الأحد، 10 يناير 2010

[AbuNawaf] رحلتي إلى الاستيصون

شبكة أبو نواف
رسائل الجوال SMS
وسائط أبو نواف
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
موبايلي

رحلتي إلى الاستيصون
كاتب الموضوع : سعد عبد الغفور بريد العضو : mr.saad07@hotmail.com

للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-9044.html

سكة حديد الحجاز

مقدمة
سكة حديد الحجاز : كانت حلماً من أحلام السلطان السلطان العثماني عبدالحميد الثاني في عام 1900م ، و حول الحلم إلى حقيقة و إلى واقع بعد ثماني سنوات فقط ، و تحديداً في 23 أغسطس 1908م عندما وصلت أول رحلة إلى المدينة المنورة ، لكن هذا الواقع الجميل لم يستمر في العمل سوى تسع سنوات فقط ، حيث كانت أخر رحلة لها في يوم الاثنين 25 فبراير 1918 م ، بعد ان تعرضت للتخريب على يد "الثورة العربية الكبرى" إبان الحرب العالمية الأولى.

كانت هذا السكة تمتد من مدينة دمشق السورية ، مروراً بالمملكة الأردنية و الأراضي الفلسطينية ، حتى تصل إلى المدينة المنورة ، و كان طول الخط يزيد عن 1300 كليو متر ، في رحلة مدتها 5 أيام فقط.

كان لسكة القطار 10 محطات رئيسية ، أهمها محطة المدينة المنورة ، و التي كانت تعرف بـ "الأستصيون" ، بالإضافة إلى عشرات المحطات الأخرى الصغيرة الممتدة على طول الخط ، و كان الهدف من هذا العدد الكبير من المحطات هو حماية الخط من هجمات الأعراب و سكان البادية على الخط ، و كذلك حمايتها من قطاع الطرق و اللصوص.


رحلتنا
كانت لنا رحلة إلى إحدى هذا المحطات ، والتي تقع في شمال المدينة المنورة.
فأنطلقنا من المدينة المنورة متجهين شمالا عبر الطريق الواصل إلى تبوك و الحدود الأردنية ، فسلكنا هذا الطريق مسافة 40 كيلومتراً ، ثم اتجهنا غرباً نحو قرية تسمى "المليليح" ،و سرنا مسافة تقارب 20 كيلومتراً ، حتى وصلنا إلى أحدى هذه المحطات ، و التي تسمى محطة "بئر نصيف" في قرية "المليلح".

إحداثيات المحطة هي : 24.8533 , 39.1272

كانت هذه المحطة عبارة عن مبنيين اثنين ، كان الأول فيما يبدو استراحة للركاب ، أما الثاني فكان عبارة ثكنة للجنود والضباط الموكل إليهم مهمة حفظ و سلامة الخط الحجازي

نبدأ مع صور المبنى الأول
رحلتي إلى الاستيصون
المبنى و كما تلاحظون أنه كبير نوع ما و به مبنى ملحق به من الخلف ، بالإضافة إلى أنه محاط بالشبك ، لكن المفاجأة أن باب الشبك كان مفتوحاً :)

رحلتي إلى الاستيصون
الجدار الجانبي للمبنى ، و قد تهدم جزء منه

رحلتي إلى الاستيصون
بصراحة ، كنا خائفين من الدخول ، لكن وجدنا أن أغلب الجدران الأمامية متهدمة ، و المبنى شبه مفتوح فدخلنا

رحلتي إلى الاستيصون
صورة أخرى للمدخل

رحلتي إلى الاستيصون
إحدى الخزانات ، و قد كانت تتوسط المبنى

رحلتي إلى الاستيصون
السيب الذي في مقابل البوابة ، و التي تؤدي إلى الجزء الملحق بالمبنى من الخلف

رحلتي إلى الاستيصون
حفرة كانت في الملحق الخلفي ، ما أدري حقت إيش ! ! !

رحلتي إلى الاستيصون
حفرة أخرى في المبنى

رحلتي إلى الاستيصون
صورة لنفس السيب ، بس من الداخل إلى الخارج

رحلتي إلى الاستيصون
الجزء المتبقي من سقف المبنى ، لم يبق غيره في المبنى ككل

رحلتي إلى الاستيصون
صورة للبوابة من الداخل ، و قد تهدم أغلب أجزائه

رحلتي إلى الاستيصون
سيارتي من أحد نوافذ المبنى

رحلتي إلى الاستيصون
أطراف البوابة المتهدمة

رحلتي إلى الاستيصون
المبنى الأخر ، بعد أن خرجنا من المبنى الأول

رحلتي إلى الاستيصون
المبنى الثاني ، أصغر من الأول ، أظن أنها ثكنة عسكرية

رحلتي إلى الاستيصون
المبنى الأول ، تركناها ورائنا

رحلتي إلى الاستيصون
للأسف كانت البوابة مقفلة :(

رحلتي إلى الاستيصون
بس شفنا فتحة من الخلف :)

رحلتي إلى الاستيصون
صورة المبنى من الخلف

رحلتي إلى الاستيصون
صورة جانبية

رحلتي إلى الاستيصون
واجهة المبنى

رحلتي إلى الاستيصون
البوابة ، أصغر من بوابة الأولى بكثير للتحكم أكثر في الدخول و الخروج
كما يلاحظ وجود الفتحات الصغيرة في مختلف جدران المبنى ، و كان هدف منها المراقبة و قنص المهاجمين

رحلتي إلى الاستيصون
المبنى من الداخل ، صراحة شي يخوف مرة
مثل أفلام الرعب ، درجان متهدمة ، طيور ......

رحلتي إلى الاستيصون
صورة من أعلى نقطة في المبنى

رحلتي إلى الاستيصون
صورة أخرى :)

رحلتي إلى الاستيصون
فتحة الخزان

رحلتي إلى الاستيصون
إحدى الذكريات في إحدى الغرف ، و تعود إلى 15 عاماً فقط.

رحلتي إلى الاستيصون
ذكريات أخرى ، بس بدون تاريخ

رحلتي إلى الاستيصون
النوافذ

رحلتي إلى الاستيصون
لبن المراعي من زمان أول

رحلتي إلى الاستيصون
طلعنا الدور الثاني ، وفيه بس غرفتين ، و الباقي حوش و فيها مدخنتين

رحلتي إلى الاستيصون
المدخنة الثانية

رحلتي إلى الاستيصون
صورة للمبنى الأول من المبنى الثاني

رحلتي إلى الاستيصون
صورة بانورامية معدلة بالفوتوشوب


خرجنا من هنا ، و واصلنا السير شمالاً ، ولمسافة 20 كيلومتر أخرى حتى وصلنا إلى قرية تسمى "البوير" ، و فيها وجدنا محطة أخرى ، كانت تقريباً بنفس مواصفات هذه المحطة ، مبنيين مجاورين

إحداثيات المحطة : 24.94836 , 38.98771

لكن ما كان يميز هذه المحطة وجود القطار فيه ، في خلف المبنى ، حاولنا الدخول إليها ، لكن هذه المرة كان الباب مقفلاً :(حاولنا من جميع الجهات ، لم نجد فتحة للدخول :(

بل وجدنا هذه اللوحة
رحلتي إلى الاستيصون
بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك مقر للشرطة خلف المبنى.
لكنا لم نستطع مقاومة إغراء ما نرى ، فلم يكن أمامنا سوى حل وحيد ، و هي القفر من فوق الشبك و الأسلاك الشائكة
فتمت المجازفة و المغامرة و دخلنا إلى السور

رحلتي إلى الاستيصون
بوابة المبنى ، و كأنه الوصلة اللي في النص راح تطيح على راس واحد

رحلتي إلى الاستيصون
فناء المبنى ، أو اللوبي باللغة الحديثة :)

رحلتي إلى الاستيصون
الفناء من الأعلى

رحلتي إلى الاستيصون
بقايا حديد في وسط المبنى

رحلتي إلى الاستيصون
دخلنا إحدى الغرف ، كانت عبارة عن مطبخ ، اللي على اليسار شكله مخبز (فرن) ، و اللي على اليمين كان ركن المشويات
حسيت بالجوع ، مين يبغى مشاوي تركية :)

رحلتي إلى الاستيصون
في أحد الدهاليز الأخرى وجدنا مجمع دورات مياه - أكرمكم الله -

رحلتي إلى الاستيصون
يبدو أنها مغاسل (ياما بشر اتوضوا من هنا)

رحلتي إلى الاستيصون
بقايا سراميك عمرها أكتر من 100 سنة
يعني من أيام جد جدي الله يرحمه

رحلتي إلى الاستيصون
ذكريات نصها ما يلي
"لا إله إلا الله ، محمد رسول الله
سليمان إبراهيم دعيسان
20 / 12 سنة 1370"
يعني من حوالي 60 سنة ، قديمة صح ؟
بس لسه في اللي أقدم :)
و على فكرة أنا عملت بحث عن الشخص المذكور أعلاه ، و الحمد لله طلع عايش بألف خير و سلامة و نعمة و الله يطول في عمره و هو من سكان العلا ، و يبدو إنه جا الحج في سنة 1370 ، و أول ما خلص الحج رجع على العلا مرورا بالبوير

رحلتي إلى الاستيصون
ذكريات أخرى ، ولكن فيها أخطاء إملائية ، و فيما يلي نصها
"عبدالقادر حكيم مؤمر تعمير أسلاك
البرق و التلفون في المدينة المنورة
نزلت في هذه المحطة يوم الخميس في جماد
الثاني في 27 / 1351 (مؤر) الحكومة
السعودية أقمت أربعة أيام
بعد الفراغ من العمل قفلت
راجع إلى المدينة المنورة
الإمضاء
محمد عبدو المصري و عبدالقادر حكيم المدني
عبدالقادر حكيم
(التواقيع)"
الكتابة هادي صارلها 80 سنة ، يعني من أيام جدي الله يرحمه

رحلتي إلى الاستيصون
أحد قطع الحديد ، و مكتوب عليها التاريخ ، عام 1908 ، يعني قبل 101 سنة
و الحروف الثلاثة يبدو أنها اسم الشركة المنفذة

رحلتي إلى الاستيصون
إحدى قطع مفصلات النوافذ (أكل الدهر عليها و شرب)

رحلتي إلى الاستيصون
صورة للقطار من أعلى سقف المبنى

رحلتي إلى الاستيصون
الجزء الخلفي للقطار :)

رحلتي إلى الاستيصون
كفرات القطار ، ياما دارات ، و الدنيا دوارة

رحلتي إلى الاستيصون
واجهة القطار

رحلتي إلى الاستيصون
تاريخ و رقم القطار
18 أغسطس 1910 م

رحلتي إلى الاستيصون
غرفة الفحم

رحلتي إلى الاستيصون
صورة من داخل غرفة الفحم

رحلتي إلى الاستيصون
الطرف الأخر للغرفة ، و يظهر طرف المدخنة في الأعلى

رحلتي إلى الاستيصون
عند الخروج لاحظنا وجود تشقق في إحدى الجدران

رحلتي إلى الاستيصون
خرجنا ، و اتجهنا صوب المبنى المجاور ، كان يشبه إلى حد كبير جداً الثكنة العسكرية السابقة
فلم نحاول ، خصوصاً ، و أنا لم نجد منفذ للدخول

رحلتي إلى الاستيصون
لكن وجنا هذه اللوحة أعلى بابها ، و التي مكتوب فيها
"و ح س
البويرية
سنة 1326"
يعني 105 سنوات ، زمن والله
بالنسبة للحروف ما عرفت معناها ، إحتمال تكون : وزارة سكة الحديد

رحلتي إلى الاستيصون
هنا لاحظنا محطة أخرى فوق أحد الجبال القريبة ، حاولنا الذهاب إليها ، لكن ..... تابعوا بقية الصور

بدأت رحلة المتاعب :(
رحلتي إلى الاستيصون
جروح في اليدين بسبب الأسلاك الشائكة ، و جروح أخري كثيرة في الأقدام ، لكن الحمد لله على كل حال :)

رحلتي إلى الاستيصون
بسبب الطرق الوعرة ، اتعطلت السيارة ، و الجيربوكس راح في خبر كان :( ، و إحنا على بعد 90 كيلومتر من المدينة ، فتم طلب مساعدة

رحلتي إلى الاستيصون
بينما كنت في إنتظار المساعدة ، قضيت وقتي في التمشي ، و على بعد حوالي 100 متر شفت هادا المسمار

رحلتي إلى الاستيصون
عملية سحب السيارة :( ، و بعد جهد جهيد تم إصلاح السيارة في 10 ليلا ، وقتها كان الوقت قد انتهى لأي مغامرات جديدة
و ربما كان الذي حصل هو خير لنا


اتمنى أن تكون الصور عجبتكم ، و أي استفسار أنا حاضر :)
و دمتم في وداعة الله و حفظه

كان معكم محدثكم
محبكم سعد عبدالغفور
مكة المكرمة

خذ فكره واشتر بكره

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-9044.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 610,461

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
أسألني

شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا
صور - معقولة يا ببسي ؟!
معقولة يا ببسي ؟!
صور - فكره حلوه
فكره حلوه
صوت - نشيد وصف الجنة
نشيد وصف الجنة
صور -  فاتورة عشاء
فاتورة عشاء
ملفات - كيف تنعش قلبك؟
كيف تنعش قلبك؟
اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة
التدبير المنزلي لـ آدم
القطار الرهيب + دجاجه سعرها 485 ريال
حقيقة علاقة الكسوف والخسوف بالمعاصي والذنوب
تصوير : ملعب الامارات - نادي الارسنال
صور : الفلاح والاعمى
رحلتي الصيفية 2009 الجـ‎( تركيا 2 )‎ـزء الثاني
رسم رقمي : سلطان الخير ، وسلمان الوفاء
تجربتي الشخصية مع أبو وجه
قصيدة : هاجت حروفي
كيف تكتب خطتك الشخصية للعام الجديد ؟
شبكة ابو نواف2000-2009
قوانين الشبكةالخلاصات RSSالملف الصحفي
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق