|
|
إزاحة المعلمات القديمات.. لتقليص البطالة وخلق وظائف جديدة للفتيات |
المرسل : HH khaldiah |
إزاحة المعلمات القديمات.. لتقليص البطالة وخلق وظائف جديدة للفتيات (1-2)
ضحكت كثيرا عند قراءتي لخبر عالمي نشر مؤخراً "بعنوان: (معلمة تقاضي تلميذتها لرسمها أرانب على السبورة)، تعجبت من حدود العلاقات الإنسانية الغربية، وحقوق أفراد المجتمع لديهم، ويوضح خبر رسم الأرانب ضخامة قضية التأثير النفسي السلبي عند الغرب، ولو كان برسوم بريئة، وكيف أن المعلمة رقيقة المشاعر ما يؤثر عليها من رسم أرانب وربما لديها فوبيا الأرانب، واستغلت الطالبة ذلك بصنع مكيدة لها، لم تلجأ هذه المعلمة مع طالبتها لتقمص مهن التعليم لدينا، او لدى الدول النامية ان صح التعبير، فبعض المعلمات في مدارسنا تشغل عدة مناصب كالقاضي والجلاد إضافة لعملها كمعلمة.
وقد عايشت شخصياً قبل سنوات قليلة العصر الذهبي الذي تعيشه الطالبة في السعودية، والقفزة التي حققت نقطة تحول من الضرب والإهانات للطالبات الى الدلال والرفاهية تكاد تصل الى "حب الخشوم" طبعا من قبل المعلمة للطالبة الصغيرة، وخصوصاً عند الطالبة الكسولة او الغبية او المهملة، وتقوم المعلمة بدورها التعليمي مضاعفا، من خلال عمل المعلمة على التلقين والتحفيظ للطالبة، مع الإعادة المستمرة لشرح الدروس للطالبة من بداية العام الدراسي الى نهايته، والقيام بدور الوالدين المهملين، وذلك بهدف تحقيق النجاح المأمول للمعلمة أكثر من الطالبة، تجنباً للمساءلة من قبل المشرفات التربويات، او إجراء تحقيق مع هذه المعلمة واتهامها بالتقصير والضعف في التدريس، ولتطبيق القاعدة الجديدة للوزارة التي تؤكد: (ان جميع الطالبات يصلن للفهم، لكن سرعة الطالبات في ذلك هي الفارق بينهن، منهن البطيئة كالسلحفاة وأخرى سريعة كالأرنب، وربما الضفدع والزرافة من بين قوائم السرعة المتاحة للطالبات.. المهم الوصول لخط النهاية بدون قياس للمدة الزمنية المستغرقة للوصول، أو الجهد المبذول وبدون تميز وتفاضل بين الطالبات، وان كان كل ذلك على حساب المعلمة المسكينة المرهقة بالجدول الأسبوعي، ربما يصل الى الحد الأعلى 24 حصة، مجاراة بالمعلمين الذكور ومساواة لحقوق المرأة في هذا الجانب.
ولابد أن تحصل جميع الطالبات على الرقم المميز "واحد"، وهذا الفرض ليس من قبل الوزارة، بل من ثقافة مجتمعنا وقيمه الاجتماعية الحديثة المواكبة للتقييم الجديد، حيث تتعرض المعلمة لكثرة الشكاوى والتساؤلات من الأمهات عن أسباب عدم حصول بناتهن على "واحد" واعتباره فرضا للنجاح الدراسي، وهذه التغييرات جعلت التقاعد أملا منتظرا عند المعلمات.
ورغم إنني عايشت هذا العصر الذهبي كمعلمة وكوالدة لطالبة ابتدائي الا أن الانتقال لمسكن جديد في حي آخر نقلنا من العصور الذهبية الى العصور المظلمة والتي أعادتني الى ذكريات طفولتي التعليمية البائسة، ففي دراستي الابتدائية وهي ليست بالبعيدة، كانت الطالبة تجد أنواع التعذيب مع التعليم، ومن ذلك جلوس جميع طالبات الصف ماعدا الطالبة "العريفة"، صاحبة النفوذ المتسلط والشخصية القوية على زميلاتها، ومراقبتهن في جلوسهن بحالة من الصمت الخالي من الهمس والغمز او حتى النعاس، والسكون الجسدي القاتل الذي يشبه التمثال او المومياء المحنطة والطالبة تجلس وهي في حالة (تكتيف جسدها بيديها مع ضم الكف الأيمن ورفع السبابة اليمنى على الفم لمنع الأحاديث البريئة، وللأسف مازلت أرى ذلك حتى وقت قريب في المقاعد الدراسية بالصفوف المبكرة.. ففي احد الأيام كنت أسير بممر الصفوف هالني رؤية تلك الحالة التكتيفية لجميع طالبات الصف الثاني الابتدائي، والصمت القاتل بين طالبات العصر الحديث عصر التعلم بالنت والكمبيوتر، لم أتمالك نفسي غضباً فنهرت الطالبات بحماس وأوضحت أن هذا لا يناسبهن، ولابد لهن من الحياة التي وهبهها الله لهن بالحركة الهادئة، والحديث مع الزميلات ولكن بصوت منخفض، دون إزعاج الجيران من الصفوف الاخرى، ما اغضب زميلتي مني أن أفسدت لها النظام والهدوء بالصف وحرمتها من رائحة القهوة الطيبة وعذب الحديث مع الزميلات لأن هذه الحصة فراغ، ويحق لها فعل ذلك للسيطرة على الطالبات وقضاء وقت ممتع.
ومن ذكرياتي التعليمية التعذيبية التي كنت أعيش بها في طفولتي معلمة هتلرية في سوئها، فعند أدنى الأسباب او المشاغبة الطفولية الطبيعية للطالبات كانت تتفنن بالضرب بحافة المسطرة الخشبية وأتوقع أن للمساطر ميزانية خاصة في راتبها الشهري، بسبب التجديد المستمر للمساطر رغم حداثتها فهي سريعاً ما تتكسر على الأيادي الناعمة من كثرة وقوة الضرب "لا عادات من أيام"، العالم المتقدم يغزو الفضاء في تلك السنوات ونحن ننهض بتجارة المساطر والخيزران..
وكنت أتذوق من أطراف تلك المساطر الخشبية ضربا شبه يومي رغم شدة هدوء طفولتي، لكن ذاكرتي الضعيفة وخوفي الشديد من الشخصيات الشريرة أمثال تلك المعلمة الهتلرية يجعل كل جهودي المنزلية بالحفظ تطير أدراج الرياح بمجرد رؤية تلك المعلمة، فلا أتذكر شيئاً من حفظي أو أتلعثم بالكلمات المتقاطعة.
ومعلمة هتلرية أخرى اسمها غريب لا يصدق، تعرفها طالباتها جيداً، تخصصها التعذيب، فرصعة وقرص الأذان لدرجة الشعور ان هذا الأسلوب قطعة من عذاب جهنم.. ومازال للحديث تتمة عن المعلمات الهتلريات وأساليبهن المتنوعة في تعذيب الطالبات.. ولنا لقاء آخر.
* دراسات عليا - إعلام - جامعة الإمام
إزاحة المعلمات القديمات.. لتقليص البطالة وخلق وظائف جديدة للفتيات (2-2)
ومن مواقفها السيئة ما حصل لابنتي التي لم تعتد على هذه المواقف السيئة كزميلاتها الأخريات في مدرستها الجديدة، فمعلماتها في المدرسة السابقة قمة العطاء والإنسانية.
عند حضور ابنتي يوم السبت للمدرسة بعد إجازة مرضية تعرضت فيها لوعكة صحية شديدة تغيبت بسببها أسبوعا كاملا عن المدرسة، لم تجد من يأخذ بيدها من معلماتها، لتدارك ما فاتها من دروس، بل وجدت الضرب والإهانة حتى انها كرهت الذهاب للمدرسة، فقامت معلمتها بتوقيفها حصة القراءة بسبب أنها قرأت من السطر الثالث بدل الثاني كمتابعة لزميلتها.
لم تكتف المعلمة بذلك، ففي الحصة التالية لمادة "القواعد" وفي غفلة وانسجام هادئ للطالبة أثناء كتابة تمارين الدرس مع المعلمة والزميلات، انهالت على الطالبة بالضرب بالكتاب بقوة على الرأس، ثم باليد بقوة على الكتف عدة مرات، وتوجيه الشتائم بألفاظ سيئة مع الدعاء على الطالبة قائلة بالنص: (يا حيوانة يا بلهاء الله يأخذك أنتِ ما تشوفين) لمجرد أن الطالبة لم تتمكن من كتابة وإكمال جزء من التمرين "3 كلمات فقط" بسبب سرعة المعلمة في اجابة التمارين شفهياً، والطالبة وضعت إشارة على التمرين لمتابعته فى وقت لاحق مع زميلاتها وحاولت اللحاق بهم، إضافة لعدم شرح الدرس من قبل المعلمة، كمعاقبة للطالبات بسبب تعكر مزاجها من أمور خارجية لا علاقة لهن بها.
عند عودة طفلتي من المدرسة وسماعي لما حدث لها وهي في حالة من الانهيار والضعف، صعقت لما حدث لأنني اعرف مستوى ابنتي العلمي والتربوي، واعلم يقيناً أن إدارة التعليم ترفض ما حدث جملة وتفصيلاً، فذهبت في اليوم التالي لسماع المعلمة كطرف ثان بمحاولة لإحقاق العدل وعدم التسرع في الحكم فربما حدث من طفلتي أمرٌ أغضب معلمتها، تم رفض طلبي من قبل إدارة المدرسة، ثم تقدمت بخطاب شكوى لمعرفة الأسباب، وعند يأسي من المدرسة طلبت صورة من خطاب الشكوى لأتوجه به الى إدارة الإشراف التربوي، حينها فقط وخوفاً من تصاعد الشكوى تمت الموافقة على لقائي بالمعلمة.
وللأسف قابلت معلمة لم تسعَ لمعالجة الوضع بل أنكرت ما حدث كذبا منها، وادعت أن ما حصل مجرد توجيه أم لبناتها وان الطالبة (ممتازة ومميزة وموهوبة وهي تفخر بها أمام المعلمات وتستبشر خيرا بها كونها منقولة من مدرسة أخرى)، لكنها تمتاز بالعناد وعند استفساري عن سبب هذا الاتهام بالعناد، أوضحت لي المعلمة السبب وهو عجيب: (لمجرد عدم خضوع الطالبة لأمر المعلمة التعسفي بوضع رأسها على الطاولة مباشرة للنوم او التشبه بحالة النوم، كبقية الطالبات من زميلاتها وذلك في حصة الفراغ الأخيرة منعا للحركة او إصدار الأصوات، بل وضعت الطالبة عباءتها على الطاولة لرفع رأسها قليلا بسبب الصداع المستمر الذي لحقها من الضرب وآثار المرض.
"الطالبات يمتلكن نشاطا متدفقا وطاقات تستحق الاحتواء لا سلب الحياة"، سبحان الله حرية الحياة تسلب داخل الصف المدرسي وفي حصة الفراغ التي تعتبر فرصة لإشعال النشاط والحيوية واستيعاب الطالبات، او إتاحة اللعب لهن ككسر للروتين اليومي، أو فرصة للمعلمة المخلصة للإجابة على استفسارات الطالبات الغامضة عليهن في المواد الدراسية، والأخذ بيد الضعيفات والمتأخرات، او فتح الحوار البناء مع معلمتهن للاستفادة من علمها، (للنوم سرير يطلبه، وللعلم طريق يعرفه المعلم الكفء).
انتهى لقائي مع هذه المعلمة بالتهديد من قبلها حول الشكوى المرفوعة ضدها وإن تجرأت ورفعتها للإشراف سيقابلها شكوى كيدية منها علي شخصياً، ونصحتني بأن أعيد طفلتي لمدرستها السابقة وأن هذا الأفضل لنا.
وفي محاولة من الإداريات لمنعي من تصعيد الشكوى للإشراف، طلبت منهن أن استمع لشهادة بعض الطالبات في الصف لتتضح الصورة كاملة.
تم اختيار مجموعة من أفضل الطالبات في الصف للاستفسار عما حدث وأكدن ما حدث لزميلتهن من ضرب وإهانة، وانتهزن الفرصة للتعبير عن عدم حبهن للمعلمة لأنها لا تعاملهن بطريقة حسنة بل تتعمد الإساءة لهن باستمرار.
تعتقد هذه المعلمة أن صمت البعض عن أسلوبها المشين سيستمر ولا تعلم أن لكلٍ أسلوب في الرد على الظلم، وهناك من لا يدرك أساليب المطالبة بالحقوق ورفع الشكاوى، او لا يستطيع ذلك لأسباب متعددة، لكنه يملك سلاحا أقوى بكثير وهو الدعاء، وربما ما يحدث لهذه المعلمة من ظروف عائلية سيئة بسبب دعوات المظلومات عليها.
نقلت ابنتي لمدرسة أخرى وجدت فيها كل الاحترام والتقدير مع كوكبة متميزة من المعلمات، وتم تصنيف الطالبة من ضمن الموهوبات بعد اجتياز الاختبار العالمي للموهوبين ولله الحمد والمنة.
هذه المعلمة وغيرها ممن يمثلن قدوة سيئة في التعامل والألفاظ، لا يستحققن أن يحملن رسالة الأنبياء، وبناء جيل من شابات المستقبل فلا جدارة لهن بالمكان الذي يتبوأنه أبدا، وما يحملنه من مسؤولية عظيمة أمام الله يجب تأديتها على أكمل وجه، او تركها لمن يستحقها، ولابد من وضع قوانين صارمة في حال التعدي على إنسانية الطالبات تسمح بفصل ومعاقبة المعلمات السيئات خلقاً وعلماً.
والفتيات الطموحات كثر وهن يعانين من البطالة ويتسابقن بحماس على الوظائف التعليمية، ولديهن رحابة الصدر والقدرة على العطاء المتميز، ويمثلن قدوة الحسنة لبنات المسلمين.
*دراسات عليا - إعلام - جامعة الإمام
عدد الأعضاء: 22438 |
للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
m6565@googlegroups.com
اذا لم تكن مسجل معنا فيمكنك التسجيل بالضغط هنا
|
مسئولي القروب : Yasser , @@@ , @@@ , @@@ |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق