| | | | مواضيع جديدة وحصرية على شبكة أبو نواف: بسم الله الرحمن الرحيم طبعا هذي اول مشاركة لي بالقروب وان شاءلله اننا بنفيد ونستفيد منكم من جميع المواضيع المطروحة ومن خلال قروب أبو نواف الأفضل والأكمل والأجمل نستعرض المواقع الاثرية في العالم والتركيز الاكبر في المملكة العربية السعودية لان كثير من الاشخاص يعتقدون انه لاتوجد اثار بالمملكة ولابد ان يكون لدينا وعي اثري بكيفية المحافطة عليها والاهتمام به ومن اول مواقعنا الاثرية التي ليست معروفة معظم الناس الغير ملمين بالاثار هو موقع قرية الفاو
نبذة علمية عن قرية الفاو:
الموقع تقع "قرية" كما عرفت قديماً أو قرية الفاو حسب التسمية الشائعة الان على بعد حوالي 700 كم جنوب غرب مدينة الرياض وحوالي 150 كم جنوب شرق الخماسين بوادي الدواسر . وتطل على الناحية الشمالية الغربية للربع الخالي في نقطة تقاطع وادي الدواسر بسلسلة جبال طويق عند ثغرة في الجبل يطلق عليها الفاو ومن هنا جاءت نسبتها حديثاً الى الفاو
الاسم قرية هو الاسم الشائع عند أهل المنطقة فيقولون ابار قرية واثار قرية وخشم قرية,اما الفاو فهو اسم للفج الذي يقسم جبل طويق شمال القرية فهي تنسب الى هذا الفج فيقال قرية الفاو, وفي بحث حديث ذكر الدكتور الأنصاري ان أهلها كانوا يسمونها قرية "الحمراء" أو ذات الجنان ووردت في المصادر اليمنية انهم يطلقون عليها قرية كهل نسبة الى الوثن المعبود بها المسمى "كهل" او "كهال"
متى سكنت؟ حسب تنقيبات الاثار واختبارات الكربون المشع فان علماء الاثار يقدرون ان القرية تعود الى فترة تمتد من قرنين قبل الميلاد واستمر السكن بها الى حوالي القرن الرابع الميلادي. ولا ندري متى هجرت هذه البلدة وان كانت الاثار تدل انها تركت كما هي بدون اثار دمار طبيعي. فهل السبب ان طريق التجارة التي تعتمد عليه توقف؟ أم ان أخليت في حروب بين أهل المنطقة أو مع ممالك اليمن؟ الله أعلم.
أهميتها؟ من الواضح ان السبب الرئيس لوجود هذه البلدة هو التجارة ,فهي نقطة وصل بين حضارات الجنوب في اليمن (سبأ,قتبان,حمير وحضرموت) وبين حضارات فارس والعراق والبحرين فالقوافل تخرج من مدن سبأ الى نجران الى قرية الى الخرج وممنها الى هجر والى بلاد الرافدين وفارس.
وعلاقتها قوية بدول اليمن حيث تداخلت في الأحداث السياسية لممالك اليمن ولعل أوضح مثال ماذكره الدكتور ان نقشاً يمنيا ورد فيه:ان الملك شعر أوترملك سبأ وذي ريدان (205-320م) طارد الأحباش ومن كان معهم حتى وصل الىقرية كهلحيث نازل هناك قوات ربيعه ذي آلثور ملك كندة وقحطان….
من هم سكانها؟ بحسب الأسماء والنقوش فجل سكانها من عرب الجنوب وبالتحديد قحطان ومذحج وكندة ومن اسمائهم :معاوية,زكي,مسعد,ربيعة,وائل بن صفن,بنت عايذ,طفل بن عبد كهل, بنت كبش, حزن بن علزن,عمر خرد,عمر بن كهلان,مرثد بم رأب,حمية,صادق, عوراء, سعدى بنت سعيدان,
هل لها ذكر في المصادر الاسلامية؟ جاء الاسلام بعد هجر قرية بفترة لهذا لم يصلنا معلومات كافية عنها سوى ماورد في البكري قال " قرية معرفة لاتدخلها الف ولام موضع بين عقيق بني عقيل واليمن قال ابن مقبل
عمد الحداة بها لعارض قرية ٍ وكأنها سفنٌ بسيف أوالِ وذكر الهمداني ان "قرية" مورد للمسافرين بين نجران واليمامة وأن به ابار عادية وكنيسة منحوتة في الصخر. واستمرت قرية موردا مهما وفير الماء لا ينضب للمسافرين الى عهد قريب
اكتشافها!! بدأ الاهتمام بقرية بوصفها موقعاً أثرياَ في الأربعينيات حينما أشار إليها بعض موظفي شركة أرامكو، ثم في سنة 1372هـ/1952م قام بزيارتها كل من: جون فيلبي ، وجاك ريكمانز ، وكونزاك ريكمانز ، وفيليب ليبنز ، وفي سنة 1389هـ/1969م زارها ألبرت جام موفداً من قبل وكالة الآثار والمتاحف حيث قام بدراسة مجموعة كتاباتها المنتشرة على سفح جبل طويق المطل على قرية من ناحية الشرق
وفي سنة 1387هـ/1976م بدأ اهتمام جامعة الملك سعود ممثلة في جمعية التاريخ والآثار بقسم التاريخ ، التي قامت برحلات استطلاعية بدأت سنة 1391هـ/1971م لدراسة الموقع علمياً وتحديداً المنطقة الأثرية ، ثم بدأت أعمال التنقيب في موقع قرية منذ عام 1392هـ/1972م لثلاثة مواسم ، وبعد إنشاء قسم الآثار والمتاحف عام 1398هـ/1978م انتقل نشاط التنقيب إليه واستمر إلى سنة 1422هـ/2002م ، وكان التنقيب في قرية (الفاو)منذالبداية حتى الموسم العشرين 1415هـ/1995م تحت رئاسة أ.د عبد الرحمن الطيب الأنصاري
وهذه بعض الصور والتعليقات عليه
حتى نريح القاريء ونسهل عليه فسوف نقسم اثار القرية الى 5 مواقع نذكرها بالترتيب مع الإكثار من الصور والسبب ان كثيرا من الإخوة والأخوات يتمنون رؤية قرية الفاو لكن لا يستطيعون ذلك لبعدها ولأنها غير مهيئة للسياح حاليا فلعل مانقدمه هنا يروي بعض شغف هؤلاء المهتمين مع العلم أن مصدرنا الأساسي هو كتاب الدكتور عبدالرحمن الأنصاري "فرية الفاو" مع قدم طبعته فانه يبقى أهم المصادر.
يمكن تقسيم الآثار إلى
المدينة-السوق-المقابر-المعابد-اثار اخرى……كما بينا في هذه الصورة الجوية:
1-المدينة
المنطقة السكنية تمتد الى مساحه 1500م وعرضها 700م تقريباً بنيت بانماط عماره مختلفه ويلاحظ الدقه في استقامة المباني واستخدام الدرج والتي يصل الى ست درجات في بعض المباني واستخدام بيت الدرج كذلك كمخزن صغير وضع اماكن خاصه للرحى لطحن الحبوب .
قرية الفاو تقع في سهل طيني واسع تحت جبل طويق من ناحية الغرب مستفيدة من مياهه وتربته.. وهي بهذا تشبه بلدة ضرما حالي
مناظر متفرقة للمدينة ..يجب التذكير أن كل هذه المباني كانت مدفونة بالرمال وانما أظهرتها حفريات الجامعة ولازال جزء من البلدة كبير لم ينقب الى الان وذكر الأخ سعد أن التنقيب توقف منذ 5 سنوات.
لاحظ ان أساسات بعض البيوت من الحجر وباقي المبنى من اللبن والجص,هناك مباني أخرى من الحجر الكامل
من فوق سطح أحد البيوت
لاحظ استخدامهم للجص بكثرة لتلييس داخل الغرف وهو ذو جودة عالية اذا عرفنا ان عمرها حوالي 1800سنة أو اكثر…أيضا هناك تجويفات جدارية للتخزين
بعض طرق البلدة مستقيمة بدقة مما يدل على وجود شيء من التنظيم لديهم
بعض الغرف مساحتها 10 بعرض 3م وبها مخازن أيضا لاحظ أن الجدران سميكة جد
بعض البيوت بها مخازن مقسمة …لعلها لحفظ المؤن
هنا نلاحظ جدار كامل من الحجر المنحوت المتقن مرصوص بالمونة
هذا مبنى متميز لم نعرف ماهيته بوسطه عمود حجري…لكن في كتاب الأنصاري ذكر انه مدخل فندق أو "خان" للمسافرين
يوجد داخل البلدة ابار مياه مطوية بالحجر لاستخدام السكان…لاحظ حزوز حبال السقي
لوح منقوش في البئر
2-القبور
قسمت القبور في الفاو الى ثلاث اقسام :
قبور ملكية:اكتشفت مقبره على الطرف الغربي بالصدفة اثناء تنقيب القريه فكانت كتلة حجرية غير مهذبه كما وصفها الدكتور الانصاري في كتابه وعند قلبها تفاجاً الجميع بان الوجه الاخر عبارة عن نصف علوي بدون راس لتمثال ملابسه وطريقه نحته تشبه تماثيل البتراء وتدمر والحضر وبعد الحفر وجدو غرفة مربعه الشكل جدرانها من الحجر الرملي وبعد التنقيب وجد الباحثون شاهد قبرمكتوب عليه بالقلم المسند ( قبر معاوية بن ربيعه من آل – القحطاني ملك قحطان ومذحج بنى عليه – عبده هفعم بن بران من آل ألا )
ويوجد قبور للنبلاء مثل قبر عجل بن هفعم وهو على مقربة من مقبرة الملك معاوية بن ربيعه وهي تشبه مقبرة الملك وكل قبر له اسلوب في البناء والتصميم وهي محفوره في عمق ثلاث امتار وفيها غرف تزيد كلما كانت الشخصية كبيرة حيث ان القبر ممكن ان يستفيد منه افراد الاسره جميعاً .
الغريب في قبور علية القوم وجود برج أو صرح مبني ضخم قرب القبر ولازالت هذه لأبراج تلفت النظر الى الان بعلوها وشكلها ولا شك انها كانت أكبر فيما مضى .
وهناك قبور تشابه قبور المسلمين يعتقد انها حديثه ومن يزور الفاو الان يمكنه النزول بالقبور ومشاهدتها ومعرفة ابعادها ويوجد في احد القبور جماجم ورفاة لايعلم تاريخ وفاتهم
هذه المنشئات حيرت زوار قرية الفاو حتى بينت التنقيبات انها مقامة كنصب فوق مقابر لكبار القوم
الغطاء الخرساني هو لمدخل أحد القبورالذي نقبته جامعة الملك سعود ثم أعيد تغطيته
مدخل أحد القبور..كان أهل قرية الفاو مثل غيرهم من الوثنيين يهتمون بالقبور اهتماماً عظيما..الدرج المنحوت يؤدي الى باب ومنه تدخل على غرفة مقسمة الى اقسام تحتوي رفات الميت وعائلته ومعهم بعض المحتويات الثمينة
استخدم أهل "قرية" الخط المسند الجنوبي في كتاباتهم
وسوف نكمل التقرير فيما بعد
استودعكم الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
المراجع:
فريق الصحراء
كتاب قرية الفاو للأستاذ الدكتور عبدالرحمن الأنصاري تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر
twitter.com/abunawafcom للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي : abunawafgroups@yahoo.com | |
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق