| | | | مواضيع جديدة وحصرية على شبكة أبو نواف: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت ذات مساء ما كتبه الكاتب يوسف الدهمشي عبر رسالة بريد الكتروني من مجموعة أبو نواف البريدية القديرة ..
كان عنوان المقالة " من تونس إلى مصر مرورا بجدّة " رغم عدم انطباق المعنى جغرافيا قمت بقراءة ما كتب ويمكنم الاطلاع عليها على الرابط التالي اضغط هنا
ورأيت أن أرد عليه في بضعة أسطر لعل الله ان يظهر الحق على يديه غفر الله له ...
بسم الله الرحمن الرحيم ،، وبه نستعين وبعد
قال "يوسف الدهمشي " غفر الله له أقوالا كثيرة في مقالته الأخير واستعرض فيها عدة نقاط ... لا أعلم في الحقيقة كيف رتبها في مقالته ، أو كيف أطلقت عليها مقالة ، فقد شتتني وشتت القراء معه وخلط الكعك بالعصيد ....
اعلم يا يوسف أن من كتب فقد عرض عقله على الناس ، وبما انك انتقدت وأخذت بسطتك في النقد ، فحق لنا أن ننتقد وان نريك ما نرى ولا ألزمك بها بتاتا . قال تعالى :" قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ " سورة هود ، آية رقم 28
استعرضت يا يوسف في مقالتك السابقة عدة نقاط وانا هنا كي أريك رأيي وأبرأ إلى الله تعالى .
* تعتقد حفظك الله بحفظك وكلأك برعايته أن النصيحة للحكام تحريض للانقلاب وغفلت عن قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، عن أبي تميم بن أوس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخاري و مسلم . ولاحظ يا رعاك الله ونورّ بالحق قلبك ان النصيحة أتت على مراحل ومن ظاهر الحديث يفهم أن صلاح الحاكم من صلاح المحكوم . هذا والله أعلم بما جال في صدرك ولا أحب ان اعبث في النوايا كما يفعل غيري .
* أنت تقول أن الأحداث بينت لك و استشفيت منها أنه " حيث ما تكونوا يولّى عليكم " ، ياله من فهم قاصر بل يالها من نظرة ثاقبة تثقب العقول المتفتحة والقلوب النابضة بالأمل والتفاؤل ,,, ألم تقرأ قول الله تعالى في محكم تنزيله في سـورة الرعـد : (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) . ومعنى الآية الكريمة ان التغيير لا يأتي مع المطر ولا مع الريح المرسلة ،، التغيير يأتي من الدوافع الداخلية ومثل الذي ينتظر التغيير دون أن يبذل أي جهد مذكور في القرآن في نفس السورة قال تعالى في سورة الرعد { وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ } ... فلن يبلغ الماء فم العطشان حتى يقرّب يده من فمه .
* أما عن قولك عن حديث البيعة ، هل تريد من الشعب ان يعيش في ذل وهوان و طمس للمعالم الاسلامية كي لا يخرج عن الحاكم ؟ وهل خرج الشعب على الحاكم من فراغ ؟ ان الشعب انما يريد ان يعزل طاغية افسد في الأرض أكثر مما حفظها ، فقد منع الشعائر الإسلامية من الظهور وسجن العلماء وحفظة الكتاب وأمناء الدين .. قال تعالى :"وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا " إن تخريب بيوت الله حفظك الله ورعاك وجعل على طريق الحق خطاي وخطاك ليست بالازميل ولا بالمطرقة إنما بالأفكار الهدامة التي يتناقلها بعضهم وأسال الله أن يميتني على الوجه الذي يرضيه عنّي .
* في نقطة ما تحدثت عن قصة الشيخ أحمد بن حنبل رحمه الله ، ذكرت ان الشيخ لم يثر في وجه المأمون وكان هذا صحيحا لأن الخلاف بينه وبين المأمون خلاف عقديا وليس خلافا يؤثر على مجريات الحكم فلم يكن المأمون يرى بأن القرآن منزل ولم يكن يرى أحمد بن حنبل ان القرآن مخلوق . فالخلاف هنا واضح في العقيدة وليست في مجريات الحكم ورأى احمد بن حنبل أنه لا يستدعي ذلك الخروج على الحاكم لأنه لا يؤمن بمسألة واحدة ....لكن لو ثار الشعب على المأمون إلى جانب من سيكون ابن حنبل ؟ .... السؤال الذي لم أجد له جوابا هل كان المأمون يحكم بشرع الله ؟ كيف انتقيت هذه المسألة بين دفّات الكتب و جعلت منها أسطرا ....ولا تنسى أن المأمون واحمد بن حنبل أمرهم إلى الله وهو وليّ بهم .
* أما حول ما قلت عن داعية الضلال وان ما نطق به كفرا ,,, هل يستوجب الخروج عليه ؟ ألا ترى انه في دعوته لخروج الحاكم دعوة لحقن دماء المسلمين ؟ أليس الأوجب على الحاكم ان يخرج منها حقنا للدماء بدل أن تخرس الشيخ وتدّعي كفره .هل كان تنازل الحسن بن علي عن الخلافة جبنا منه أم حقنا لدماء المسلمين أم ماذا ترى في ذلك ؟أوليس هو داعية للظلال الوارفة؟ وليس للضلال كما يعتقد البعض .
* في نقطة ما قلت أن واقعة تونس أثبتت أن " من لم يطبق شرع الله أذله الله " كيف خطرت لك هذه الفكرة والاستنتاج العظيم ولم يخطر ببالك أن الخروج يحق على من لا يحكم بشرع الله ؟ لم أفهم كيمائية فهمك حتى الآن .. عذراً قد أكون بطيء الفهم ...
* في نقطة ما أوضحت انك تعشق التناقض كيف ترى أن من واجب السعودية عدم القيام مع الحكومات ضد الشعوب أو مع الشعوب ضد الحكومات .. أنت تجهل أبجديات السياسة ولا ضرر فهناك الملايين يجهلونها ولا يعيبك ذلك .
* في نقطة ما ترينا أنك اعتقدت أن أحداث جدّة وقعت في البنغال ولكنها وقعت في جدةّ وفي النقطة التي تليها وبطريقة العزيزي تضع اللوم على جدة ّ وعدم تعلمها السباحة .... أنا لا أسمي هذا تناقضا ولا يستطيع عاقل أن يدعوه كذلك .
* قلت أنت في فلسفتك أن خيانة رجل في جدّة للأمانة ضياع لجدة فكيف بخيانة رجل واحد لدين ،، ألا يضيع بذلك الدين ,, هم الحكّام أصحاب البيعة خانوا الدين ووضعوا قانونا أسموه قانون الطوارئ وليس له علاقة بطوارئ المستشفيات بتاتا ،، حيث طوارئ المستشفيات وضعت للتشافي وطوارئهم وضعت للتشفي .
خطّه المكلوم على حال إخوانه المسلمين -عمر القرينيس
في 4-2-2011
مدونتي صفحتي على التويتر معرض الصور تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر
للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي : abunawafgroups@yahoo.com | |
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق