| | | | مواضيع جديدة وحصرية على شبكة أبو نواف: كنكت تيربو، الأسرع في فئتها حتى الآن أشترك الآن بباقات كنكت تيربو و استمتع بسرعة انترنت عالية من خلال شبكة +HSPA الأسرع و المقدمة من موبايلي، التي تتيح للمشتركين تصفح الانترنت بسرعة عالية تصل الى 21 ميجابت في الثانية. اضغط للمزيد | بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أهلا وسهلا بكم جميع .. وحياكم الله .. هذه عودة جديدة بعد انقطاع طويل لسلسلة : :: لغويات ::
وهذه هي المجموعة الخامسة من : لغويات متفرقات وكلمات مبعثرات في اللغة والأدب .. جمعتها من هنا وهناك .. أرجو أن تحوز على رضاكم وأن تنال إعجابكم .. كما أرجو أن تجدوا فيها المتعة والفائدة .. (( لغويات 5 )) (( 1 ))
قال ابن كثير في تفسيره : .. وذلك لأن لغَة العرب أفصحُ اللغات وأبينُها وأوسعُها، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس، فلهذا أنزل أشرف الكتب بأشرف اللغات، على أشرف الرسل، بسفارة أشرف الملائكة،وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض، وابتدئ إنزالُه في أشرف شهور السنة، وهو رمضان فكمُل من كلِّ الوجوه . (( 2 ))
يقول الدكتور عبده الراجحي : ( وهذه العربية الفصيحة لغة طبيعية كغيرها من اللغات الطبيعية، لكنها تعد حالة خاصة تختلف عن اللغات الأخرى، وبخاصة تلك اللغات المنتشرة كالإنجليزية والفرنسية والألمانية. وهذا الاختلاف يتجسد في ثلاثة جوانب :أولها : أن العربية لها امتداد تاريخي ليس لهذه اللغات. ثانيها : إن هذه اللغة - شاء الناس أم أبوا - ترتبط ارتباطًا عضويًّا بالإسلام، يبدأ هذا الارتباط بالقرآن الكريم ثم يمتد في الحديث الشريف، فالتفسير، والفقه، والتاريخ، وغير ذلك من جوانب الحياة الإسلامية. وثالثها : إن هذه اللغة العربية الفصيحة لها تراث هائل في الدرس اللغوي لا نعرف له مثيلًا أيضًا في اللغات الأخرى ) (( 3 ))
:: الغيض والغيظ :: فأما (الغيض) بالضاد فمصدر غاض الماء يغيض غيضاً : إذا قل ونضب. و غيض الماء فعل به ذلك على اسم ما لم يسمى به فاعله .وفي القرآن الكريم جل منزله : " وغيض الماء ". وغاض الكرام : قلوا، وفاض اللئام : كثروا. فأما المثل السائر: (أعطاه غيضا من فيض) أي قليلا من كثير. وقيل: الغيض : نيل مصر، و الفيض : نهر البصرة. والغيض، بكسر الغين: الطلع في بعض اللغات، ذكره ابن دريد. وأما (الغيظ) بالظاء فمصدر غاظه غيظا: إذا أغضبه .قال الله جل ثناؤه: " والكاظمين الغيظ ". (( 4 ))
ومن فرط حبهم للغة العربية ، وغَيْرتِهم عليها ، وصيانتهم لها , كانوا يفضلون الشتم بها على المدح بغيرها ، فقد أُثِر عن أبي الريحان البيروني قوله : [ لئن أُشتَم بالعربية خير من أن أُمدَح بالفارسية ] (( 5 ))
:: باء تجر وباء لا تجر !! :: { قيل لبعضهم : ما فعل أبوك بحمارِهِ ؟ فقال : باعِهِ , فقيل له لمَ قلت : باعِهِ ؟ قال : فلم قلت أنت : بحمارِهِ ؟ فقال : أنا جررته بالباء, فقال : فلِمَ تجر باؤك ، وبائي لاتجر ؟! } (( 6 ))
:: أبو علقمه وابن أخيه :: قدم على أبي علقمه النحوي ابن أخ له ، فقال له : ما فعل أبوك؟ قال : مات , قال : وما علته ؟ قال : ورمت قدميه , قال : قل : قدماه ..قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه .. قال: قل : ركبتيه .فقال : دعني يا عم ، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا ..!! (( 7 ))
( عفا أم عفى ؟! ) أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية : ( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا ) بمعنى أنك إذا سمعت أحد هذه الأفعال أو غيرها تنتهي بالألف . فهل ستكتبها مقصورة أم ممدودة ؟ الجواب : بل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك .تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه : فإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضي بألف ٍ ممدودة.
مثال : ( يدعو >> دعا ) ( يعفو >> عفا ) وإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الياء = فاكتب الماضي بألف مقصورة .
مثال : ( يقضي >> قضى ) ( يرمي >> رمى ) وطبق هذه القاعدة على الأفعال المذكورة وستعرف أيها الصحيح . (( 8 ))
:: الأعداد ::
كثيرا ً ما نسمع أرقاما ً وعند كتابتها نحتار ونتردد .. هل أكتب : سبع طلاب ؟ أو سبعة طلاب ؟ إحدى عشرة تلميذة ؟ أو أحد عشر ؟ وغيرها كثير .. فهل فكرنا : - متى نكتب العدد بالتذكير ؟ ومتى بالتأنيث ؟
ولكي لا نتردد أو نحتار عند أي عدد نريد أن نكتبه .. فهذا ملخص لموضوع : الأعداد . فتفضلوا :
أولا ً : (( 1 و 2 )) = هذان العددان يوافقان المعدود تذكيراً ونأنيثاً .. مثال : اشتريت قلمين اثنين . ورأيت حديقتين اثنتين .
ثانيا ً : (( 3 - 10 )) = هذه الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً . فإذا كان المعدود مذكراً جاء العدد مؤنثاً .. والعكس صحيح . مثال : رأيت سبع بقرات أخذت ثمانية أقلام اشتريت ست طاولات . جاء سبعة رجال .
ثالثا ً : (( 11 و 12 )) = هذان العددان مثل : ( 1 و 2 ) يوافقان المعدود تذكيراً وتأنيثا .. ولكن الفرق أنهما مكونان من جزأين .. ( مركبة ) ولاحظ أنهما يوافقان المعدود في كلا الجزأين . مثال : (( رأيت أحد عشر كوكبا )) (( رأيت إحدى عشرة امرأة ))
رابعا ً : (( 13 - 19 )) = هذه الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر .. وتسمى : ( الأعداد المركبة ) لأنها مركبة من جزأين ..
وقاعدتها كالتالي : الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثا ً ..والجزء الثاني يوافق المعدود تذكيرا ً وتأنيثا ً ..
مثال : رأيت ثلاثة عشر رجلا . رأيت أربع عشرة امرأة . ( لاحظ أن الجزء الأول يخالف والثاني يوافق )
خامسا ً : (( 20 30 40 50 60 70 80 90 )) هذه الأعداد تسمى : ألفاظ العقود . وهذه الأعداد ليس لها إلا صورة واحدة .. ولا تختلف مع سواء ً كان المعدود مذكرا ً أو مؤنثا ً . ولكن تختلف في الإعراب وفقاً لموقعها من الجملة ..
مثال : جاء سبعون طالبا ً . رأيت ستين طالبا ً .
أرجو أن يكون الكلام واضحا ً .. تم الجزء الخامس من لغويات .. ولعلنا نلتقي في الجزء السادس إن شاء الله . لقراءة الأجزاء السابقة من لغويات :
لــ غ ــويات لــ غ ــويات 2 (( لغويات 3 )) لغويات ج4
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخوكم : ll .. السياسي ,, ll mohd242@hotmail.com زيارتكم لصفحتي .. تسعدني :
كنكت تيربو، الأسرع في فئتها حتى الآن أشترك الآن بباقات كنكت تيربو و استمتع بسرعة انترنت عالية من خلال شبكة +HSPA الأسرع و المقدمة من موبايلي، التي تتيح للمشتركين تصفح الانترنت بسرعة عالية تصل الى 21 ميجابت في الثانية. اضغط للمزيد | للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي : abunawafgroups@yahoo.com | |
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق