| | | | مواضيع جديدة وحصرية على شبكة أبو نواف:
قبل شهور خمسة تقريب زرت مدينة جدة وحرصت ان ازور المدينة التاريخية وفعلا زرته زيارة عاجلة وقمت بتصوير بعض الأماكن فيه ، ولكني لم اعطها حقها من البحث
فعدت في منتصف شعبان الماضي 1430ه وزرت المدينة التاريخية ولحسن الحظ وجدت بيت نصيف مفتوحا ايضا فكان ان اخذت بعض الصور واستوضحت عن سبب اغلاقه في وجه احد الذين كتبوا عنه في الشبكة العنكبوتية وكان الجواب
انه ربما كان تحت الصيانة او لأسباب اخرى لا يعلمها الشخص الذي حدثته ولكن الرجل رحب وسمح لي بالدخول والتصوير مع انه كان فيه اعمال صيانة وشاهدت شخص يصطحب عائلته ايض وقبل ان ابدأ معكم بإستعراض الصور التي التقطتها ..
إسمحوا لي بهذه المعلومات عن مدينة جدة جدة مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، تلقب بعروس البحر الاحمر
بلغ عدد سكانها حوالي 3.4 مليون نسمة وهي ثاني أكبر المدن السعودية بعد مدينة الرياض. تأسست على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها. التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه
عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين الىمكة المكرمةلأداء فريضة الحج ولا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر نمت جدة بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين مما جعلها مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصديرالبضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية
النطق والتسمية تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمه إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ الأصل في تسمية المدينة ثلاث آراء بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة. بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر . وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته. بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء التاريخ ما قبل الإسلام بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 قبل الميلاد يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم.حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323و356 قبل الميلاد في العهد الإسلامي اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل. يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراه يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جد ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة تبدل حال سكان مدينة جدة في القرن السادس الهجري
فصاروا يعيشون في شظف العيش كما يقول ابن جبير (المتوفي 1217 م) فيخبر عن سكانهاوديانتهم
فيقول أكثر سكان هذه البلدة مع ما يليها من الصحراء والجبال أشراف علويون حسنيون وحسينيون وجعفريون، رضي الله عن سلفهم الكريم وهم من شظف العيش بحال يتصدع له الجماد إشفاقا، ويستخدمون أنفسهم في كل مهنة من المهن من إكراء جمال إن كانت لهم، أو مبيع لبن أو ماء، غير ذلك من تمر يلتقطونه أو حطب يحتطبونه. وربما تناول ذلك نساءهم الشريفات بأنفسهن.»، وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئ من الازدهار قد صادف جدة في عهده .
جدة تحت حكم المماليك
استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويين والعباسيين فالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها: تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة .
قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري . تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين . يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر ... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت»
جدة العثمانية أسطول لوبو سوارسقام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ . تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي. وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت احدى السفن وأرسلتها للآستانة.
خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت.
مناطق تاريخية سور جدة وبواباتها القديمة قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراع ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م مناطق جدة القديمة قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي: حارة المظلوم سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع. حارة الشام تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.
حارة اليمن وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الجمجوم ودار آل شعراوي ودار آل عبدالصمد.
حارة البحر وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر.
حارة الكرنتينه تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول ، وكان دخول الحجاج القادمين بحر عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول أشهر مساجد جدة القديمة مسجد عثمان بن عفان ويطلق عليه مسجد الأبنوس (الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين. مسجد الباشا ويقع في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735 م وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد. مسجد عكاش يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم قبل عام 1379 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم. مسجد المعمار: يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384 ه وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به. جامع الحنفي: يقع في حارة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320 هـ وتمت صيانته عدة مرات. مسجد الجفالي: يقع في منطقة البلد مسجد الرحمة: يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة. مقبرة أمنا حواء: تقع في وسط المدينة ويعتقد أن حواء أم البشر توفيت ودفنت في المقبرة. مقبرة شيخ الاسد: وتقع في بداية طريق مكة جدة القديم ، خلف باب مكة وتسمية بمقبرة شيخ الاسد نسبة للشيخ الشريف حامد بن نافع الهاشمي وهو من آل البيت النبوي الهاشمي ويمتد نسبه الي الشريف منيف بن شيحه أمير المدينة المنورة وتوجد ذريته اليوم بالسودان الشرقي ويعرفون بآل الشيخ حامد بن نافع.
الموقع الجغرافي
تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة عند التقاء خط العرض 29.21 شمال وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويحيطها من الشرق سهول تهامة وتمثل منخفضا لمرتفعات الحجاز ومن الغرب يوجد على مسافة الشاطئ سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.
كتابة اسم مدينة جده باللغات الأخرى
جدّة Jiddah (انجليزي), Cidde (تركي), Dschidda (ألماني), Djedda (هولندي), Djeddah (فرنسي), Jedda (ايطالي, اسباني, فنلندي), Jidá (برتغالي), Ciddə (أذربيجاني), Dżudda (بولندي), Džida (ليتواني), Yidda (اسباني).
انتهت النبذة التاريخية ولنبدأ جولتن الطريق الى البلد و المدينة التاريخية سواء أكنت في طريق الملك عبد الله
او من هنا
ستصل الى منطقة البلد و مبانيه القديمة الرائعة التي تعبق بعطر التاريخ
جهود من وزارة السؤون البلدية والقروية ( يبدو أن اللوحة قديمة جدا ايضا ) هذه الجهود لحماية المنطقة التاريخية
هن كنت ابحث عن بيت نصيف الواقع في برحة نصيف
هذه اللوحة اذا ... برحة نصيف
كما اسلفت .. قبل خمسة شهور كان البيت مغلقا فصورته وصورت الساحة فقط
الباب ، ولمن لا يعرف اهمية هذا البيت فهو عائد لعائلة( نصيف) التي استقبلت الملك عبد العزيز رحمه الله عند دخوله مدينة جدة اثناء توحيد المملكة
صورة اقرب للباب
اثناء عمليات الترميم هذه فوهة احد المدافع ويبدوا ان الصدأ الناتج من البيئة البحرية قد أخذ منها مأخذه
في شعبان 1430 ه كان البيت( المتحف ) مفتوح
هذا هو الأخ الذي استقبلن ورحب بن واوضح ان المتحف يفتح للجميع دون استثناء مالم يكن هناك ما يستدعي اغلاقه لفترات صيانة مثل
من داخل المتحف
خرائط وصور تاريخية
هذا الجزء كان مغلقا للصيانة
بعض الأزقة القديمة
بحثت عنه حتى وجدته انه : مدرسة الفلاح المشهورة وهذه نبذة عنه هذه المدرسة العريقة التي تعتبر الانطلاقة الحقيقية للتعليم في المملكة.. وتعكس بعد نظر مؤسسها الشيخ محمد علي زينل - رحمه الله - الذي آلمه تفشي الأمية بين أبناء البلاد، واهمال التعليم من قبل الحكومة فقرر إنشاء هذه المدرسة على نفقته الخاصة وبجهوده الشخصية.. حتى قيل انه اضطر إلى بيع حلي زوجته من أجل فتح هذه المدرسة في بدايات إنشائه تأسيس مدرسة الفلاح عندما تسير في ردهات وممرات هذه المدرسة العريقة تبرز أمامك الكثير من الملامح عن بداياتها.. وكيف كانت منارة للعلم والمعرفة في وقت اهملت فيه الحكومة العثمانية التعليم في هذه البلاد.. من خلال الصور التي علقت على جدرانها عن أهم الشخصيات التي زارت هذه المدرسة والعديد من طلابها الذين تخرجوا منها والذين يمثلون الرعيل الأول للمتعلمين في بلادنا.. ومنهم الكثير من الأسماء التي حملت على عاتقه العديد من المسؤوليات الهامة عند قيام الدولة السعودية في الوزارات المختلفة.. بالإضافة إلى ان معظم خريجي هذه المدرسة يمثلون عدداً من رموز جدة الاقتصادية والاجتماعية والأدبية.
لقد بدأ مولد مدرسة الفلاح بجدة في غرفة في أحد منازل جدة القديمة، لأن الحكومة العثمانية لا تسمح بافتتاح المدارس إلاّ بتصريح منها.. ولم يكن وقتها الشيخ محمد علي زينل قد حصل على التصريح بفتح هذه المدرسة.. وحتى لا يغضب الوالي التركي فقد بدأ هذه المدرسة بعيداً عن نظرهم حتى يتحصل على التصريح.. وفي تلك الغرفة كانت الدراسة تبدأ من صلاة المغرب إلى العشاء حيث يقوم أحد المعلمين بتعليم الطلاب القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة وكان هؤلاء الطلاب هم النواة الأولى لطلاب المدرسة فيما بعد. لماذا الفلاح؟ بعد حصول السيد محمد علي زينل على تصريح من الحكومة التركية بفتح المدرسة اشترى مبنى في الموقع نفسه الحالي للمدرسة بين سوق البدو وباب مكة، وتم افتتاح المدرسة رسمياً في عام 1323ه .. وعن سبب تسميتها بمدرسة الفلاح ذكر لي القائمون على المدرسة انه جاء من منطلق التفاؤل والتيمن بالفلاح المطلوب والذي يردده المؤذنون مع النداء لكل صلاة بقولهم حي على الفلاح.. حي على الفلاح. وقد مرت المدرسة منذ إنشائها وحتى اليوم بعدة مراحل من التطور والتجديد حتى أصبحت على ما هي عليه الآن بعد تجديد وتوسيع مبانيها، حيث تضم حالياً المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية.. وقد تخرج من المدرسة عبر السنوات أفواج عديدة من الطلاب منهم الأدباء والعلماء والمفكرون ومنهم من تولى أعلى المراكز والمناصب القيادية في المملكة منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - . دعم الملك عبدالعزيز للمدرسة من أهم المرافق في جدة التي حرص الملك عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله) على زيارتها عند دخوله جدة مدرسة الفلاح، لما له من دور كبير في مجال العلم والمعرفة، وهي من أهم الجوانب التي كانت تهم موحد المملكة لبناء الدولة البناء الذي يخرج بها من حالة التأخر والجهل الذي عاشته قبل التوحيد.. وقد مرت المدرسة في مرحلة من تاريخها بصعوبات مالية قاسية، وذلك بعد ان عانى مؤسسها من صعوبات في تجارته التي كان ينفق منها على المدرسة.. وعندما علم الملك عبدالعزيز بذلك أمر بفرض رسم جمركي بنسبة 1% على جميع الطرود الواردة إلى موانئ المملكة لتكون حصيلة ذلك لصالح مدارس الفلاح، وعرف ذلك بمشروع القرش.. ويقدر البعض متوسط الوارد لمدارس الفلاح سنوياً بنحو مليون ريال.. واستمر ذلك حتى نهاية عام 1376ه ، واستبدلت بمساعدة مالية سنوية تقدمها وزارة المعارف - سابقاً - ، ثم احتضنت الوزارة مدارس الفلاح من الناحية المادية كما الناحية التعليمية، وقدمت لها ما ينقصها من مدرسين أكفاء ولوازم أخرى. تغريم والد الطالب لقد كان اهتمام السيد محمد علي زينل مؤسس مدارس الفلاح بالعلم فوق العادة.. خاصة إذا ما قورن بالوقت الذي أسست فيه هذه المدرسة والذي كان الناس فيه لا يولون اهتماماً كبيراً لتعليم أبنائهم.. فقد كانت
هذه المدرسة بمثابة الرصاصة الأولى التي أطلقت على الأمية في جدة.. وبداية عهد جديد للعلم والمعرفة في هذه المدينة.. ومكاناً يجد فيه أبناء جدة رافداً حضارياً متميزاً للعلم بعد عهد الكتاتيب التي كانت تعتمد على ملكة الحفظ فقط بالدرجة الأولى. وقد أخبرني الأستاذ يوسف أحمد عبدالفتاح المشرف في المدرسة منذ أكثر من 40عاماً: إن اهتمام مؤسس المدرسة السيد محمد علي زينل - رحمه الله - بالعلم وصل لدرجة لا يمكن أن يتخيلها أحد. وكان إذا بلغه وهو في الهند يتابع تجارته أن أحد طلاب المدرسة قد ترك الدراسة ولم يستكمل جميع المراحل المقررة يتألم كثيراً.. ويرسل رسالة بخط يده لمدير المدرسة آنذاك يلوم فيها المدير .. ويأمره بالذهاب إلى والد ذلك الطالب ويرجوه إعادة ابنه للمدرسة.
وحتى يضع السيد زينل - رحمه الله - حداً لمثل هذه التسربات، وضع شرطاً جزائياً يلزم كل أب يخرج ابنه من المدرسة قبل إكمال تعليمه بدفع أربعين جنيهاً عثمانياً للمدرسة عقاباً له.. كم كانت المدرسة تقدم جوائز نقدية للطلاب المتفوقين شهرياً عبارة عن جنيه ذهب. كما أن المدرسة ساهمت في ابتعاث عدد من طلابها المتفوقين لإكمال دراستهم في مصر والهند.
نعود للصور القسم الابتدائي بجدة
صورة لأحد الأبواب
صورة للباب من قرب ولاحظوا كتابة تأريخ التأسيس على شكل ابيات شعرية حيث يعبر كل رقم عن قيمة معينة يكون مجموعه هو سنة التاسيس وهذه الطريقة تحتاج نباهة من ناظم الأبيات وسبب هذا هو ضبط التاريخ بما يسهل تداوله و حفظهمن ابيات وهي هنا : تأسيسها تاريخه:ياصاحب هابدر مدرسة الفلاح قد بد
القسم الثانوي
جانب آخر للقسم الثانوي
احد الأبواب
وهذا سوق البدو الشهير القديم ببساطته وعراقته وروعته
جانب آخر من أسواق جدة القديمة
جزء آخر من السوق ولكنه يجمع بين القديم والحديث في تصميمه
في السوق تجد كثير مما يثير الدهشة تأمل وضع قوارير المياه في الشمس وبجوار حاوية النفايات !!! ترى من المسؤول؟
ساحة في السوق تصلح لكل شيء ملعب كرة سلة .. و مكان لجمع الكراتين الفارغة وليتهم استغلوها مواقف للسيارات بدلا من سحب سيارات المواطنين
تأمل هذه الصورة والتي بعده توضح حجم تجارة معينة
إنها تجارة الكراتين الفارغة والتي يقوم عليها عدد من العمالة الوافدة
صور المباني القديمة التي هجرها اهلها فتهدمت او هدمت
بناء صمددهرا وشهد تاريخ
كم كان بناء رائع
وهذا الباب تمنيت لو عرفت كم عمره
جامع الإمام الشافعي رحمه الله
الأعمدة من الحجر المبني بشكل مرصوص
هنا يبدو أوضح
لا اشك بأنها آثارا اهملت
روعة وجمال البناء القديم لم تسلم من كتابات العابثين
غادرت جدة قبيل المساء ومررت بهذ المكان حول محطة وقود فدخلت بعد ان توقعت انه مطعم
فعلا مطعم اسماك وقائمة الأسعار توضح كل شيء
وهذا الربيان حجم عائلي
هذه اللقطة ارفقها هنا والا فهي قبل وصولي للمدينة المنورة من جهة طريق القصيم
تقبلوا مني التحية والإحترام سليمان الذويخ شوال 1430هـ
للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي : abunawafgroups@yahoo.com | |
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق