السبت، 15 مايو 2010

[AbuNawaf] وحي من بيت الخالة

شبكة أبو نواف
رسائل الجوال SMS
وسائط أبو نواف
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
internet-roaming

وحي من بيت الخالة
كاتب الموضوع : علي بن صالح بريد العضو : asgarawi@gmail.com

للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-9586.html

بسم الله السميع العليم

بَعد أَنْ أَنْهيت أًحد امتحاناتي الفتريَّة لهذا الفصل، قرًّرتُ أنْ أقومَ بزيارةٍ خفيفةٍ لخالتي في حي الدوحة القريب من الجامعة بالظهران
وكان وقت الزيارة قُبيل المغربِ، وقد جرتِ العادةُ عندهم أن تكون هذه الفترة هي فترة أداء الفروض المنزليّة.
بعد التًّحايا والتَّراحيب وأثناء تناولِ القهوةِ تابعْتُ خالتي وهي تستكملُ مساعدة وتوجيه أبنائها لأداء الفروض ، فهذه العادة – أعني متابعة خالتي وهي تتعامل مع أبنائها-
تعد من الهوايات التي أحب أن أمارسها من وقت لآخر ، فها هي هناك ترتِّب أغراض ابنها عبدالملك وتشجع عبدالإله لحفظ القرآن
وتشرح لابنتها هلا ذات السِّت سنوات الرياضيات وكانت تشرح مهارة الجمع.
مضى وقتي وأنا أتابع خالتي تكتب التمرين تلو الآخر لهلا فالرياضيات ليس موضوعها المفضل! وهلا تتململ
وتكرر باستمرار : أنا ما أحب الرياضيات….
فتقول لها والدتها : ان أردت أن تكوني مهندسة أو طيارة فعليك أن تحبِّي الرياضيات !

غمزت لي خالتي وهي تقول العبارة الأخيرة مع ابتسامة ماكرة ….
أخذت هلا التمارين الى غرفتها بحماسة أكبر لحل المسائل ، عادت بعد برهة ووريقات التمارين في يديها لتقدمها لأمها المشغولة مع ابنها عبدالملك….
هلا : ماما، خلصت شوفي حلّي ….. صح ؟
بعد هذه الجمله لفت انتباهي أمران شيء مكتوبٌ على الورقة وآخر قالته في جملتها الأخيرة سأذكرهما لاحقا.

أخذت خالتي الورقات من ابنتها وبدأت بتصويب حلها وكانت اجاباتها صحيحة بالكامل ( هذا التمرين خاص بجمع عددين ) ، أما الآن فقد آن الأوان لتمارين جمع ثلاثة أعداد مفردة !
كتبت خالتي التمارين وأعطتها لابنتها فعادة بعد مدة ليست باليسيرة ….
الأسئلة كانت كالتالي مع اجاباتها :-
4 + 5 + 1 = 96
6 + 4 + 5 = 111
8 + 1 +6 = 915

إستشاطت خالتي غضباً وارتفع صوتها وغاب منطقها وأخذت تؤنّب وتوبّخ هلا على هذا الفعل….
قلت لخالتي وبسرعة : دعي الموضوع لي سأشرح لها الفكرة والآلية
قالت لا فائدة فهي بالعامّية ( لعّابة ) فقد علمتها مراراً وتكراراً عن كيفيّة الجمع وهي :-
(هذه هي الطريقة التي يقوم بها المعلمون بتدريس الأطفال)

{تضع العدد الكبير في رأسك والصغير في يدك ثم تكمل العد من العدد الذي في رأسك وحتى تنهي عدد الاصابع المرفوعة التي في يدك.}
علمت أن هذه الصغيرة ليس بالبليدة ولا بالغبيّة بل هي تعمل على منطق وآليّة لكنها خاطئة ولربما الخطأ قد اتضح لكم من حلها السابق للمسائل التي وضعتها من قبل… قلت لها : هلا حبيبتي اشرحي لي كيف قمتي بحل المسائل ؟
قالت : سويت مثل اللي قالت لي أمي ، أحط الكبير براسي والصغير بيدي وأجمع بعدين أكتبه بعدين أحط الكبير براسي واجمع العدد الثاني معه واحطه بجنب اللي سويته قبل.
ولعل ما قامت به يتضح هنا :

4
5
+ 1
________
6 9 ( هنا جمعت الخمسه والاربعة ووضعتها جانباً ثم أعادت جمع الخمسة والواحد مرة أخرى )

شرحت لها الآليّة مجدداً وأوضحت لها أين أخطأت ثم أعطيتها تمارين أخرى مع القليل من التشجيع فسرّت كثيراً ، أخذت التمارين التي قمت باعطائها لها لغرفتها لتحلها ، أطلعت خالتي على مبضع الخلل ومكمن الإشكال.

أخبرت خالتي أن قضية الصواب والخطأ عند ابنتها تشكل هاجساً كبيراً لها فهي عند أي فعل تقول دائماً عن الشيء الذي تفعله ….. صح ؟
كما قالت من قبل : " ماما، خلصت شوفي حلّي ….. صح ؟ "
ورأيتها اذا انتهت أمها من الاطلاع على أي تمرين تقوم هي بوضع علامة ( صح ) عند أي تمرين قالت امها عنه انه صحيح … وتقوم بذلك بقلم مختلف اللون ( وتسميه قلم التصويب ).

قلت لخالتي : اذا عادت هلا اليك من جديد أجعلي حلها الصحيح قضية كبيرة وأظهري الفرح والسرور عند كل اجابة صحيحة وقولي بصوت مرتفع ( صح يا شاطرة …. أنت رائعة ) وضعي علامة صح أمام اجاباتها الصحيحة ، وبالفعل قامت بذلك … أخذت أتابع ردة فعل هلا عند كل مرة تقول لها والدتها أنها أصابت ولا تجعل للخطأ أهمية كبيرة …أخذت هلا تقفز طرباً وفرحاً عند كل هتافٍ وتشجيع …..حتى أنها طلبت المزيد من التمارين بعدها .
أعلم أن الكلام قد طال ولكن ما يستفاد من القصة وما أريد الوصول اليه هو :
كثير منا ما زال يحمل ذاك الطفل في داخله ، لديه العديد من الرّغبات والحاجات التي تحرّكه وتحفزه نحو ما يريد ، فالبعض تغريه المادة والآخر نشوة الإنّتصار وغيره الشعور بأنه على صواب وغيره.

ختاماً أطرح هذا التساؤل ….
هل من الممكن أن نستغل تلك الحوافز وتلكم الرغبات في دفع عجلة الهمة لدى البعض وخصوصاً الصغار ؟
هل الطريقة التي نعلم الصغار ونؤدبهم بها مجدية ؟
ولماذا ما تزال طرق التعليم هي هي مذ عهد الأقدمين ؟ فالطريقة التي تعلَّمت بها خالتي الجمع هي نفسها التي يعلمونها لابنتها في مدرستها … ألهذا الحد هي طريقةٌ ناجحة ؟
أيها الأخوه انظروا لهذا الكتاب والذي يتحدث عن طرق مستحدثه ومهارات جديدة للحساب بطرق منطقية أكثر فاعلية.
الكتاب باللغة الانجليزيّة حصلت عليه أثناء تجوالي في الشبكة العنكبوتية.

وحي من بيت الخالة

لتحصل على الكتاب اضغط هنا
Secrets of Mental Math
علي بن صالح
مدونة جناح


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر


twitter.com/abunawafcom

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-9586.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 629,793

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
اسألني

شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا
فيديو - بنت امريكية تصيد ضب
بنت امريكية تصيد ضب
فلاش - رسالة من نامصة
رسالة من نامصة
صور - تي شيرت الدينصور
تي شيرت الدينصور
صوت - دعاء جدا جميل
دعاء جدا جميل
بلوتوث - مطـاردة شرطة لهارب
مطـاردة شرطة لهارب
اقسام الملتيميديا

العاب فلاش | ملفات | مقاطع بلوتوث | صوت | صور | فلاش | مقاطع فيديو | منوعات


مواضيع أخرى لكاتب الموضوع علي بن صالح
رويدا رويدا ..
النجوم ,, ولادة ,, هرم ,, موت
يا أيها الذكي الغبي
نظريات نشوء القمر
حضارة الإنكا

اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة
أوبريت يتيم
قصيدة : للزين حَدْ وِحْتُون
الصداقة والكذب
مقتطفات من الكتب
صور : غبار الموت
من أسرار العرب.. الفراسة والقيافة والريافة
تصوير : لوحات مطرية من حالة مايو الربيعية
فيديو : امريكية تضبب ، تنقيط على قراءة قرأن ! + الامير متعب وخلف بن هذال :)
غطرسة الوضيع
رويدا رويدا ..
شبكة ابو نواف2000-2010
قوانين الشبكةالخلاصات RSSالملف الصحفي
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق