تنويه: تم إيقاف استقبال المشاركات للمجموعة البريدية، وسيتم ايقاف إرسال الرسائل من المجموعة بدءًا من تاريخ 18-11-2009 ، على أن نعاود استقبال ونشر المشاركات مرة أخرى بتاريخ 4-12-2009 ، علمًا بأن الموقع مستمر بتحديث المواد، وكل عام وأنتم بخير. مواضيع جديدة وحصرية على شبكة أبو نواف: أعضاء مجموعة أبو نواف الكرام بعد النجاح الذي حققه تقرير اندونيسي وانتم الجزء الأكبر من هذا النجاح أقدم لكم تقرير هونج كونج أتمنى لكم قراءة ممتعة ومعلومات مفيدة
بسم الله الرحمن الرحيم مئـــ100ـة صورة تحكي رحلتي لـ هونج كونج الجزء الأول
بعد طرح عدة خيارات للسفر بين دول شرق آسيا قررت السفر إلى هونج كونج حيث أن فيها عدة مميزات دولة تحمل تاريخ ووجهة سياحية ومنطقة تجارية غير أنها دولة داخل دولة الصين
بعد تحديد الوجهة والوقت والفترة بدأت بالبحث عن خطوط طيران وكان الانترنت هو المصدر الوحيد لي لجمع المعلومات هناك عدة مواقع لحجز تذاكر الطيران لجميع أنحاء العالم وبأنواع كثيرة من الخطوط وميزتها انخفاض التكلفة وتعدد الخيارات وبعد استعراض جميع الخطوط وقع الإختيار على خطوط آسيا الماليزية Air Asi a ليس لتميزها عن غيرها ولكن لتعدد الرحلات بين دول شرق آسيا وإلا فهي تفتقر لمميزات الخطوط الأخرى
بعد حجز التذاكر بدأت بالبحث عن انسب الفنادق وحيث أني لا أعرف المناطق الجيدة في الدولة حاولت القراءة في عدة منتديات وعرفت أن أفضل منطقة هي (تسيم شا تسوي) وأفضل شارع هو (ناثان ستريت) في شبه جزيرة كاولون بدأت بالبحث عن الفنادق عبر المواقع السياحية موقع (أقودا) يوفر الكثير من المعلومات حول الفنادق
اتجهت له وحصرت الفنادق المتاحة في تلك المدة وحجزت فندقين كي أغير الأجواء ولا تكون رحلتي كلها في فندق واحد الفندق الأول في شارع ناثان السياحي واسمه Prudential Hotel والفندق الثاني مطل على هاربور واسمه Nikko Hotel
معلومات الرحلة كان الحجز لثلاثة أشخاص بقيمة 1950 رنجت (2100 ريال سعودي) وكان خط سير الرحلة كوالالمبور - هونج كونج - كوالالمبور مدة الرحلة 4 ساعات مدة الإقامة 4 أيام
الفيزة الدخول لـ هونج كونج لا يحتاج استخراج فيزة للسعوديين فالمواطن يستطيع الحصول على تأشيرة دخول في أرض مطار هونج كونج عند الوصول
إلى هونج كونج في الأسطر القادمة سوف ألخص ما قرأته عن هذه الدولة الصغيرة في مساحتها والكبيرة في ذكرها
تقع هونج كونج في شرق آسيا وتحديدا جنوب الصين
تتكون الدولة من 260 جزيرة تقريبا مابين كبيرة وصغيرة وأشهر الجزر هي (لانتاو) وجزيرة (هونج كونج) وشبه جزيرة (كولون) حيث المطار في لانتاو وهونج كونج تحوي المراكز التجارية وكولون فيها الفنادق والاسكان
علم هونج كونج
منطقة التوقيت فيها هي +8 ساعات عن جرينيتش أي أن توقيتها مثل ماليزيا
اللغة المعتمدة هي الصينية ومن بعدها الانجليزية وقليل من يجيدها فالأفضل هو التفاهم بالإشارات خصوصا مع التاكسي
عدد السكان فيها يزيد عن 7 مليون نسمة ومساحتها 1100 كيلو متر مربع وتحتل المرتبة الرابعة عالميا من حيث كثافة السكان تعداد المسلمين يزيد عن 80 ألف - سيكون هناك تفصيل لاحق
تم السيطرة على هونج كونج من قبل بريطانيا عام 1841ميلادي حيث تخلت الصين عنها بعد ذلك
في عام 1941 تم احتلال هونج كونج من قبل الجيش الياباني بعد قتال شديد من القوات البريطانية والكندية ودام الاحتلال ثلاث سنوات وثمانية أشهر عانت الدولة منها معاناة شديدة بنقص الأغذية حتى عدد السكان انخفض بشكل رهيب وسرعان ماعادت الحياة فيها بعد ان استعداتها بريطانيا عام 1945
وهنا القوات اليابانية أثناء دخولها لـ هونج كونج
وفي عام 1984 وقعت الصين وبريطانيا اتفاقية على أن تكون هونج كونج منطقة ادارية خاصة بحلول عام 1997 وحتى 50 سنة قادمة وتكون مستقلة في كل شي إلا الدفاع والشؤون الخارجية
العملة عملة الدولة هي الدولار
ولديهم الأوراق النقدية من 10 دولار حتى 1000 دولار
ولديهم كذلك العملة المعدنية وهي 10 دولار و5 و دولارين ودولار وأجزاء الدولار
الدولار الواحد تقريبا يساوي نصف ريال أو الريال يساوي دولارين و10 سنت تقريبا والرنجت يساوي دولارين و20 سنت تقريبا وهذا السعر طبعا غير ثابت
وبالنسبة للدولار الأمريكي واحد دولار أمريكي = 7.75 دولار هونج كونج
ملاحظات على العملة سواء الورقية أو المعدنية قبل مغادرتي البلد بيوم واحد عرفت ان هناك قطعة معدنية تساوي 10 دولار وتقريبا لمن لا يتنبه لها فهي تشبه قطعة الـ10 سنت
على اليمين قطعة الـ عشرة سنت واليسار قطعة الـ عشرة دولار
بالنسبة للعملة الورقية فهي غريبة بالفعل هناك عدة تصاميم وأشكال للعملة الواحدة فمثلا الـ500 دولار لها عدة أشكال وألوان ولو زرت البلد قبل 10 سنوات لوجدت أشكال وألوان تختلف عن هذه هنا بعض الأشكال لورقة الـ500 دولار التي رأيتها
وهذا يعني أن لا تحفظ لون الورقة وتعرف أن الأزرق مثلا لفئة الـ500 بل عليك النظر للرقم المكتوب حتى تتأكد
أيضا نفس الطريقة للورقة ذات الـ100 دولار
وكذلك العشرين دولار
المعيشة أسعار المواصلات مناسبة وفيها تعددية وأسعار المطاعم السريعة قريبة من ماليزيا والسعودية وأسعار السكن أيضا مناسبة وفيها كذلك تعدد واختلاف بين الفنادق والمناطق أسعار الجولات السياحية ودخول الأماكن الترفيهية فيها ارتفاع ملحوظ وربما هي الأكثر استهلاكا لميزانية السفر أسعار السلع والملابس فيها اختلاف وهناك أماكن تبيع بأسعار منخفضة مثل شارع ناثان
الرحلة بداية مع انفلونزا الخنازير والذي تتضح مظاهره من مطار كوالالمبور
صالة الانتظار في المطار وعدة أشخاص يلبسون الكمامات
في كل المطارات تقريبا هناك اجراءات وقائية وأكثر مايميز المصاب بالانفلونزا عن الشخص السليم هي الحرارة المرتفعة لذلك تم تزويد المطارات بكاميرات حرارية
صورة مأخوذة (من أحد المواقع الالكترونية) مطار كوالالمبور الدولي
حينما وصلنا لمطار هونج كونج كانت الكاميرات معلقة بالسقف وهي تجري كشف سريع لدرجة حرارة الجسم لجميع القادمين
هنا صورة مأخوذة (من أحد المواقع الالكترونية) في مطار هونج كونج ويتضح فيها الشاشة الموصولة بالكاميرة وميزة الكاميرات في المطار أنها معلقة في السقف ولا داعي للاصطفاف في مكان معين حتى يتم الكشف مثل بعض المطارات الأخرى
بعد وصولنا لمطار هونج كونج كانت هناك عدة وسائل لنقلنا إلى مقر الفندق وهي التاكسي والباص والقطار ملاحظة : سوف اتحدث عن المطار بالتفصيل في آخر التقرير
اخترت الذهاب بالقطار كونه الأسرع والأنسب سعرا اشتريت تذاكر الركوب بـ140 دولار (18 دولار أمريكي) لشخصين للذهاب من المطار لمحطة كاولون
هنا صورة لتذاكر الركوب
قطار مطار هونج كونج من طراز عالي وهادي جدا ومجدول بأوقات دقيقة
وهو يمر كل 12 دقيقة لنقل الركاب
في الشاشة يتم حساب الوقت المتبقي على الوصول ويظهر في الصورة أن القطار سوف يصل بعد 5 دقائق
حقيقة أنه قمة في الراحة والنظافة والهدوء
وللقطار اربع محطات , المطار - تسينق يي - كولون - هونج كونج وهناك خط يحتوي على إضاءة بسيطة توضح خط سير القطار وأين هو الآن من بين هذه المحطات
بعد وصولنا لمنطقة كولون والتي اخترت السكن فيها وتحديدا على شارع ناثان سكنت في فندق برودينتشيال Prudential Hotel
الفندق جميل وبسيط ونظيف ولكن يعيبه ضيق الغرف قيمة الغرفة الديلوكس 550 دولار (71 دولار أمريكي) وكما ذكرت في المقدمة , هذا السعر حصلت عليه من موقع أقودا
أول خطوة عملتها بعد دخول الغرفة وبعد أن ألقيت نظرة على شارع ناثان وحددت موقع الفندق
دخلت الانترنت وبحثت عن موقع الفندق على الخريطة وهو واضح بالخريطة بقرب العلامة الزرقاء
ثم ذهبت لموقع تحديد القبلة
وحددت موقع الفندق فيه
وعرفت اتجاه القبلة حيث أن الدولة غير مسلمة ولا يوجد اتجاه للقبلة في غرف الفندق بعدها دخلت على موقع الباحث الاسلامي لمعرفة أوقات الصلاة
بعد آداء الصلاة والراحة قليلا , نزلنا للشارع الشهير ناثان وتجولت باحثا عن مطعم وهي أصعب مهمة يتعرض لها السائح المسلم في هذه الدولة ! لاتوجد مطاعم حلال إلا القليل ولا أعرف أين تقع مع أنها قريبة من هذه المنطقة السياحية وبعد تجول قرابة ساعتين وكنت حينها اسال أي شخص أرى عليه علامات انه مسلم , سواء من لباسه أو من حجاب أهله وكل شخص يعطيني مكان أو مطعم في شوارع فرعية هو يراه أنه الافضل , فأتبع مايريد ولا أجد شيئا ثم أعود للشارع العام حتى وصلت لمطعم باكستاني حلال
المطعم في هذه العمارة القديمة جدا وهذا مصعدها وصاحب المطعم والعاملين يتحدثون العربية والانجليزية ولكن المطعم مستوى النظافة فيه منخفضة فهو شبيه جدا ببعض مطاعم البخاري على الطرق السريعة فخرجت متعللا بحاجتي لصرف نقود من اقرب صراف فتوجهت لمطاعم الوجبات السريعة العالمية والدولة غير مسلمة ولايغلب على سكانها انهم نصارى فلا يحل أكل الدجاج واللحم المذبوح على طريقتهم ولا يوجد لديهم طعام حلال إلا السمك والبطاطس مع ان هناك اشكالية أخرى وهي زيت القلي فربما انهم يستخدمونه لقلي لحم الخنزير وكذلك السمك والبطاطس وحينما سألت عمال المطعم ذكروا لي أنهم يستخدمون سنقل فاير Single Fire أي نار وزيت مستقل للسمك خاصة والبطاطس فبذلك زالت الاشكالية وتوكلت على الله وأصبح الأكل كله في الرحلة من السمك والبطاطس ولله الحمد
هنا مطعم يقدم وجبات حلال عرفته لاحقا موجود في مجمع Wing On Plaza قرب فندق شنقريلا واسمه Saffron Restaurant
أثناء المشي والبحث عن مطعم لفت نظري ميزة جميلة فقد تم كتابة تنبيهات على الشوارع للمشاة لأن قيادة السيارات في هونج كونج تختلف عن الصين والقيادة في هونج كونج مثل ماليزيا واندونيسيا وبريطانيا فمقود السيارة يكون على جهة اليمين لذلك تم تنبيه الماشي أن هناك سيارات قادمة من جهة اليمين فانتبه لها وحيث أن كثير من الحوادث تحصل للمشاة ممن تختلف عليهم اتجاهات الشوارع فهذه التنبيهات تحذر المشاة من اتجاه سير السيارات
المواصلات في هونج كونج متوفرة بشكل جميل جدا وفيها الباصات والقطار والتاكسي حتى أن هناك النقل عبر البحر , بواسطة قوارب صغيرة وكبيرة
الباصات ذات الطابقين
التاكسي , الأكثر ظهورا نجده في كل مكان تقريبا ومنتشر في كل شارع حسب آخر إحصائية هناك أكثر من 18 ألف تاكسي في هونج كونج معضمها بنفس هذا الشكل تويوتا كراون موديل 1995 السيارة مريحة وواسعة من الداخل ولديهم تسعيرة موحدة للمشاوير ويبدأ العداد بـ18 دولار ثم يزداد حسب المسافة
هناك ميزة رائعة في هذه السيارات حينما يوصلك السائق للمكان الذي تريد , وقبل ان تنوي فتح الباب للنزول فان الباب يفتح أوتوماتيكيا بدون الحاجه لفتحه وماعليك الا النزول فقط أيضا حينما تريد ان تركب التاكسي فقبل ان تصل للسيارة وقبل الركوب تجد ان الباب ينفتح لاستقبالك
هذا هو الذراع الكهربائي الذي يتحكم بفتح واغلاق الباب
بعد وجبة الغداء , توجهنا لشاطيء هاربر Harbour وهي البحيرة التي تفصل مابين جزيرة هونج كونج وشبه جزيرة كولون هي فعلا متعة الأنظار سواء بالنهار أو ليلا حينما تضاء المنطقة بالألوان الزاهية
أشهر مبنى على هاربر والتي لا تخرج صورة منه إلى العالم إلا وهذا المبنى يزينها هو مبنى المركز المالي الدولي International Finance Centre والذي يرتفع في السماء لـ88 طابق ويصل ارتفاعه لـ415 متر ! وهو من المباني العشر الأطول في العالم - حسب تصنيف مباني المكاتب
بحيرة أو قناة هاربر أو هاربور , هي منطقة لمرور عشرات الالاف من السفن كل عام , وهي المنطقة السياحية الأشهر في هونج كونج على الاطلاق حينما تقف لدقائق متفرجا , سترى أنواع من السفن باختلاف ألوانها وأصنافها وأحجامها فمنها سفن (الكروز) السياحية والتجارية وسفن حاملات مواد البناء وغيره
سفينة انطلقت من الميناء القريب من هاربر
إحدى سفن الكروز السياحية تتجول ذهابا وإيابا
هناك العروض السياحية بالقرب من المركز الثقافي المطل على هاربر
وهناك المهرجون , وهذا أحدهم وكان يوزع البالونات على الأطفال بعد تشكيلها ولفها بأشكال غريبة
يوجد على رصيف الممشى , بصمات للايادي , وتأتي داخل مربعات مطبوعة على الأرض وهذه البصمات لممثلين صينيين وآخرين ويكتب إسم من طبع يديه عليها وهي كثيرة جدا وربما يستغرب السائح من وجودها بهذا الشكل والمكان وهذه المنطقة اسمها Avenue of Stars
بعد غروب الشمس , تبدأ السفن بالتواجد بكثرة في منطقة معينة حيث أنها منطقة انطلاق لبعض الرحلات الموصلة للجزر القريبة
السفر متعة للسائح وتفكر في خلق الله وفيه تعرف على ثقافات وعادات يشاهد فيها عشرات المناظر والغرائب والعجائب ومن الجميل إصطحاب الكاميرة وإلتقاط صور لهذه المشاهد والاحتفاظ بها
اليوم الثاني من صباح الغد كان لنا رحلة إلى ديزني لاند هونج كونج وهي الواقعة في جزيرة لانتاو
كان الذهاب إليها متاح بعدة طرق واخترت أن اذهب مع مكتب سياحي ليريحني من المواصلات والحجز وغيره وحجزت التذكرة الواحدة شاملة المواصلات والدخول بـ450 دولار (58 دولار أمريكي) للكبار و280 دولار للصغار
اثناء طريقنا إلى ديزني وكانت المسافة ليست قريبة حيث أننا انتقلنا من شبه جزيرة كاولون إلى جزيرة لانتاو مررنا بميناء هونج كونج وكان بعيدا عن عين الكاميرة والسيارة تسير بسرعة فحاولت إلتقاط صورة له وهو من أكثر المواني انشغالا وحركة في العالم في الأعوام 87 حتى 89 ومن 92 حتى 97 ومن 1999 حتى 2004 حتى جاء ميناء سنغافورة عام 2005 وفاقه بالتصنيف وهذا التصنيف يعتمد على حركة الحاويات الكبيرة سنويا وميناء هونج كونج في الأعوام الأخيرة بدأ يزيد عن 20 مليون حاوية سنويا من الحجم الكبير
الطريق الذي يربط شبه جزيرة كاولون وجزيرة لانتاو هو جسر يسمى لانتاو لينك Lantau Link وهذا الطريق يحتوي على جسرين الأول اسمه Tsing Ma Bridge والذي يظهر واضحا في الصورة وهو جسر معلق والثاني الموجود في الجانب الايسر في الصورة بعيد قليلا يسمى Kap Shui Mun Bridge
الجسر الأول مصنف من الجسور الأطول في العالم ويبلغ طوله 1377 متر بارتفاع ابراج يبلغ 206 أمتار الجسر الثاني وهو جسر مربوط بكيابل ضخمة جدا وطوله 430 متر وارتفاع ابراجه تصل 150 متر وأطوال الكيابل المستخدمة في تعليقة تساوي 11 كيلو متر !!
وصلنا أرض ديزني أو ديزني لاند وهي خامس ديزني في العالم والتي افتتحت عام 2005 وهي تستوعب 34 ألف زائر يوميا وفي أول سنة من افتتاحها استقبلت أكثر من 5 مليون زائر وحتى عام 2008 استقبلت أكثر من 15 مليون زائر ! وحسب ماصرح به القائمون على المشروع فهو أقل من المتوقع وديزني هونج كونج تنقسم لعدة أقسام وهي Fantasy Land Tomorrow Land Adventure Land Main Street, USA وفيها المسارح والعروض العادية وثلاثية الأبعاد
هنا مدخل ديزني لاند أو البوابة الخارجية القريبة من مواقف السيارات والباصات
وهنا المدخل مابعد التذاكر
أول طريق فيها وهو المطاعم والمقاهي والمحلات على الطراز الغربي ويسمى Main Street, U.S.A وفيها ترتيب وتنظيم مميز ويعيبها عدم وجود مظلات واقية من الشمس أو المطر
هنا تظهر القلعة المشهورة والتي ارتبطت بإسم ديزني لاند وهي مدخل Fantasy Land
في القلعة أو في Fantasy Land ألعاب للاطفال وهي ليست كثيرة وكذلك العروض والمسارح
في الساعة الثالثة ظهرا تكون هناك مسيرة لجميع شخصيات ديزني المعروفة ويجتمع الزوار على جانبي الطريق
اقتربوا أكثر ومشكلتهم الوحيدة هي رش الماء على الجمهور كنوع من الترفيه وكان من الصعب علي رفع الكاميرة والتصوير بسهولة
وهذا أحد الشخصيات المعروفة وهو Buzz Lightyear
وبعد دقائق من استمرار المسيرة يتضح في الصورة أن الأرض مليئة بالماء وكانت المركبات مثل الظاهرة في الصورة ترش الماء باستمرار حتى ان الناس بدأت تستخدم المظلات
بعد انتهاء المسيرة أخذت جولة وأرض ديزني مكونة من عدة أقسام كل قسم فيه مظاهر معينة
وهنا يظهر قسم أرض المستقبل أو أرض الغد Tomorrow Land
يوجد في أحد أجزاء ديزني مبنى يسمى العالم الصغير Small World وفيه من كل بقعة في العالم مشهد
ووجدت شخصيات عربية كما هو ظاهر في الصورة
أيضا يوجد شخصيات تمثل فرقة من إحدى الدول العربية بعد جولة لمدة نصف ساعة في مبنى العالم الصغير خرجنا وتوجهنا لمسرح قريب تجري فيه بعض العروض
في الساعة الخامسة عصرا هناك عرض يظهر فيه مشاهير بعض افلام ديزني الكرتونية
وهنا أرض المغامرات Adventure Land وإحدى عروضها جولة بسفينة صغيرة ترى فيها حياة الغابات والأنهار
اليوم الثالث من صباح اليوم الثالث كان لنا وجهة جديدة ومكان سياحي يقصده غالب سياح هونج كونج وهي حديقة المحيط Ocean Park وهي حديقة تقع على أرضين أرض تقع فوق مرتفع ومدخلها الظاهر في الصورة التالية وأرض أخرى تقع في منطقة منخفضة وكل أرض فيها ما يميزها والتنقل بينهما عبر عربات التلفريك
مدخل حديقة اوشن بارك والذي يقع في المرتفع وسعر تذكرة الدخول 350 دولار (45 دولار أمريكي) للكبار و 150 دولار (20 دولار أمريكي) للصغار وهذا السعر شامل المواصلات من وإلى الفندق عبر مكتب سياحي
درجة الحرارة عالية جدا وهذه الطيور تتبرد بالماء
وحديقة المحيط تنقسم لعدة أماكن وكل مكان له إسم ومختص بنوع معين من الترفيه
هنا عالم الماء والعصر الحجري وهو قسم صغير ولكن كل مافيه هي ألعاب مائية واقتباس من حياة الديناصورات
الأطفال يلعبون بالماء والصابون داخل عالم الماء
قفص صدري لديناصور فيه رشاشات ماء شديدة القوة تبدأ بالعمل حينما يمر جسم تحته
وهناك ألعاب الملاهي
وهنا مايسمى قطار الموت
وهنا صورة مقربة عند مرور القطار
منظر من أعلى جبل حديقة المحيط لمنطقة صيد الاسماء والتي سوف نزورها بعد ايام
حجزنا مقاعد في هذا المصعد الضخم والذي يسمى Ocean Park Tower والذي يصعد لارتفاع معين ثم يبدأ بعدها بالدوران ليتيح للركاب النظر لجميع أجزاء الحديقة
وهنا تظهر بعض الجزر الصغيرة
ملاهي الحديقة من أعلى المصعد ويظهر خلفها بحر الصين
بواخر النقل قادمة من بعيد ونلاحظ كثرتها
وهي منطقة حية لمرور البواخر والسفن
بعد نزولنا من المصعد وبعدما أخذنا نظر عامة رغبنا بالتوجة للجهة الأخرى من الحديقة والتي يستلزم منا ركوب عربات التلفريك
وهنا صورة أثناء انتقالنا من الجبل إلى الجزء الثاني من الحديقة
وبدأ يطل علينا الجزء الثاني من الحديقة من بعيد وحولها المباني الأخرى
وهنا اسم الحديقة مكتوب على مسطح أخضر
الباندا الأحمر في محمية صغيرة Red Panda وهذا مايميز هذا الجزء من الحديقة حيث الحياة الحيوانية
مجموعة من السياح تقوم بالتصوير
على بعد بسيط من حيوان الباندا هناك زجاجة وأقلام ومساحات لكتابة الذكريات
فكتبت اسمي في أحد المربعات
في الجانب الآخر هناك زجاجة أخرى وقد لفت نظري شيء فيها
يبدو أنه سائح عربي وقد كتب هذه العبارة بمساحة مربعات متعددة
وهنا الجزء المخصص لحيوان الباندا الصيني وهو بيت مكيف من الداخل
هو موجود ولكنه في سبات عميق ومقدار نومه أكثر من 12 ساعة في اليوم وهناك اثنين من الباندا ذكر وانثى الذكر اسمه لي لي Le Le والأنثى اسمها ينق ينق Ying Ying
وهذه صورة لبيت الباندا من الداخل وتجهيز كامل
بجانب بيت الباندا هناك بيت الأسماك
مجموعة من الأسماك الغريبة وهذه إحدى الأنواع
وهذه أخرى
الباندا هو شعار لهذه الحديقة فهو متواجد في كل مكان
المنطاد SkyFair وهو متاح لركوب السياح ويرتفع لـ 100 متر فوق سطح الأرض
هنا تعليمات لركوب المنطاد فحينما تكون سرعة الرياح أكثر من 47 كيلو متر في الساعة فلا يسمح بالركوب اطلاقا وحينما تكون سرعتها مابين 21 كيلو إلى 47 كيلو يسمح بركوب أقل من 10 أشخاص وحينما تكون السرعة بين 6 كيلو إلى 20 كليو متر في الساعة فيكون العدد أقل من 20 شخص وحينما لا يكون هناك هواء فالعدد يصل لـ30 شخص
هنا اقترب المنطاد من الأرض ليفتح أبوابه للركوب
المنطاد مربوط بكيابل متينة وفيها مكينة للتحكم بطول الكيبل
بعد الإرتفاع كان هذا المنظر
وهنا ظل المنطاد الذي نركبه وقد سقط على جزء من الأرض
هناك قسم آخر في الحديقة إسمه آيس إيج Ice Age
وهو قسم مخصص للحياة الجليدية والحيوانات المنقرضة
وهنا يظهر أبطال الفلم في مدخل المبنى Manny و Ellie و Diego و Sid
وجميع العاملين في القسم يلبسون لباس خاص ومعهم قطع عظام
بعد التجوال ومن شدة حر الشمس يصعب على السائح التحرك بسهولة عدنا للقسم الأول من الحديقة
هنا طريق العودة
وكانت هناك إحدى العربات القريبة منا فيها سياح عرب وكنت أسمع صراخهم وكلمات يطلقونها على العربات المجاورة وكان مما قالوا لأحدى العربات وكان في العربة مجموعة من النساء قالوا لهن بصوت واحد "يارووووحي ياحياة الشقا" فاستغربت من هذا التصرف الأرعن والذي يدل على قلة التأدب مع الأماكن العامة حتى وإن كان الآخرين لا يفهمون فلا يعني أن يتم إطلاق الكلام بدون رقابة
وبعد عودتنا من حديقة المحيط كان علينا تغيير الفندق حيث أني حجزت فندقا آخر بمكان أكثر رقي من شارع ناثان وهي شرق منطقة تسيم شا تسوي Tsimshatsui
وهنا فندق نيككو وهو خمس نجوم وأسعار الغرف فيه مناسبة جدا حيث تبدأ من 770 دولار (100 دولار أمريكي) والغرفة التي أخذتها بقيمة 1110 دولار (143 دولار أمريكي) من موقع أقود
شاشة التلفزيون في الفندق وفيها الترحيب المعتاد بالنزلاء وتتميز الغرف بالسعة والنظافة وحسن الخدمة
مطل الغرفة على بحيرة هاربور
وبعد قسط من الراحة نزلنا قبيل غروب الشمس للاستمتاع بلحظة الغروب على هاربور
ذهبنا سيرا على الأقدام للشاطيء حيث أنه قريب وهذا الطريق الملتصق بسلسلة الفنادق على شاطيء هاربور
بحيرة هاربور كما تبدو في مساء وأضواء ساحرة في جميع المباني المطلة
وهنا سفن الكروز التي تجوب البحيرة ذهابا وإيابا
وفي الساعة الثامنة يكون هناك موعد لإشعال سماء البحيرة بالأضواء فكل مبنى له نكهة خاصة
وتبدأ بالعرض وفيها تنسيق مربوط فيما بينه
ولأضواء الليزر كلمتها فحينما تقف جميع الأضواء البيضاء يبدأ الليزر الأخضر بالتحرك
ثم يقف الليزر وتعود الأضواء مرة أخرى وتستمر هذه لمدة 10 دقائق تقريبا يكون الجميع مشدود وتجد غالبية السياح واقفين بلا تحرك أمام هذا المنظر الجميل
بعد انتهاء العرض عدنا للفندق
وفي طريق العودة إلى الفندق وجدنا مجسم لـ بروسلي Bruce Lee الشخصية المشهورة ومؤسس لعبة الجت كوندو وهو صيني الأصل ويحمل الجنسية الأمريكية ممثل مشهور ولاعب متقن للمهارات وهو مولود في سان فرانسسكو وله أفلام عديدة انتشرت في السبعينات والثمانينات انتهى الجزء الأول من تقرير هونج كونج وقريبا بإذن الله الجزء الثاني
الموقع الشخصي للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي : abunawafgroups@yahoo.com | |
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق