الاثنين، 25 يوليو 2011

[AbuNawaf] تباريح 57

شبكة أبو نواف
الندوة العالمية للشباب الإسلامي - القسم النسائي
فنادق الحرم
عالم التقنية
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
Connect Revamp

تباريح 57
كاتب الموضوع : حامد كابلي بريد العضو : tabareeh@hotmail.com

للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-10910.html

تباريح 57
تباريح 57

تباريح 57

تباريح 57


(نـفـحـات)

تباريح 57



(دقيقة شعر)

تباريح 57



تباريح 57



(لواسع ولواذع)

قال بعضهم:

*في بعض الدول – والعياذ بالله – الجوع يملك نصف الدولة، والجنس يملك النصف الآخر!!
الكثير من المتربصين بالإسلام وأهله يرون أن التعري في الشارع خلاعة، وعلى المسرح فن، وعلى الشاطئ رياضة!!*
*أحياناً قد يسمح لكل الأشياء بأن تطول إلا الفساتين النسائية!!
*الممثلة أو الفنانة – وبالأصح (الفتّانة) – كلما كانت ملابسها في (الفيلم أو المسلسل) قصيرة، كلما كانت أدوارها طويلة!!

تباريح 57



تباريح 57



(قافية دامعة)

تباريح 57



تباريح 57



(قالوا....)

تباريح 57



تباريح 57



تباريح 57



تباريح 57



تباريح 57



(فوائد بالنكهات)

تباريح 57



(بكاء قافية)

تباريح 57



(غلاف الجزء الثاني من كتاب (تباريح) )

هذا هو الغلاف المقترح للجزء الثاني من كتاب: (تباريح) والذي سوف يصدر قريباً بإذن الله، أتمنى أن ترسلوا لي ملاحظاتكم عليه من جميع النواحي على بريدي الإلكتروني المدون في أسفل الموضوع:

تباريح 57



(ألغاز وأسئلة)

هل تذكرون هذا الشرح:

تباريح 57

ألا وهو: (شرح كتاب عمدة الأحكام) للشيخ الفقيه: محمد المختار الشنقيطي، والذي يقع في أربعة أقراص ومغلف بتغليف جميل، ويقع في (266) ساعة صوتية!!
أجب على الأسئلة التالية، وكن أول من يضع الإجابة الصحيحة في الردود والتعليقات أدناه، واحصل عليه مجاناً:

تباريح 57



تباريح 57



(هدية العدد (رمضانية) )
وقفات وأحكام لشهر الصيام:
(هــنــا)



(من خِضم الشبكة العنكبوتية – بتصرف -)

يُحكى عن –أحد المفكرين-، أنه علّم خادمه أن يوقظه كل صباح في فراشه وهو يقول:

(انهض سيدي.. فإن أمامك مهام عظيمة لتؤديها للبشرية!)
فيستيقظ بهمة ونشاط، ممتلئاً بالتفاؤل والأمل والحيوية، مستشعراً أهميته، وأهمية وجوده لخدمة الحياة التي تنتظر منه الكثير.. والكثير،،
المدهش أن هذا المفكر، لم يكن لديه عمل مصيري خطير ليؤديه، فقط القراءة والتأليف،
لكنه كان يؤمن بالهدف الذي يكتب من أجله، ويعد نفسه أمل الحياة كي تصبح مكانا أجمل وأرحب وأروع للعيش.
فلماذا يستصغر المرء منا شأن نفسه ويستهين بها!؟
لماذا لا نضع لأنفسنا أهدافاً في الحياة، ثم نعلن لذواتنا وللعالم أننا قادمون لنحقق أهدافنا،
ونغير وجه هذه الأرض ـ أو حتى شبر منها ـ للأفضل,,
شعور رائع، ونشوة لا توصف تلك التي تتملك المرء الذي يؤمن بدوره في خدمة - الأمة الإسلامية- والتأثير الإيجابي في المجتمع،،
ولكن أي أهداف عظيمة تلك التي تنتظرنا؟!!

سؤال قد يتردد في ذهنك

وأجيبك ـ وكلي يقين ـ بأن كل امرئ منا يستطيع أن يجد ذلك العمل العظيم الرائع، الذي يؤديه –للمجتمع-،،
إن مجرد تعهدك لنفسك بأن تكون رجلا صالحا، هو في حد ذاته عمل عظيم.. تنتظره البشرية في شوق ولهفة،،
أدائك لمهامك الوظيفية، والاجتماعية، والروحانية.. عمل عظيم، قل من يؤديه على أكمل،،
العالم لا ينتظر منك أن تكون مخترعاً أو عالماً جديداً،،
فلعل جملة مهاراتك ومواهبك لا تسير في مواكب المخترعين و عباقرة العلم،،
لكنك أبدا لن تُعدم موهبة أو ميزة تقدم من خلالها للأمة خدمات جليلة،،
يلزمك أن تُقدر قيمة حياتك، وتستشعر هدف وجودك على سطح هذه الحياة، كي تكون رقما صعبا فيها،،
وإحدى معادلات الحياة أنها تعاملك على الأساس الذي ارتضيته لنفسك!!،،
فإذا كانت نظرتك لنفسك أنك عظيم، نظرة نابعة من قوة هدفك ونبله، فسيطاوعك العالم ويردد ورائك نشيد العزة والشموخ،،
أما حين ترى نفسك نفرا ليس ذو قيمة، مثلك مثل الملايين التي يعج بهم سطح الأرض،
فلا تلم الحياة إذا وضعتك صفرا على الشمال، ولم تعبأ بك أو تلتفت إليك،،
قم يا صديقي واستيقظ..!!!
فإن أمامك مهام جليلة كي تؤديها –للأمة الإسلامية-.

--------------------------

من كتاب " أفكار صغيرة لحياة كبيرة"
-لكريم الشاذلي-
-بتصرف-


(عشرة توجيهات لتعزيز سلوك الطفل)

سأوردها تباعاً ثم أمثل لكل نقطة: تأكيد الحق، الحزم، القوانين، القدوة، لغة الجسد، البديل، المشاركة في القرار، المنطق، الإيحاء، التعزيز، وأمثلتها:

تأكيد الحق: تقول له: أعرف أنك غاضب من صديقك، أخبره بأنك غاضب.
الحزم: الخروج للنزهة يوم الخميس فقط.
القدوة: غالباً الطفل يفعل ما تفعله لا ما تقوله.
لغة الجسد: كالنظر في عيني الطفل والنزول لمستوى جسده عند المحادثة.
البديل: أعرف أنك تحب الخط والكتابة، اكتب على الورق بدلاً من الجدران.
المشاركة في القرار: ما رأيك أن نقضي الإجازة القادمة عند البحر؟.
المنطق: حبيبي المبلغ الموجود يكفي لشراء لعبة واحدة.
الإيحاء: أظن أنك ستضع ملابسك في السلة بعد الاستحمام-بإذن الله-.
التعزيز: كم يسعدني أن أراك ترتب غرفتك بنفسك.



تباريح 57



(بـــارقـــة)

تباريح 57



(وقـفـة)

تباريح 57

رجل عمره (70) عاما، يعاني من مشكلة عدم التبول لعدة أيام، وبعد ازدياد الألم زار طبيب وأقترح عليه أن يعمل عملية في المثانة، وافق الرجل على الفور للتخلص من الألم، بعد نجاح العملية حضر الدكتور إلى المريض وأعطاه بعض الأدوية وكتب له الخروج مع فاتورة المستشفى، وعندما نظر الرجل للفاتورة بدأت عيناه تدمعان!!، فقال له الطبيب: إذا كانت الفاتورة باهظة السعر عليك يمكن أن نعمل لك تخفيض يناسبك, قال الرجل: ليس هدا ما يدمع عيني, ما يشجيني هو أن الله أعطاني نعمة التبول (70) عاماً دون فاتورة أو مقابل مادي،،،

اللهم ارحمنا برحمتك وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك،،



(رسائل جوال)

قلوبنا مدينة لأناس سنحتفظ بهم في أعماقنا إلى الأبد بإذن الله،،
ولن يتمكن غبار الوقت من إخفاء ملامحهم
جميل أن نحبهم في الله إلى الأبد
والأجمل أن يبادلونا هذه المشاعر
ولن ننسى الدعاء لهم سراً وجهراً


قليلون هم الذين يحتكرون الجلوس على ناصية القلب
مودة ...... واحتراما.... معزةً.........وتقديراً
ولا أخالك إلا منهم


أسعد ربي قلوباً طاهرة
إن وصلنا شكرت
وإن غبنا تذكرت
وإن قصرنا عفت


اللهم أفرح برحمتك قلبا أحبه
واذهب بكرمك حزنه وهمه
واغفر بجودك ما كان من ذنبه
ونور بالقران والغفران قلبه
واستره في الدنيا والآخرة


وفي الدنيا تلاقينا, وفي الأخرى لنا الأمل
وأسأل ربي المولى, وفي الأسحار أبتهل
بأن ألقاك في فرح, في دار ما بها ملل
بجناتٍ وروضاتٍ, بها الأنهار والحلل
بها الأحباب قاطبة, كذا الأصحاب والرسل


لكم مني سلام من فؤادي
كماء المزن يسقي كل وادي
سلام فاح في الآفاق مسكا
يطيبكم بأشواق الفؤادِ
سلام لو رآه الناس يزهو
لمدّوا نحوه كل الأيادي
ولـكنـي أخص به أناسا
هم الأقمار من بين العبادِ


خطرتم على البال
فوجدت الدعاء لكم خير تحية ومرسال
اللهم أكتب لهم من خيرك ما يغنيهم عن السؤال
ومن توفيقك ما يفتح لهم في كل مجال
ومن حفظك وعنايتك ما يحيط بهم ذات اليمين وذات الشمال




(سحر البنان)

*بكل صراحة أنا من عشاق الخط العربي وأنواعه، وإن كنت لا أملك فيه ناقة ولا جمل، ولكن لعلكم تشاركونني الرأي في سحر هذه اللغة وخطوطها:

تباريح 57

تباريح 57

تباريح 57

تباريح 57



(بارقة)

تباريح 57



(رصدويه)

من مقال لكاتب ما – بتصرف -:

يقول:
نحن بلد تُخصص فيه وزارة التربية والتعليم ملايين الريالات لبناء ملاعب ناعمة لممارسة الرياضة النسائية مع إن طلاب خامسة ابتدائي ما زالوا يدرسون في (المقلط)! وطلاب ثانية ثانوي لم يغادروا المطبخ القديم منذ عقدين من الزمن!!

ونحن بلد تدرس فيه وزارة التربية والتعليم تدريس اللغة الانجليزية لطلاب الابتدائي مع أن طلاب الثانوية ما زالوا ينصبون الفاعل وينصبون المفعول به وينصبون المجرور وينصبون المبني للمجهول ويقولون لا نعرف إلا "النصب" منذ أن درسنا الثانوية في مدرسة أهلية – إلا من رحم الله -!!

ونحن بلد يمنع – ولله الحمد – فيه مهاجمة العلماء والدعاة ويعلن عن ذلك.. وفي صبيحة اليوم التالي تشن بعض الصحف هجومها العنيف ليس على العلماء الحاليين فحسب ولكن حتى على الخلفاء الراشدين أنفسهم رضي الله عنهم أجمعين!!


مشكلة بعض أطفال أو المعذرة: (بزران) هذه الأيام - وهذا ليس انتقاصاً فيمن دبت فيهم الرجولة منذ نعومة أظفارهم -:
عمره (12 عاماً)، ويشرب (الدخان)!!، وإذا نصحته يقول لك – بتأوه -: ما أقدر أبطله!!
وعنده (بلاك بيري) (قد يكون قد سبب له خشونة في الرقبة)، ويكتب:
(أحبها و لكن ما تحبني، العمر مر وضاعت سنيني)
أي سنين ضاعت؟!! وأنت لعلك لم تكمل (تطعيماتك) بعد؟!!



(من استبيان تباريح)

تباريح 57

أحب أن أشكر كل من تكلف في تعبئة وإرسال الاستبيان الذي طرحته في العدد (تباريح 56) عن سلسلة تباريح عموماً, وقد كانت نتيجة الاستبيان مفيدة لي في بعض النواحي، فأكرر شكري لكم، ولا مانع من إرساله لمن لم يرسله، وله الشكر مسبقاً.



(سؤال مهم)

ما هي علامات الساعة الصغرى التي لم تقع إلى الآن ؟
السؤال: أقرأ في بعض المنتديات أن جميع علامات الساعة الصغرى قد ظهرت، ويكتبون بأنه لم يبق شيء عن قيام الساعة ، فما مدى صحة كلامهم؟

الجواب:
الحمد لله
يقسِّم بعض العلماء علامات الساعات إلى كبرى، وصغرى، ويقسمها آخرون إلى ثلاثة أقسام، ويجعلون بينهما "وسطى"، ويمثلون له بخروج "المهدي".
وعلامات الساعة الصغرى يصلح تقسيمها إلى ثلاثة أقسام: قسم منها انقضى، وقسم لا يزال يتكرر، وقسم لم يحدث بعدُ.
وفي ظننا أن هذا التقسيم هو الذي يكون فيه إجابة الأخ السائل عما يتكرر من الكلام في أن أشراط الساعة وعلامات الصغرى قد انقضت كلها.
وقد حصر هذه الأقسام بأحاديثها: الشيخ عمر سليمان الأشقر حفظه الله في كتابه القيِّم "القيامة الصغرى"، وسنحاول تلخيص المواضع التي خارج السؤال، ونبسط القول في مبحث موضوع السؤال.

قال الشيخ عمر سليمان الأشقر - حفظه الله:-
والعلامات الصغرى يمكن تقسيمها إلى قسمين: قسم وقع، وقسم لم يقع بعدُ، والذي وقع قد يكون مضى وانقضى، وقد يكون ظهوره ليس مرة واحدة، بل يبدو شيئاً فشيئاً، وقد يتكرر وقوعه وحصوله، وقد يقع منه في المستقبل أكثر مما وقع في الماضي.

ولذلك سنعقد لعلامات الساعة أربعة فصول:
الأول: العلامات الصغرى التي وقعت وانقضت.
الثاني: العلامات الصغرى التي وقعت، ولا تزال مستمرة، وقد يتكرر وقوعها.
الثالث: العلامات الصغرى التي لم تقع بعد.
الرابع: العلامات الكبرى.

أ. علامات الساعة التي وقعت:

ونعني بها العلامات التي وقعت وانقضت، ولن يتكرر وقوعها، وهي كثيرة، وسنذكر بعضاً منها:

1) بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ووفاته.
2) انشقاق القمر.
3) نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل ببُصرى – بلدة في الشام-.
4) توقف الجزيَة والخراج.

ب. العَلامَات التي وقعت، وهي مستمرة، أو وقعت مَرة وَيمكن أن يتكرّر وقوعُها:

1) الفتوحَات والحروب:

وقد فتحت فارس والروم وزال ملك كسرى وقيصر، وغزا المسلمون الهند، وفتحوا القسطنطينية، وسيكون للمسلمين في مقبل الزمان ملك عظيم ينتشر فيه الإسلام ويذل الشرك، وتفتح روما مصداقاً؛ لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم القائل: (لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الْأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ، وَلَا يَتْرُكُ اللَّهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلَا وَبَرٍ إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ، بِعِزِّ عَزِيزٍ، أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ، عِزًّا يُعِزُّ اللَّهُ بِهِ الْإِسْلَامَ، وَذُلًّا يُذِلُّ اللَّهُ بِهِ الْكُفْرَ) – رواه أحمد (28 / 154) وصححه محققو المسند- .

2) قتال الترك والتتر.
3) إسناد الأمر إلى غيَر أهله.
4) فسَاد المسلمين.
5) ولادَة الأمّة ربتها، وَتطاول الحفَاة العراة رعَاة الشاة في البنيان.
6) تداعي الأمم عَلى الأمَّة الإسلاميَّة.
7) الخسف والقذف وَالمسخ الذي يعَاقب اللَّه به أقواماً من هَذه الأمّة.
8) استفاضة المَال.
9) تسليم الخاصَّة، وفشو التجَارة، وقطع الأرحََام.
10) اختلال المقاييس:


أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن المقاييس التي يُقَوَّم بها الرجال تختل قبل قيام الساعة، فيقبل قول الكذبة ويصدق، ويرد على الصادق خبره، ويؤتمن الخونة على الأموال والأعراض، ويخون الأمناء ويتهمون، ويتكلم التافهون من الرجال في القضايا التي تهم عامة الناس، فلا يقدمون إلا الآراء الفجّة، ولا يهدون إلا للأمور المُعْوجة، فقد أخرج الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ)، قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: (الرَّجُلُ التَّافِهُ يتكلم فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ) – رواه ابن ماجه (4036) وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجه"-.

11) شرطة آخر الزمَان الذين يجلدون الناس.

ج. العلامَات التي لم تقع بَعدُ:

1) عودَة جزيرة العَرب جنَّات وَأنهاراً:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكْثُرَ الْمَالُ وَيَفِيضَ حَتَّى يَخْرُجَ الرَّجُلُ بِزَكَاةِ مَالِهِ، فَلَا يَجِدُ أَحَدًا يَقْبَلُهَا مِنْهُ وَحَتَّى تَعُودَ أَرْضُ الْعَرَبِ مُرُوجًا وَأَنْهَارًا) رواه مسلم (157).

وعودتها جنات وأنهاراً إما بسبب ما يقوم أهلها به من حفر الآبار، وزراعة الأرض ونحو ذلك مما هو حاصل في زماننا، وإما بسبب تغير المناخ، فيتحول مناخها الحار إلى جو لطيف جميل، ويفجر خالقها فيها من الأنهار والعيون ما يحول جدبها خصباً، ويحيل سهولها الجرداء إلى سهول مخضرة فيحاء، وهذا هو الأظهر، فإنه يحكي حالة ترجع فيها الجزيرة إلى ما كانت عليه من قبل.

2) انتفَاخ الأهلّة:

من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيراً حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مِن اقْتِرابِ السَّاعَةِ انتِفَاخُ الأهِلَّةِ) – رواه الطبراني في "الكبير" (10 / 198) ، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (5898).
وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مِنَ اقْتِرَابِ السَّاعَةِ أَنْ يُرَى الْهِلاَلُ قَبَلاً فَيُقَالُ: لِلَيْلَتَيْنِ، وَأَنْ تُتخذَ المَسَاجِدُ طُرُقاً) - رواه الطبراني في "الأوسط" (9 / 147) وحسَّنه الألباني في "صحيح الجامع" (5899).

3) تكليم السّبَاع والجمَاد الإنسَ:

روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري، قال: "عَدَا الذِّئْبُ عَلَى شَاةٍ فَأَخَذَهَا فَطَلَبَهُ الرَّاعِي فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ فَأَقْعَى الذِّئْبُ عَلَى ذَنَبِهِ، قَالَ: أَلَا تَتَّقِي اللَّهَ تَنْزِعُ مِنِّي رِزْقًا سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيَّ فَقَالَ يَا عَجَبِي ذِئْبٌ مُقْعٍ عَلَى ذَنَبِهِ يُكَلِّمُنِي كَلَامَ الْإِنْسِ فَقَالَ الذِّئْبُ أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَعْجَبَ مِنْ ذَلِكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَثْرِبَ يُخْبِرُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ قَالَ فَأَقْبَلَ الرَّاعِي يَسُوقُ غَنَمَهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَدِينَةَ فَزَوَاهَا إِلَى زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهَا ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنُودِيَ الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ ثُمَّ خَرَجَ فَقَالَ لِلرَّاعِي: (أَخْبِرْهُمْ)، فَأَخْبَرَهُمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (صَدَقَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُكَلِّمَ السِّبَاعُ الْإِنْسَ وَيُكَلِّمَ الرَّجُلَ عَذَبَةُ سَوْطِهِ وَشِرَاكُ نَعْلِهِ وَيُخْبِرَهُ فَخِذُهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ ) رواه أحمد (18/315) وصححه محققو المسند.

4) انحسَار الفرات عَن جَبل من ذهَب:

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ كَنْزٍ مِنْ ذَهَبٍ فَمَنْ حَضَرَهُ فَلَا يَأْخُذْ مِنْهُ شَيْئًا)، وفي رواية : (يَحْسِرُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ).
وفي رواية عند مسلم: (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَحْسِرَ الْفُرَاتُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ يَقْتَتِلُ النَّاسُ عَلَيْهِ فَيُقْتَلُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ وَيَقُولُ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ لَعَلِّي أَكُونُ أَنَا الَّذِي أَنْجُو).
ورواه مسلم عن أبي بن كعب بلفظ: (يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ فَإِذَا سَمِعَ بِهِ النَّاسُ سَارُوا إِلَيْهِ فَيَقُولُ مَنْ عِنْدَهُ لَئِنْ تَرَكْنَا النَّاسَ يَأْخُذُونَ مِنْهُ لَيُذْهَبَنَّ بِهِ كُلِّهِ قَالَ فَيَقْتَتِلُونَ عَلَيْهِ فَيُقْتَلُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ).

ومعنى انحساره: انكشافه لذهاب مائه، كما يقول النووي، وقد يكون ذلك بسبب تحول مجراه، فإن هذا الكنز أو هذا الجبل مطمور بالتراب وهو غير معروف، فإذا ما تحول مجرى النهر لسبب من الأسباب ومرّ قريباً من هذا الجبل كشفه، والله أعلم بالصواب.
والسبب في نهي الرسول صلى الله عليه وسلم من حضره عن الأخذ منه لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والاقتتال وسفك الدماء.

5) إخراجُ الأرضِ كنوزَهَا المخبوءة:

روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَقِيءُ الْأَرْضُ أَفْلَاذَ كَبِدِهَا أَمْثَالَ الْأُسْطُوَانِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، فَيَجِيءُ الْقَاتِلُ فَيَقُولُ فِي هَذَا قَتَلْتُ وَيَجِيءُ الْقَاطِعُ، فَيَقُولُ فِي هَذَا قَطَعْتُ رَحِمِي، وَيَجِيءُ السَّارِقُ، فَيَقُولُ فِي هَذَا قُطِعَتْ يَدِي ثُمَّ يَدَعُونَهُ فَلَا يَأْخُذُونَ مِنْهُ شَيْئًا).
وهذه آية من آيات الله، حيث يأمر الحقُّ الأرض أن تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها، وقد سمى الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الكنوز (بأفلاذ الكبد)، وأصل الفلذ: "القطعة من كبد البعير"، وقال غيره: هي القطعة من اللحم، ومعنى الحديث: التشبيه، أي: تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها، والأسطوان جمع أسطوانة، وهي السارية والعمود، وشبهه بالأسطوان لعظمته وكثرته".
وعندما يرى الناس كثرة الذهب والفضة يزهدون فيه، ويألمون لأنهم ارتكبوا الذنوب والمعاصي في سبيل الحصول على هذا العرض التافه.

6) محاصَرة المسلمين إلى المدينَة:

من أشراط الساعة أن يهزم المسلمون، وينحسر ظلهم، ويحيط بهم أعداؤهم ويحاصروهم في المدينة المنورة:
عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يُوشِكُ الْمُسْلِمُونَ أَنْ يُحَاصَرُوا إِلَى الْمَدِينَةِ حَتَّى يَكُونَ أَبْعَدَ مَسَالِحِهِمْ سَلَاحِ) – رواه أبو داود (4250) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود"-.

والمسالح، جمع مَسْلَحة، وهي الثغر، والمراد أبعد مواضع المخافة من العدو.
وسَلاَح، موضع قريبٌ من خيبر.

7) إحراز "الجهجَاه" الملك:

الجهجاه رجل من قحطان سيصير إليه الملك، وهو شديد القوة والبطش، ففي الصحيحين عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ) رواه البخاري (3329) ومسلم (2910).
وفي رواية لمسلم (2911): (لاَ تَذْهَبُ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِى حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ "الْجَهْجَاهُ").

ويحتمل أن يكون هذا الذي في الرواية الأخيرة غير الأول، فقد صَحَّ في سنن الترمذي عن أبي هريرة أن هذا الجهجاه من الموالي، ففي سنن الترمذي (2228) عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ الْمَوَالِي يُقَالُ لَهُ "جَهْجَاهُ")،

والمراد بكونه يسوق الناس بعصاه أنه يغلب الناس فينقادون له ويطيعونه، والتعبير بالسوق بالعصا للدلالة على غلظته وشدته، وأصل الجهجاه الصيَّاح، وهي صفة تناسب العصا كما يقول ابن حجر، وهل يسوق هذا الرجل الناس إلى الخير أم الشر؟ ليس عندنا بيان من الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك.

8) فتنَة الأحلاس وَفتنَة الدَهماء، وفتنَة الدهيماء:

عن عبدِ الله بنِ عُمَر قالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُعُودًا فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ ذِكْرَهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ، فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ؟ قَالَ: (هِيَ فِتْنَةُ هَرَبٍ وَحَرَبٍ، ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، دَخَلُهَا - أَوْ: دَخَنُهَا - مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي إِنَّمَا وَلِيِّيَ الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ، ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَطَعَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطُ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطُ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ إِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ الْيَوْمِ أَوْ غَدٍ) – رواه أبو داود (4242) وأحمد (10 / 309) – واللفظ له -، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود"-.

والأحلاس: جمع حلس، وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب، شبهت به الفتنة لملازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعير، وقد قال الخطابي: يحتمل أن تكون هذه الفتنة شبهت بالأحلاس لسواد لونها وظلمتها.
والحَرَب بفتح الراء: ذهاب المال والأهل، يقال: حَرِب الرجل فهو حريب فلان إذا سلب ماله وأهله.
والسراء النعمة التي تسر الناس من وفرة المال والعافية، وأضيفت الفتنة إليها لأن النعمة سببها، إذ إن الإنسان يرتكب الآثام والمعاصي بسبب ما يتوفر له من الخير.
وقوله: "كورك على ضلع" هذا مثل للأمر الذي لا يستقيم ولا يثبت، لأن الورك لا يتركب على الضلع ولا يستقيم معه.
والدهيماء: الداهية التي تدهم الناس بشرها.

9) خروُج المَهدي:

ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الله تبارك وتعالى يبعث في آخر الزمان خليفة يكون حكماً عدلاً، يلي أمر هذه الأمة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من سلالة فاطمة، يوافق اسمه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، واسم أبيه اسم أبي الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد وصفته الأحاديث بأنه أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض عدلاً، بعد أن ملئت جوراً وظلماً، ومن الأحاديث التي وردت في هذا:

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي) رواه الترمذي (2230) وأبو داود، وفي رواية لأبي داود (4282) قال: (لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّى - أَوْ: مِنْ أَهْلِ بَيْتِى - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا).

"القيامة الصغرى" (137 – 206) باختصار، وتهذيب.

وبه يتبين أنه ثمة تسع علامات للساعة الصغرى لم تظهر بعدُ، ويتبين أن ما يتكرر من كلام كثير من الناس أن علامات الساعة الصغرى قد ظهرت كلها ولم يبق إلا "المهدي" قول عارٍ عن الصحة.

والله أعلم
هذا الشرح موجود هنا:
(هـنـا)



وأخيراً.. تسرني آرائكم ومقترحاتكم،،

تباريح 57

تباريح 57

ولنا لقاء في (تباريح 58) بإذن الله تعالى،،
(حامد كابلي)


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-10910.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 673,225

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
Reade Mtasb

شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا
صوت - قصيده الطيب للشاعر بدر الحربي
قصيده الطيب للشاعر بدر الحربي
صور - المريض يبي موكا
المريض يبي موكا
بلوتوث - سواق باص والمكياج
سواق باص والمكياج
صوت - للحرم عزمت الروحة - مشاري العفاسي
للحرم عزمت الروحة - مشاري العفاسي
صور - سبب عدم توفر وظائف في نيسان !!!
سبب عدم توفر وظائف في نيسان !!!
اقسام الملتيميديا

العاب فلاش | ملفات | مقاطع بلوتوث | صوت | صور | فلاش | مقاطع فيديو | منوعات


مواضيع أخرى لكاتب الموضوع حامد كابلي
تباريح 56
تباريح 55
عناقيد 54 - تباريح سابقاً
تباريح ‎(53)‎ للخواص
تباريح 52

اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة
هنيْ من له أبوٌ حيّ و ينشافيّ
Apple TV | أبل تي في
كاريكاتيرات رمضانية
سحر الكلمات
:: صمم بيتك بنفسك (تجربه حيّه) ::
ترميز الـ كيو ار كود، طريقة جديدة لنقل البيانات والتواصل
صور حول العالم : طائرة محطمة لتصوير فلم + فهد يهاجم فلاحين .. والمزيد
التاسعة إلا ربع الحلقة ١٥ : المهدي المنتظر
فيديو : رمضان - كيف أستغل ال 480 ساعة
حدث فى مثل هذا الأسبوع 2
شبكة ابو نواف2000-2011
قوانين الشبكةالخلاصات RSSالملف الصحفي
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق