| | | | مواضيع جديدة وحصرية على شبكة أبو نواف:
ترد على أسماعنا الكثير من الكلمات التي أصبحت كالمصطلحات ، أو العبارات التي أصبحت كالأمثال الغامضة التي لها دلالة معيَّنة عند إدراجها في مطاوي الحديث ، خاصة في كلمات المفكرين والمثقفين أو تقارير نشرات الأخبار أو في تعليقات السياسيين وأصحاب القرار ، وأردت هنا أن أجمع بعضاً منها مع بيان توضيح مناسب ومختصر لمدلولاتها :
1- إِلْـيـاذة : كلمة يونانية تعني الملحمة الشعرية التي تتحدث عن قصة ووصف للحرب .
2- الراديكالية : كلمة تعني الجذر أو الأصل ، ومعناها عند إطلاقها كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد ، ويقصد بها أيضاً التطرف ، وقد ظهرت بداية عندما تصلب رجال الكنسية في القرون الوسطى في مواجهة التحرر السياسي والعلمي في أوروبا .
3- حصان طروادة : كلمة مستوحاه من الأدب اليوناني ، تعني كل ما يُتوصل من خلال تسخيره إلى تدمير الشيء أو السيطرة عليه من الداخل .
4- آيدلوجيا : كلمة فرنسية ابتدعها المفكر الفرنسي ديستون دو تراسي بسك ، وهي مركبة من كلمتين ، آيدي وتعني فكرة ولوجي وتعني علم ، ويقصد بها العقيدة السياسية لجماعة أو منظمة أو حزب أو حكومة .
5- الطابور الخامس : يقصد به المنافقون من الشعب ، أو أنصار العدو السريين الذين يعملون له داخل حدود البلاد ، وأول ما ظهر هذا التعبير كان في الحرب الأهلية الإسبانية عام 1939 ، قاله الجنرال كويبو كيللانو عند زحفه إلى مدريد وهو يحدث قواته المكونة من أربع طوابير من الثوار ، قال لهم : هناك طابور خامس يعمل معنا داخل مدريد ، يقصد به مؤيدي الثورة من الشعب .
6- سقطت ورقة التوت : تعبير يقال عند انكشاف ماهو مستور من أمر فاضح ، ويقال في أصل العبارة أن آدم عليه السلام وحواء سترا أنفسهما عندما بدت سوأتهما بورقة من شجر التوت أو هكذا رسخ عند البشر هذا الظن .
7- غصن الزيتون : تعبير أو رمز يُراد به السلام ، ويقال أن أصله جاء من بعد الطوفان الذي حدث في عهد نوح عليه السلام ، فقد كان يرسل حمامة ليتأكد من أن الماء قد جف ، فتعود الحمامة وليس معها ما يدل على ذلك ، حتى جاءت مرة وهي تحمل في فمها غصن زيتون .
8- شعرة معاوية : تعني حسن تدبير أمور السياسة أو استخدام الدبلوماسية كما يقال ، وجاءت من مقولة قالها الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه عندما أجاب على سؤالٍ حول إدارته الجيدة لأمور الخلافة ، فقال : إن بيني وبين الناس شعرة إذا أرخوها شددت وإذا شدوا ارخيت .
9- القشة التي قصمت ظهر البعير : يقال في أحد تفاسير هذا العبير أنَّ رجلاً أراد السفر فحمل بعيره ما لا يطيق ، وكان الناس ينهونه ويقولون إن ما حملته عليه حِمل أربعة جمال ، ولكنه لا ينتهي ، حتى همَّ بالسفر ولكنه تذكر حزمة من قش فقال : هذه خفيفة ولن تضره ، وعندما وضعها على ظهر البعير سقط البعير ، فقال الناس قشة قصمت ظهر البعير ، والصحيح أن الحمل المتراكم هو الذي قصمه .
10- بينهم زواج كاثوليكي : يقصد التصاق الشيئين ببعضهما إلتصاقاً لا فكاك منه ، وأصله أنَّ الزواج عند الكاثوليك أحدى طوائف النصارى الكبرى لا طلاق فيه حسب ما يعتقدونه .
11 - الثيوقراطية : كلمة لاتينية تعني في أصلها الحكم الديني ، ويطلقها العلمانيون في العالم الاسلامي اليوم على أي دولة تحكم بالإسلام في سياق النقد والإنتقاص .
12 - الداروينية : حركة فكرية إلحادية تنسب للباحث الإنجليزي شالز داروين الذ نشر كتابه أصل الأنواع طرح به نظرية النشوء والإرتقاء والتي أبطلتها جميع الأدلة سواء أكانت شرعية أو علمية بحته .
13 - السفسطة : كلمة يوناني معناها ( المهارة ) ، والسفسطائيون فلاسفة ظهروا في العصر الذهبي للفلسفة اليونانية ، وغاية معناها هي المغالطة والتمويه على الخصم في المبارزات الحوارية .
14 - الفرويدية : مدرسة في التحليل النفسي أسسها اليهودي سيجموند فرويد ، وهي تفسر السلوك الإنساني تفسيراً جنسياً وتجعل الجنس هو الدافع وراء كل شيء، كما أنها تعتبر القيم والعقائد حواجز وعوائق تقف أمام الإشباع الجنسي ، وهي بلاشك مدرسة ضالة ضللتها جميع الفطر السليمة .
15 - ميكافيلية : نسبة إلى نيكولو ميكافيلي الفيلسوف والسياسي والمؤرخ الإيطالي الشهير صاحب كتاب الأمير الذي أودع فيه نظريته السياسية حول فن الحكم ، وهو صاحب المقولة الشهيرة ( الغاية تبرر الوسيلة ) ، ويرها من النظريات التي أصبحت فيما بعد أساساً للتنظير السياسي الواقعي ، ويطلق على الشخص النفعي الذي يريد تحيقيق منفعة نفسه بصرف النظر عن الطريقة ، شخص ميكافيلي أو جماعة ميكافيلية .
16 - التراجيديا : كلمة يونانية تعني أغنية الماعز ، نسبة إلى طقوس دينية قديمة يتم فيها الغناء مع التضحية بالماعز ، وهي شكل من أشكال الدراما التي تقوم بتصوير مأسأة أو كارثة عبر سلسلة من الأحداث الحزينة أي أنها تستعرض أحداث حزينة مع نهاية مؤسفة ، أو على رأي أرسطو هي تعبير عن الرجل العظيم الذي يمر بظروف تعيسة .
17 - حرفة الأدب : تطلق على من أدركه الفقر ، لأن غالب الأدباء ليسوا من أهل الثراء بل من هم الفقراء .
18 - كونفدرالية : تجمع مجموعة من الدول المستقلة التي تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كيانا ، أي أن الكونفدرالية تحترم مبدأ السيادة الدولية لأعضائها .
19 - النرجسي : هو الشخص الأناني الذي يحب نفسه ويرى أنه أفضل من الناس ، ولا يريد أن يسمع منهم سوى عبارات الثناء والمديح له .
20 - كاريزما : كلمة يونانية تعني الموهبة أو الفضل الرباني ، ويقصد بها جاذبية الشخصية وسحر حضورها المؤثر على الآخرين إيجابياً بالارتباط بهم .
------------------------------------------- كتبه / طلال عباس المناور " رحم الله من ذكر المصدر عند النقل " مدونتي - مدونة الأريكة اضغط هنا تويتر اضغط هنا تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر
twitter.com/abunawafcom للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي : abunawafgroups@yahoo.com | |
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق