسي
أكـــفانـــــك الســــــودا فهـــــن خـــــما
ولتعـــلمي نســـــبي فـــــإني أنتــــــمي
فـــــخرا إلى مــن جــلجـــلوا وأغـــــاروا
مـــن نســـــل حمــزة والمثنى والأولــى
ثـــــاروا لـــدين إلــــــهنا وأثـــــــــــاروا
نحـــن الـذين إذا دعا الـــداعي مضـــوا
زمــــــرا ويحــــــدوا عـــزمنا الإصـــرار
للــــــه قـــد بعنا نفــــــوسا عـــــــــــلنا
نحـــــظى بــــدار الخــلد نعــم الــــــــــدار
النصــــــر آت إخــوتي فاستـــــــبشروا
قـــد لاحـــت الأضـــــواء والأنـــــــــــوار
-------

وهي منشدة هنا لمن أحب:


(توضيح)
· كنت قد أشرت إلى ماركة مشهورة بين الناس وهي ماركة (جاب) (GAP)، وكنت قد نقلت أنها تعني: Gay And Proud
أي شاذ وأفتخر، وبصراحة اعتذر عن الاستعجال في هذا النشر قبل التأكد من الأمر بحذافيره، وطبعا هذا ليس دفاعاً عن هذه الماركات وأمثالها، ولكن دعوة للتثبت، فمن كان عنده الخبر اليقين عن هذا الموضوع فلا يحرمنا الفائدة.


(رصدويه)
(براءة الذئب من دم يوسف – عليه السلام -)
* نسبوه بهتاناً إلى السيدة (خديجة بنت خويلد) رضي الله عنها، وهي من دعواهم ومن هذا المؤتمر براء، ودونكم كلام أهل العلم كالشيخ (ناصر العمر) وغيره من الغيورين عن هذا المؤتمر أو المنتدى الخبيث.


* (يا قلب فلتحزن!!)
* يقول: للأسف للأسف للأسف,, قناة فضائية أو (فضائحية) يمتلكها شخص مسلم، تعرض برنامجاً يقوم على أساس أن يجيب المتسابق الذي تجرى معه المقابلة على أسئلة المقدم بكل صدق وصراحة، وللتأكد من ذلك يتم توصيل المتسابق بجهاز كشف الكذب، وهو الذي يتولى الحكم على إجابة المتسابق بالصحة من عدمها، وفي إحدى الحلقات يسأل المذيع المرأة السافرة (بكامل زينتها) :

هل تحبين عملك؟ فتجيب: نعم إذا وافق متطلباتي، ثم يسألها المذيع (غير المحترم): هل سبق وأن قمتي بممارسة الجنس مع أحد الزملاء في العمل؟
وبالطبع هو نمق الكلمة ولم يقل لها: هل سبق وأن زنيتي في عملك؟
فتجيب وبكل صفاقة وعلى الملاْ: نعم نعم (أي نعم زنيت!!)
تقول هذا الكلام أمام أبوها وأخوها، وطبعاً أمام عشيقها، وزوجها المنتظر بعد النوم معها لمئات المرات (والخوف أن يقول قائل أن هذا النوم للتجربة والتأكد من الصلاحية!!)
وهذه رسالة لكل أدعياء تحرير المرأة ودعاة الاختلاط المحرم، وعلى رأسهم المحاسب (المتمشيخ) كفانا الله شره وشر الفتاوى الغريبة والعجيبة، ولا أخاله إلا متعالم في نفسه شيء، وأكررها كفانا الله شره.


(موافقة أن تزني بشرط الاعتراف!!)
* قالت المطربة اللبنانية (فعيلة) : (إنها لا تمانع في الإنجاب دون زواج بشرط أن يعترف الأب بابنه) !!، ولا أدري كيف تنجب بدون زواج؟!! طبعا لا أعتقد أن ذلك سيتم بالمراسلة بالبريد الإلكتروني، أي أنه سيكون بصريح العبارة عن طريق الزنا، والغريب العجيب أنها وفي نفس الوقت اعترفت بأنها تنتمي لمجتمع شرقي تحكمه التقاليد التى يجب أن تحترم، ولا يجوز التمرد عليها!!،، وهنا أقول: يا للتناقض!! وكم يُخشى على أبنائنا وبناتنا من هذا الغزو الفكري لأمثال هؤلاء.


(مواقف تقطِّع القلب)
يقول: أخبرته إحدى المشرفات في مدرسة من مدارس البنات الابتدائية- أن إحدى الأمهات أخبرتها أنها ومن شدة عوزهم وفقرهم قد لا تستطيع توفير (ريالا) واحد يومياً لتعطيه لفلذة كبدها (بنتها) لتشتري (ساندويتش) تفطر به!!

أقول: لكم أن تتخيلوا كيف يكون حال تلك البنت أو (البُنية) وهي ترى زميلاتها يتناولن فطورهن وهي تبتلع ريقها؟!!
(للمعلومية: أنا أعرف هذه المدرسة الإبتدائية ومكانها لمن أراد التكفل بمثل هذه الحالات)


(يا للعجب!!)
في كمال كمال رجولته... إذا سألته عن حاله في عمله تأفف واشتكى وتذمر وتطاول وكذب وسب ونهر، ثم قال: (أف قرف وتعب)!!،
الجدير بالذكر أن صاحبنا يأتي إلى دوامه في الساعة (10) صباحاً!! لأن مديره متساهل معه،
والأجدر بالذكر أن دوامه مكتبي ولا يؤدي ربع الربع مما يؤديه غيره من الموظفين،
والأجدر بالذكر من الأجدر أن راتبه يصل إلى (16000) ستة عشر ألف ريال بلا مبالغة!!،
ثم تراه يقول: قرف وتعب!!


تباريح 52

هذه صورة لأحدى (نجوم!!) الفن –على حد زعمهم- وهو يرتدي قميص عليه دعوى بأن المسلمين والكفار يدهم واحدة وقد تكون دعوة إلى أنهم إخوان، وهذا ليس بصحيح، فالله عز وجل أخبرنا في شرعنا بأنه لا يستوي المسلم والكافر، فالمسلمين أصحاب النعيم والكفار هم أصحاب الجحيم، ولا مجاملة في ذلك، ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليسأل أي عالم أو طالب علم ليوضح له هذا الأمر.


* عجيب وغريب أمر هذا المتعالم (العرفج)!! فمن تشدقاته وتطاولاته الغريبة في بعض الأمور التي ليست من تخصصه، إلى تطاوله على أهل العلم، إلى أن قرأت له وهو يصف أحد المسائل الشرعية بلفظ (تدحدرت)!!، ولا أدري أن يريد أن يصل بنا هذا المتعالم وأمثاله؟!!


(من خضم الشبكة – بتصرف -)
(بالأحضان يا ابني (أنس))
(احضني طفلك 8 مرات يوميا)
طبعاً قد يتعجب البعض من الكلام التالي أو قد يقول هو ليس بمطرد ولا قاعدة، وأنا أقول لعلنا نستفيد أو حتى نستأنس بهذا الكلام:
كشفت أحدث الدراسات العلمية أن احتضان الطفل (4) مرات يومياً قد يساعد على تكوين شخصيته كطفل سوي،،
أما احتضانه (8) مرات فيعني تطويره لطفل مبدع،،
وإذا زاد العدد فهذا يعني أنه سيكون طفلا قوياً مقاوماً للصدمات،،
كما أضافت دراسة أعدها أحد مراكز دراسات الطفولة: أن الجفاف
العاطفي في الأسرة وانقطاع لغة الحوار يؤثر سلبيا على الطفل في الكبر.
لذا على كل أم أن تتفهم ابنها منذ الطفولة، مع التحلي بالصبر وطول النفس معه.


(عشر خطوات لامتلاك القدرة على إقناع الآخرين)
(أفضل ما يمكنك استخدامه في عالم الإقناع )

الخطوة الأولى:
(إخلاص النية لله )
قبل أن نخطو أي خطوة لعمل أي شيء لابد من أن نذكر أنفسنا بتحديد نيتنا من عمل هذا الشيء،
فأي عمل نريد عمله لابد وان يقترن بنية صحيحة حتى يكون خالصا لوجه الله،،
وهنا في الإقناع واجب عليك أن تحدد نيتك من إقناع من أمامك هل هو للخير وحبا في الخير وحبا في من أمامك،
أم تسلطا لرأيك وإبداء لقوة رأيك أم هو لمجرد إثبات الذات فقط
أم هو يخدم مصالحك الشخصية وقد يؤدى لإلحاق الضرر بالآخر،،
إذن أخي الكريم من فضلك حدد نيتك جيدا قبل أن تتوجه بحديثك إلى الأخر وتذكر أن حديثك لن يحالفه التوفيق
ما لم يكون خالصا لوجه الله الكريم مقترنا بتقوى الله في من أمامك.

الخطوة الثانية:
(الاستماع الإيجابي )
حيث يتوجب عليك قبل البدء في محاولات الإقناع أن تستمع إلى محدثك استماعا جيدا لا توقفه في كلامه أو حديثه بل تفهم ما يقوله جيدا قبل محاولة الرد عليه وفى هذا يقول الشاعر (صفى الدين) :
اسمع مخاطبة الجليس ولا تكن
عجلا بنطقك قبلما تتفهم
لم تعط مع أذنيك نطقا واحدا
إلا لتسمع ضعف ما تتكلم
وهنا يجدر بنا الإشارة أن نرشدك إلى قواعد الاستماع الصحيحة:
تفاعل مع ما يقال بصدق ودون تمثيل
أنصت مع محدثك بعينك وبكل حواسك
لا تقاطع محدثك قبل أن يكمل حديثه
لا تظهر الملل من حديثه أو تتثاءب
وفى هذا يقول الإمام أبو حامد الغزالي في صفات المستمع الإيجابي:
"بل يكون ساكن الظاهر- هادئ الأطراف- متحفظا عن التنحنح والتثاؤب – ويجلس مطرقا رأسه كجلوسه في فكر"
وهنا نذكر قصة لطيفة ذكرها ستيفن كوفى في كتابه (العادات السبع لأكثر الناس نجاحا))
حيث تحدث عن أب يجد علاقته بابنه ليست على ما يرام، فقال لستيفين:
(لا أستطيع أن افهم ابني فهو لا يريد الاستماع إلى أبدا)
فرد عليه ستفين قائلا: دعني أرتب ما قلته مرة أخرى، أنت لا تفهم ابنك – لأنه هو – لا يريد الاستماع إليك
فرد عليه الرجل بصبر نافذ قائلا: نعم،
فرد عليه ستفين قائلا: اعتقد أنك كي تفهم شخصا أخر فأنت بحاجه لأن تستمع إليه
فصدم الرجل وقال بعد فتره: نعم لقد فهمت الآن.
-----

وباقي الخطوات في الأعداد القادمة بإذن الله عز وجل.


(ملامح زمن)
- لكاتبة إماراتية تسمى (شهرزاد) -
ساءت كثير من –الملامح- كثيرا
-الذين يفعلون فعل قوم لوط-
أمسينا نطلق عليهم : جنس ثالث
والمتشبهات من النساء بالرجال واللاتي لعنهن الله
نطلق عليهن: بويات
ونتعامل مع الكبائر على أنها: حالات نفسية -وليست محرمة-!!
ونستهلك الكثير من وقتنا في حوارات مقرفة مع بويات وجنس ثالث ومدمني خمر ومخدرات
وعلماء نفس واجتماع يناقشون ويحللون
عفواً ماذا تناقشون؟!!
رجال يمارسون اللواط ونقول..... أسباب نفسية
آباء يغتصبون بناتهم...... ونقول أسباب نفسية
أبناء يمارسون العقوق بأبشع صوره..... ونقول أسباب نفسية
فتيات يمتهن (الدعارة)..... ونقول أسباب نفسية
وأمست الحالة النفسية شماعة زمن –غريب-!!
-------

-دعونا نتكلم عن الإعلام-:
مشاهد رقصٍ وعريٍ وقُبَل
وإعلانات مخجلة بدء بـ (مزيلات الشعر) وانتهاء بـ (الفوط الصحية)
ومذيعات كاسيات عاريات
فأما أن تكون المذيعة (رجل) تناقش وتحاور في المواضيع السياسية والرياضية بحدّة
وأما أن تكون (دمية) تتراقص وتتمايل بملابس أقرب ما تكون لملابس النوم
ليسيل لعاب الرجال خلف شاشات التلفاز
وينهار من جبال الأخلاق ما ينهار
إلا من رحم الله.
------

-والآن مع - المسلسلات التركية
وآخر أنواع المخدرات التي صدرت للوطن العربي
فلا عادات تتناسب مع عاداتنا ولا مفاهيم يتقبلها ديننا
فلا يكاد يخلو مسلسل تركي من امرأة حامل تحمل في أحشائها بذرة حرام
ونتابع المسلسل والبذرة تكبر
ونحن نتعاطف مع المرأة لأنها بطلة المسلسل التي يجب أن نعيش حكايتها الحزينة
ونترقب الأحداث بلهفة عظيمة
ونتحاور ونتناقش هل ستعود إليه أم لا
متجاهلين أنها زانية تحمل في بطنها –سفاح-
ضاربين بعرض الحائط كل -تعاليم ديننا- التي تربينا عليها
فمسلسل واحد كفيل بان ينسف من الأخلاق الكثير -
وأصبح التناقض يسري مسرى الدم بنا
ففي الوقت الذي نربي فيه فلذاتنا على الفضيلة والأخلاق
ننسف هذه الفضيلة وهذه الأخلاق أمامهم في جلسة واحدة
لمتابعة مسلسل تركي بطلته حامل من صديقها البطل
ونحن نصفق ونشجع ونتعاطف ونبكي... وننتظر ولادتها بفارغ الصبر.
-----

أتراه زمن أسنمة البخت المائلة؟
والنساء المائلات المميلات؟
فالعباءة الفضفاضة ذات اللون الأسود والتي كانت تغطي المرأة من الرأس إلى القدم
فلا تشف ولا تكشف
و ترمز للدين والستر والحشمة
لم يتبقى من ملامحها القديمة الكثير
بعد أن نزلت من الرأس إلى الكتف
وضاقت حتى كادت تخنق صاحبتها
وضاع سواد لونها في زخارف وألوان دخيلة
وأمست العباءة بعيدة كل البعد عن الدين والحشمة
فهناك عباءات شبيهة بقمصان النوم
وأخرى شبيهة بجلابيات المنزل
وأخرى لا تختلف كثيرا عن فساتين السهرة والأعراس
حقا أتراه زمن أسنمة البخت المائلة؟
----------

في الماضي الأجمل
كان ابن الخامسة عشر يحمل السيف ويفتتح البلدان
ويتحدى البحر في زمن الغوص من اجل لقمة العيش
وأصبح ابن الخامسة عشر في زماننا مراهق يمر بمرحلة خطرة
ولابد من مراعاة مشاعره، ولابد من الانتباه إليه وتتبع خطواته حتى لا يزل –وهذا كلام جميل بضوابطه-
-ولكن الطامة أن يكون-إن أخطأ فهو (حَـدَث ولا يعاقبه القانون)!!
وابنة الخامسة عشر كانت في الماضي زوجة صالحة وأم على مستوى عال من المسؤولية
وأصبح زواج ابنة الخامسة عشر الآن فعل يقترب من الجريمة
فهي طفلة لا تتحمل مسؤولية نفسها
وقراراتها خاطئة ومشاعرها نزوة مؤقتة
تتغير حين تصل مرحلة البلوغ
ابنة الخامسة عشر في الماضي كانت أم تربي أجيال
وابنة الخامسة عشر في الحاضر مراهقة
إن لم نسخر حواسنا الخمسة في مراقبتها ضاعت
ترى؟؟
لماذا لم يراهق شباب الزمن الماضي وفتياته
هل المراهقة مرحلة من اختراعنا نحن؟
هل نحن من أوجدها وألصقها في زماننا.


(هدية العدد)
-ماشطة بنت فرعون-
(هنا)

أتمنى من الجميع إبداء الرأي, ولنا لقاء في تباريحنا القادمة بإذن الله،،
حامد كابلي


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-10410.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 656,186

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
الرميزان للتدريب

    شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا  
فيديو - حوادث الضباب في الصين
حوادث الضباب في الصين
صوت - كتاب ودفتر وصورة
كتاب ودفتر وصورة
صوت - نغمة الاستقفار
نغمة الاستقفار
صور - ولابد للقيد ان ينكسر
ولابد للقيد ان ينكسر
صور - اهاا اجل هذا هو قروب ابو نواف
اهاا اجل هذا هو قروب ابو نواف
    اقسام الملتيميديا  
 

العاب فلاش | ملفاتمقاطع بلوتوثصوتصورفلاشمقاطع فيديومنوعات

 

   
    مواضيع أخرى لكاتب الموضوع حامد كابلي  
  تباريح 51
رصدويه 1
تباريح 50
تباريح (49) عدد مميز
تباريح ‎(48)‎
 

    اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة   
  يا يوسف ،، ما بال أقوام ؟
أجواء الزلفي ليوم الاربعاء 22-2-1432 ‎( شلالات سمنان ـ شعيب الحسكي ـ سد سمنان )‎
كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات مصورة؟
طريقة سهلة لحفظ القرآن الكريم
مندي لحم خطوة بخطوة
لمن الحب
حياة الأسود
زلزال العروش
سفير بلادي !!! واأسفاه !!!
مبدع بن سلتوح
 
  شبكة ابو نواف2000-2011
قوانين الشبكة •  الخلاصات RSSالملف الصحفي
 
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*