السبت، 27 مارس 2010

[AbuNawaf] شعرة معاوية - رضي الله عنه -

شبكة أبو نواف
رسائل الجوال SMS
وسائط أبو نواف
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات
international-calls

شعرة معاوية - رضي الله عنه -
كاتب الموضوع : أبويوسف بريد العضو : txxt@hotmail.com

للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-9380.html

مواضيع جديدة وحصرية على شبكة أبو نواف:

كنكت تيربو، الأسرع في فئتها حتى الآن
أشترك الآن بباقات كنكت تيربو و استمتع بسرعة انترنت عالية من خلال شبكة +HSPA الأسرع و المقدمة من موبايلي، التي تتيح للمشتركين تصفح الانترنت بسرعة عالية تصل الى 21 ميجابت في الثانية. اضغط للمزيد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل (( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك )) والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين القائل (( لا تغضب !!))
وبعد :

شعرة معاوية !!
يقال أن أعرابياً سأل معاوية رضي الله عنه : كيف حكمت أربعين سنة ولم تحدث فتنة بالشام والدنيا تغلي ؟ فقال رضي الله عنه : "إن بيني وبين الناس شعرة إذا أرخوا شددت, وإذا شددت أرخوا " .
هذه المقولة مع كونها نبراساً في أحكام السياسة فهي تدخل في كل سياسة حتى في سياسة الانسان مع نفسه,
فلو طبق الانسان هذه القاعدة لصار من أعقل الناس كيف لا وهو يعطي كل شيء حجمه ويتلافى عمَّا لا يستحق النظر ,

:: فصل ::
في الصداقة
عندما يرخي صديقٌ لك حبل صداقتكم فاشددها, وإذا شدَّه فأرخه لئلا ينقطع !! وكما هو معلوم في المثل العامي صحيح المعني" لا تكثر الدوس يا خلي يملونك, لا أنت ولدهم ولا طفل يربونك "

:: فصل ::
في المعاملات مع الناس
حينما يرفع أحدهم صوته هاتفاً بصوت الشيطان فإنك إن أجبته أجبت نداء الشيطان, وإن أرخيت تلك الشعرة التي شدها أجبت نداء سيد ولد عدنان !!

:: فصل ::
في علاقة الزوجية
لو يتعلم الأزواج - الجدد- نظرية " شعرة معاوية " لسلموا -بإذن الله تعالى - من كثير من العقبات التي تمر بهم, كيف ذلك ؟
الحياة الزوجية مبنية أكثر ما تكون على اجتماع شخصين لم يفهموا بعضهم جيداً, فيكون غراس هذه الأسرة في غضون الأيام الأولى من الزواج, فمن أخذ بسياسة معاوية فأرخى وشدَّ سلم من كثير من المشاجرات والمشاكلات, وأضحى بعد مدة فارس الأحلام الذي يحلم به أي زوجٍ, ولك مع هذه تأمُّل ,,

:: فصل ::
في إدارتك
وهي من أظهر الأوجه التي أرادها معاوية رضي الله عنه, حينما يكون الانسان مسئولاً عن مجموعة من الناس,فليس من الحكمة أن يترك لهم الحبل على الغارب, وليس من الحكمة أيضاً أن يعاملهم بما في رأسه دون اعتبارٍ بهم, فالوسط الوسط
قال تبارك وتعالى (( فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر )) قال الشيخ ابن سعدي في تفسيره لهذه الآية : " ومنها أن فيها تسميحاً لخواطرهم وإزالة لما يصير في القلوب عند الحوادث, فإن من له الأمر على الناس إذا جمع أهل الرأي والفضل, وشاورهم في حادثة من الحوادث, اطمأنت نفوسهم وأحبوه وعلموا أنه ليس يستبد عليهم, وإنما ينظر إلى المصلحة الكلية العامة للجميع, فبذلوا جهدهم ومقدورهم في طاعته لعلمهم بسعيه في مصالح العموم, بخلاف من ليس كذلك فإنهم لا يكادون يحبونه محبة صادقة ولا يطيعونه, وإن أطاعوه فطاعة غير تامة " ا.هـ
أردت من هذا بيان أن من استبد بالأمر دون من يلي أمرهم فكأنه شد تلك الشعرة, وبالمقابل فإن أولئك القوم سيردوا عليه بنفس ذلك ونتيجة تلك الشعرة البائسة أن تقطع .

:: فصل ::
في محاباتك لنفسك
جاء في حديث حسَّنه النووي عن النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به )) ويؤيده قوله تعالى (( ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين )) وقال صلى الله عليه وسلم (( ولكن يا حنظلة ساعة وساعة - ثلاث مرات - ))
لتطبيق هذا الحديث الأخير تحتاج لسياسة شعرة معاوية, ففي قصة حنظلة وهي في صحيح مسلم حينما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : نافق حنظلة, فقال عليه السلام (( وما ذاك )) قال : إذا كنا عندك ذكرتنا بالجنة والنار كأنَّا رأي عين, فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات ونسينا كثيراً مما ذكرتنا به فقال عليه الصلاة والسلام (( والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون به عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة في طرقكم وفرشكم, ولكن يا حنظلة ساعة وساعة )) قالها ثلاثاً .
فالنفس أمَّارة بالسوء إلا ما رحم ربي, ولو دام الانسان في طاعة لانقطع عنها, ولربما تركها البتة, ولذلك قال صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن أحب الأعمال إلى الله فقال : (( أدومها وإن قلَّ )) رواه البخاري, فمن ساس نفسه بسياسة شعرة معاوية بأن يحابيها إن قصرت عن العبادة بالسلوة, ثم يشدُّ عليها لتكون طائعة لله تعالى لساسها أحسن سياسة وأعظمها .

:: فصل ::
في الغضب
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب, وهو القائل حينما قال له رجل أوصني قال (( لا تغضب )) فأعاداها عليه ثلاثاً وهو يقول (( لا تغضب )) رواه البخاري .
كيف يجمع بين هذين الأمرين ؟
يجمع بينهما بأن الغضب أساس كثير من المشاكل فالطلاق والسباب والضرب والقتل والفتك أساسه من غضبة يغضبها المرء, فلو غضب الإنسان على كل شيء لما عاش في هذه الدنيا التي جعلها الله دولةً بين الناس (( وتلك الأيام نداولها بين الناس )) فالغضب عند الناس يعالج بالغضب وإذ ذاك لانقطعت الشعرة .
وحينما يحتِّـمُ موقفٌ الغضب كما غضب النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال الصحابة : اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فغضب عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم غضباً شديداً, وكان أبلغ ما يكون في التعليم, أرأيتم لو أن النبي صلى الله عليه وسلم تساهل فيها, لتساهل فيها الصحابة , فتأمَّل .


اسأل الله العلي العظيم أن أكون قد وفقت في جمع بعض ما لهذه القاعدة من أسس ,
اسأل الله العلي العظيم أن يوفقنا وإياكم لكل خير,
والله ولي التوفيق

أخوكمـ أبويوسف

كنكت تيربو، الأسرع في فئتها حتى الآن
أشترك الآن بباقات كنكت تيربو و استمتع بسرعة انترنت عالية من خلال شبكة +HSPA الأسرع و المقدمة من موبايلي، التي تتيح للمشتركين تصفح الانترنت بسرعة عالية تصل الى 21 ميجابت في الثانية. اضغط للمزيد

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-9380.html
عدد المنتسبين لجروب أبو نواف : 631,832

للاشتراك في قروب أبو نواف ضع بريدك هنا

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
قناة صح

شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا
صور - مخالفة صيد
مخالفة صيد
بلوتوث - أأي ياراسي
أأي ياراسي
صور - قديمه ومتدلعه
قديمه ومتدلعه
صور - مين زعلهم !!
مين زعلهم !!
بلوتوث - عاصفة ضربت سوريا
عاصفة ضربت سوريا
اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة
قناة صح : أحداث غير مهمة (4) (سيارة خويك)
الأسلحة القديمة وتطوراتها (الجزء الاول)
صانع الساعات
صور جميلة من ديرتي بني مالك
|| لغويات 5 ||
مقتطفات شعرية
ليتني
كاريكاتير : فضائح مصورة
مشارب
قناة صح : أخبار التاسعة الا ربع - الحلقة الرابعة
شبكة ابو نواف2000-2009
قوانين الشبكةالخلاصات RSSالملف الصحفي
*إخلاء مسؤولية :
هذه الرسالة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط، ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن وجهة نظر شبكة أبو نواف، ولا تقع علينا أدنى مسؤولية جراء أي خسارة أو ضرر، بما في ذلك ودون تحديد الضرر المباشر أو غير المباشر، أو أي ضرر أو خسارة من أي نوع تنشأ عنه هذه الرسالة أو محتواها من حيث الاستخدام أو الإرسال أو الاستقبال أو التعديل على المحتوى بالحذف أو التغيير أو الإضافة أو الاعتماد على محتواها. ووجود شعار شبكة أبو نواف على المواد التي تحويها الرسائل يعني تحميلها على خوادم الشبكة فقط، ولا تعني بالضرورة أن شبكة أبو نواف تملك هذه المواد بشكل كامل.
كما أن جميع خدمات شبكة أبو نواف بدون استثناء لا تتحمل مسؤولية أي استخدام غير قانوني بواسطتها. وعلى الرغم من أن الرسائل الإلكترونية يتم فحصها مسبقا من قبل الشبكة للتأكد من سلامتها من أي فيروسات او ملفات تجسس؛ إلا أنه من مسؤولية المتلقي التأكد من خلو البريد والمرفقات منها، وشبكة أبو نواف تخلي مسؤوليتها تماماً عن أي أضرار أو خسائر قد تنتج من الاستخدام الخاطئ أو وجود الفيروسات أو ملفات التجسس المرسلة من خلال رسائل أو خدمات الشبكة الإلكترونية.
Disclaimer:
This E-mail represents the views of its author only and does not necessarily reflect the opinions of AbuNawaf Network. We do not assume responsibility for any loss, damage (including direct, indirect, punitive, special, or consequential loss or damage), which you may directly or indirectly suffer from this email or its contents or through the ways of handling this email which includes sending, receiving, replying, forwarding, deleting, saving or changing and adjusting its content in any way.
The existence of AbuNawaf logo on any material you receive means that it has been uploaded on the network servers, and does not necessarily mean that AbuNawaf network owns these materials either partially or fully. In addition, any service that is provided by and/or through AbuNawaf network, without exception, does not take any responsibility for any illegal use through them either by negligence, misconduct, misuse and/or abuse. And even though our network checks and scans all e-mails to make sure it is safe and does not contain any viruses,Trojans or Spywares , it is also the responsibility of the recipient to ensure that the e-mails and attachments therein are free of any danger, and AbuNawaf network will take no responsibility for any damages or losses that may arise as a result from the misuse or the presence of viruses or spyware sent through messages or web services.*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق